الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

بعد موافقة الجمعية العمومية

ريال مدريد يستعد لاقتراض 370 مليون يورو لاستكمال تجديد ملعب سانتياجو برنابيو

الأحد 12/نوفمبر/2023 - 08:10 م
سانتياجو برنابيو
سانتياجو برنابيو

 

ارتفعت تكلفة تطوير ملعب ريال مدريد الأيقوني سانتياجو برنابيو إلى 1.17 مليار يورو، حيث أفادت صحيفة "إس" الإسبانية بأن نادي "ريال مدريد" سيطلب قرضًا جديدًا بقيمة 370 مليون يورو لاستكمال أعمال التجديد في ملعبه، عقب حصول الإدارة على تفويض من الجمعية العمومية للنادي بطلب القرض.

 

ريال مدريد يستعد لاقتراض 370 مليون يورو لاستكمال تجديد ملعب سانتياجو برنابيو

 

مع هذا القرض، فإن التكلفة الإجمالية لـ"برنابيو" ستصل إلى 1.17 مليار يورو. واستثمر النادي الإسباني في الملعب نحو 892.7 مليون يورو حتى 30 يونيو الماضي.

قال فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد إن "معدلات الفائدة السنوية على القرض تبلغ نحو 3%، ما يعني أن مدفوعات سداد أصل القرض والفائدة ستبلغ نحو 60 مليون يورو سنويًا، أي أقل من نصف الأرباح السنوية الجديدة التي سنحصل عليها من الأعمال".

وأضاف أن الملعب الجديد "سيغير تاريخ ريال مدريد"، واصفًا إياه بـ"الحلم الذي سيحدد مصيرنا، الملعب هو نقطة البداية نحو مستقبلنا"، مبررًا ارتفاع تكلفة الأشغال بالظروف الناجمة عن الوضع الاقتصادي العالمي.
 

راتكليف يفضل التطوير

ونقلت "ديلي ميل" البريطانية عن مصادر وصفتها بأنها قريبة من الملياردير البريطاني جيم راتكليف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة المواد الكيميائية "إنيوس" الذي يستعد للاستحواذ على 25% من نادي "مانشستر يونايتد"، والسيطرة على عمليات كرة القدم بالنادي، أنه استبعد إنشاء ملعب جديد للنادي بتكلفة 1.5 مليار جنيه إسترليني.

ويضع راتكليف خططًا بديلة لتجديد وتوسعة ملعب "أولد ترافورد"، وتحسين البنية التحتية من خلال ضخ استثمارات تصل إلى 245 مليون جنيه إسترليني، سيخصص الجزء الأكبر منها لتحديث ملعب التدريب "كارينغتون" بمبلغ يتراوح بين 150 إلى 200 مليون جنيه إسترليني.
 

خسارة إيرادات

في سياق متصل بـ"الشياطين الحمر"، هناك خطر من أن يخسر النادي 10 ملايين جنيه إسترليني من إيرادات الرعاية كل عام، في حال فشله في التأهل لدوري أبطال أوروبا اعتبارًا من عام 2025، بحسب بنود اتفاقية الرعاية الجديدة التي وقعها مع شركة "أديداس" للأدوات الرياضية.

بحسب صحيفة "ديلي ميل"، فإن الصفقة التي ستمتد إلى 10 سنوات مقابل 900 مليون جنيه إسترليني، تحتوي أيضًا على شروط مكافأة تصل قيمتها إلى 4.4 مليون جنيه إسترليني سنويًا، إذا فازت فرق الرجال أو السيدات بالألقاب المحلية أو الأوروبية.