الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

عقارات لندن.. شركة بريطانية تبيع مجمعًا سكنيًّا مقابل 125 مليون جنيه إسترليني

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 02:07 م
شركة بريطانية تبيع
شركة بريطانية تبيع عقارا سكنيا في مايفير

شهدت عقارات لندن، أغلى صفقة عقارية مؤخرا، حيث عرضت شركة العقارات ريزيدينشال لاند، المملوكة للقطب البريطاني بروس ريتشي، مجمع شقق بقيمة 125 مليون جنيه إسترليني (153 مليون دولار) للبيع في منطقة مايفير بلندن.

عقارات لندن.. المبنى مكون من تسعة طوابق ومصمم على الطراز الإدواردي

يتكون المبنى ضمن عقارات لندن مؤلف من تسعة طوابق ومصمم على الطراز الإدواردي، ويقع بين هايد بارك وبيركيلي سكوير، ويعد أحد أغلى العقارات السكنية التي تباع في لندن هذا العام.

وسوف يكون العقار السكني بمثابة اختبار لسوق عقارات لندن في العاصمة التي تعاني في ظل ارتفاع التكاليف، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

ونشرت ريزيدينشال لاند نتائجها لعام 2020 العام الجاري، والتي أظهرت خسارة قبل حساب الضرائب بلغت 3 ملايين جنيه إسترليني مقارنة بخسارة بلغت نحو 4 ملايين جنيه إسترليني العام السابق عليه.

وعادت الشركة التي تصف نفسها على أنها إحدى أكبر شركات عقارات لندن، وحققت أرباحًا بقيمة نحو 200 ألف جنيه إسترليني، بحسب أحدث الحسابات التي نشرت على موقع مؤسسة "كامبنيز هاوس" الحكومية البريطانية المسؤولة عن تسجيل الشركات.

عقارات لندن.. الإيجار يكلف الآن 90% من متوسط الراتب


وفي هذه الأثناء، تفاقمت أزمة الغلاء المعيشي في بريطانيا والتي تسبب معاناة واسعة لكثير من العائلات في البلاد، حيث واصلت عقارات لندن وإيجارات المنازل ارتفاعها بسبب نسب التضخم المرتفعة، في الوقت الذي تراوح رواتب الموظفين مكانها بل تتراجع دخول الكثير من العاملين بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.

ولأول مرة في تاريخ العاصمة البريطانية لندن أصبح معدل رواتب الموظفين في المدينة يعادل تقريبًا متوسط إيجارات المساكن فيها، أو يقترب من ذلك، وذلك بسبب استمرار الايجارات في الارتفاع.

وقالت بيانات وتقارير محلية في لندن، إن الإيجارات في بريطانيا سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا حيث أصبحت تكلفة استئجار منزل في لندن قريبة جدًا من متوسط الراتب الشهري للموظفين في العاصمة.


وبحسب أحدث البيانات فقد أصبح متوسط إيجار المنزل حاليًا أعلى بنسبة 10% عما كان عليه في نفس الوقت من العام الماضي، حيث أصبح الإيجار في لندن يكلف الآن 90% من متوسط الراتب.

وأوضح موقع (Rightmove Rental Tracker) التابع لشركة "رايت موف"، وهي إحدى أكبر اللاعبين في سوق العقار البريطاني، أن متوسط الإيجار المُعلن عنه للعقارات حاليًا يبلغ 1278 جنيهًا إسترلينيًا في الشهر خارج لندن، ويصل إلى 2627 جنيهًا إسترلينيًا في لندن، مما يمثل زيادة بنسبة 12.1% مقارنة بالعام الماضي.

وهذا يعني أن متوسط الإيجار السنوي في لندن هو 31.524 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا.

اقرأ المزيد: مدينة عربية تتخطى كلا من نيويورك ولندن في مبيعات العقارات الفاخرة

ويبلغ متوسط الراتب بدوام كامل في لندن حوالي 37 ألف جنيه إسترليني، وفقًا لمكتب الإحصاءات الوطنية (ONS)، مما يعني أن المستأجر الواحد لديه 5476 جنيهًا إسترلينيًا فقط سنويًا لتغطية الفواتير الأخرى والطعام والنفقات بعد أن يكون قد سدد إيجار منزله.

أما على المستوى العام في بريطانيا فيبلغ متوسط الراتب أو متوسط الأجر 32 ألف جنيه إسترليني سنويًا، وبالمقارنة مع متوسط إيجارات المنازل في البلاد ككل وليس لندن، فان الموظف العادي يتبقى له من راتبه 16.664 جنيهًا إسترلينيًا بعد أن يكون قد دفع إيجار منزله، وهو ما يعني أن العيش خارج لندن ولو براتب أقل يظل أفضل من العيش فيها.

وقالت شركة "رايت موف" إن أحد العوامل التي أدت إلى ارتفاع الإيجارات هو عدم كفاية العقارات المعروضة للإيجار المتاحة لتلبية الطلب من المستأجرين المحتملين الذين يتطلعون إلى الانتقال.