الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

عبدالخالق إبراهيم: 1.3 تريليون جنيه تكاليف إنشاء المدن الجديدة خلال 9 سنوات

الأحد 12/نوفمبر/2023 - 03:06 م
عبدالخالق إبراهيم
عبدالخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية

قال الدكتور عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، أن حجم تكلفة إنشاء المدن الجديدة فى مصر تتجاوز 1.3 تريليون جنيه خلال ال 9 سنوات السابقة منذ عام 2014 إلي 2013.

قيمة ما تم تخصيصه من اراضي بالدولار الى 6.5 مليار جنيه


مضيفا إنه وصلت قيمة ما تم تخصيصه من اراضي بالدولار الى 6.5 مليار جنيه بالاضافة الى رصيد مبانى بقيمة  8.5 مليار، وان القطاع الخاص شارك فى تنفيذ المشروعات القومية واصبح لدينا مشاريع مانوعة مابين السكنى المتكامل والخدمى وغيره.


و أضاف عبدالخالق، أن هذه المشروعات نجحت في جذب ما يقرب من 5 ملايين نسمة في المدن الجديدة، ليصل إجمالي عدد السكان في هذه المشروعات إلى 6.5 مليون نسمة.

وتابع، ولذلك اصبحت تجربة التنمية العمرانية  والعقاريى فى مصر تجربة غنية قابلة للتصدير ونقلها لاى دولة اخرى.

و أشار مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، أن الدولة نجحت في وضع قواعد اقتصادية لجذب الاستثمارات الخارجية وتنشيط دور القطاع الخاص لنمو القطاع العقاري في مصر.

و أوضح إنه تم حصر عدد وحدات سكنية مغلقة وغير مستغلة حاليا تبلغ نحو 13 مليون وحدة سكنية، مشيرًا إلى أن وزارة الإسكان أقامت نحو 12 ألف مشروع، لتوفير حاجة العقارات في مصر، وسد الفجوة التي بلغت نحو 2 مليون وحدة عجز متراكم في 2014.

اقرأ ايضا: خالد عباس: 45 الف موظف من الحكومة يعملون في العاصمة الإدارية الجديدة

الدولة اتخذت نحو 15 قرارًا وحوافز وإجراءات لمساعدة المطور العقاري


وأضاف إبراهيم، أن الدولة اتخذت نحو 15 قرارًا وحوافز وإجراءات لمساعدة المطور العقاري لتجاوز هذه التحديات سواء كانت حوافز مالية أو فنية، لتخفيف الأعباء عن الفائدة المستحقة لمساعدة شركات التطوير العقاري.

اقرأ ايضا: الدولة اتخذت نحو 15 قرارًا وحوافز وإجراءات لمساعدة المطور العقاري

وقال، إنه تم الاستعانة بخبرات عالمية  لتخطيط المدن ولعمل مجتمع عمرانى متكامل فى مصر، موضحا ان مصر تحتاج 400 الف وحدة سكنية سنويا، وكان لدينا عجز متراكم 2 مليون وحدة سكنية من عام 2014 ل 2023 ووفرت الدولة 1.5 مليون وحدة سكنية خلال تلك الفترة.