الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

طوفان الأقصى.. حرب إسرائيل على غزة تحصد 11180 فلسطينيا من المدنيين

الأحد 12/نوفمبر/2023 - 11:18 م
طوفان الأقصى.. حرب
طوفان الأقصى.. حرب إسرائيل على غزة تحصد 11180 فلسطينيا

طوفان الأقصى، ارتفعت، اليوم، حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى 11180 في غزة خلال الأسبوع السادس من الحرب التي تشنُّها إسرائيل على القطاع، بحسب ما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

طوفان الأقصى.. الحرب تحصد أرواح 4609 طفلا و3100 امرأة

وقال ناطق باسم المكتب الإعلامي، خلال مؤتمر صحفي في مدينة غزة، إن من بين الشهداء 4609 أطفال و3100 امرأة، فيما أصيب أكثر من 28 ألف آخرين، إلى جانب إحصاء 3200 شخص مفقودين تحت أنقاض المباني المدمرة.

وأضاف أن 22 مستشفى و49 مركزًا صحيًا توقفت عن العمل في قطاع غزة بفعل هجمات إسرائيل ونفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

وذكر أن 41030 وحدة سكنية تعرضت للتضرر الكلي بفعل هجمات إسرائيل، فيما جرى تدمير 92 مقرًا حكوميًا و241 مدرسة و70 مسجدًا و3 كنائس.

في سياق آخر، استؤنف، اليوم، السماح بإجلاء رعايا أجانب ومزدوجي الجنسية من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح البري، بعد توقف استمر يومين.

وقال مكتب إعلام معبر رفح إن 826 شخصًا من الأجانب ومزدوجي الجنسية غادروا قطاع غزة، إضافة إلى 4 جرحى و5 مرضى فلسطينيين للعلاج في مستشفيات مصرية.

وتمكَّن 3200 أجنبيًا أو من حملة الجنسية المزدوجة و247 جريحًا بينهم 13 من مرضى السرطان من مغادرة غزة منذ إعادة تشغيل معبر رفح في 22 من الشهر الماضي.

وجاء إعلان إسرائيل الحرب بعدما شنَّت حركة حماس، في السابع من الشهر الماضي، عملية «طوفان الأقصى» التي شملت هجمات صاروخية واقتحامًا لبلدات إسرائيلية واحتجاز رهائن واقتيادهم إلى القطاع.

وفاة 5 أطفال رضّع و7 مرضى في العناية المركزة بسبب انقطاع الكهرباء بمستشفى الشفاء 



أفاد نائب وزير الصحة في  غزة الاحد أن "خمسة أطفال رضع" و"سبعة مرضى في العناية المكثفة" توفوا بسبب انقطاع الكهرباء في مستشفى الشفاء، الأكبر في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي مستمر.

واضاف يوسف ابو الريش "نتوقع أن يتضاعف عدد الشهداء حتى الصباح". وكان المستشفى اعلن أن 39 طفلا رضيعا لا يزالون فيه وأن ممرضين يلجأون الى التنفس الاصطناعي اليدوي لابقائهم على قيد الحياة، فيما اشار طبيب في منظمة "اطباء بلا حدود" الى أن 17 مريضا موجودون في قسم العناية المركزة.

من جهته قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس الأحد إن المنظمة تمكنت من التواصل مجددا مع العاملين في مجال الصحة بمستشفى الشفاء في شمال قطاع غزة.

وأضاف عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس "للأسف خرج المستشفى عن الخدمة".

وكشف مدير منظمة الصحة العالمية إن "مستشفى الشفاء في غزة لم يعد يؤدي وظيفته الطبية كمستشفى".

وأضاف: "عدد الوفيات بين المرضى في مستشفى الشفاء ارتفع بشكل كبير". وتابع: "تمكنا من الاتصال بالطواقم الطبية في مستشفى الشفاء بغزة والوضع هناك خطير ومؤلم"

وقال: لا يمكن أن يقف العالم صامتا بينما تتحول المستشفيات إلى مسارح للموت والدمار ويجب وقف إطلاق النار فورا.