السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

نيجيريا تمنح أغنى رجل في إفريقيا رخصة لتكرير 300 ألف برميل نفط يوميًّا

السبت 11/نوفمبر/2023 - 06:57 م
أصول مصر

 

حصلت مصفاة الملياردير أليكو دانغوتي، أغنى شخص في أفريقيا، على ترخيص لتكرير أكثر من 300 ألف برميل من النفط الخام النيجيري يوميًا، وتبدأ المصفاة في إنتاج البنزين قريبًا.

وحسب ما صرح الملياردير في مقابلة في الرياض على هامش المائدة المستديرة للأعمال السعودية النيجيرية: "لا نريد أن نبدأ مصفاتنا بالسلع الأجنبية، نريد أن نبدأ بالنفط النيجيري. نحن في أعلى مستويات الجاهزية، وسترون منتجاتنا من البنزين قريبًا".

 

نيجيريا تمنح أغنى رجل فى أفريقيا رخصة لتكرير300 ألف برميل نفط يومياُ

 

كان من المقرر أن تبدأ المصفاة الإنتاج في أغسطس، لكنها لم تفِ بهذا الهدف، بالإضافة إلى العديد من الأهداف الأخرى على مر السنين. لكن دانغوتي يصر على أن مصفاته ستبدأ الإنتاج "قريبًا جدًا"، مضيفًا: "الأولوية للمصفاة هي تزويد نيجيريا بالبنزين قبل التصدير إلى أماكن أخرى، بما في ذلك منطقة غرب أفريقيا".

سوف تتلقى المصفاة النفط الخام من منتجين آخرين في نيجيريا، وكذلك شركة النفط الحكومية في البلاد، وهي قادرة على تكرير 650 ألف برميل نفط يوميًا، ويُتوقع أن تنتج 27 مليون لتر من الديزل، و11 مليون لتر من الكيروسين، و9 ملايين لتر من وقود الطائرات، حسبما أفاد دانغوتي الذي تقدر ثروته بـ16.2 مليار دولار وفقًا لمؤشر "بلومبرغ للمليارديرات".

 

زادت نيجيريا إنتاجها النفطي بمقدار 60 ألف برميل يوميًا في الشهر الماضي

 

زادت نيجيريا إنتاجها النفطي بمقدار 60 ألف برميل يوميًا في الشهر الماضي، لتصل إلى 1.49 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ ما يقرب من عامين.

أطلقت الدولة الواقعة في غرب أفريقيا درجة جديدة من النفط الخام تسمى "نيمبي" من خلال مشروع مشترك، في الوقت الذي تزيد فيه الدولة من إنتاجها النفطي.

يُتوقع أن تتم إدارة وتسويق خام "نيمبي" من خلال مشروع مشترك بين شركة النفط الوطنية النيجيرية المملوكة للدولة وشركة النفط "أيتيو إيسترن" (.Aiteo Eastern E&P Co. Ltd).

أدت سرقة النفط الخام والهجمات على خطوط الأنابيب في دلتا النيجر إلى عرقلة الدولة العضو "أوبك" عن الوفاء بحصتها، مما يعني أن الحكومة النيجيرية تواجه تحديات لتحقيق أهدافها المتعلقة بالإيرادات.