الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

الصحة الفلسطينية: عدد شهداء غزة والضفة 11360 شهيدا.. والجرحى 28200 جريحًا

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 06:22 م
أصول مصر

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية، عن ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى من أبناء الشعب الفلسطيني، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 11360 شهيدا في غزة والضفة الغربية، فى حين وصل عدد الجرحى إلى 28200 جريح.

 

الصحة الفلسطينية: عدد شهداء غزة والضفة 11360 شهيدا.. والجرحى 28200 جريحًا

 

وأوضحت الوزارة في بيان، أن من بين الشهداء 4609 أطفال، و3100 امرأة، و678 مسنا.

وفي الضفة الغربية ارتفع عدد الشهداء إلى 180 شهيدا والجرحى إلى 2700 جريح، حتى عصر اليوم الاثنين.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي، الذي يغطي الفترة من السابع من أكتوبر وحتى مساء أمس الأحد، نظرا لصعوبة جمع المعلومات مع فقدان الاتصال إلى أن 3250 مواطنا لا زالوا مفقودين أو تحت الأنقاض، بينهم 1700 طفل.

وقالت إن 6 أطفال خدج و9 مرضى في مستشفى الشفاء استشهدوا بسبب نفاد الوقود وخروج أقسام المستشفى عن الخدمة نتيجة استهدافه المباشر ومحاصرته.

 ووثّقت منظمة الصحة العالمية خلال الـ 36 يومًا الماضية أكثر من 137 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية في غزة.

وأدى إلى مقتل 521 شخصًا وإصابة 686 آخرين، بما في ذلك 16 حالة وفاة و38 إصابة للعاملين الصحيين أثناء أدائهم للخدمة.

 

الأطفال المبتسرين وحديثي الولادة

 

وأشار المديرون الإقليميون لصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية في بيان أن الأطفال المبتسرين وحديثي الولادة الذين يحتاجون إلى أجهزة دعم الحياة يموتون بسبب انقطاع الكهرباء والأكسجين والمياه في مستشفى الشفاء، ويتعرض الآخرون للخطر بسبب نقص الوقود والإمدادات الطبية الأساسية.

 

الهجمات الأخيرة
 

وأعربوا عن فزعهم إزاء الهجمات الأخيرة، على مستشفى الشفاء، ومستشفى ناصر الرنتيسي لطب الأطفال، ومستشفى القدس، وغيرها في مدينة غزة، وشمال غزة، والمناطق المجاورة لها، مما أدى إلى مقتل الكثيرين، بمن فيهم الأطفال، مشيرين إلى أن الأعمال العدائية المكثّفة المحيطة بالمستشفيات تمنع الوصول الآمن للطواقم الطبية والجرحى والمرضى.

 

الهجمات على المرافق الطبية


وأكدوا على أن الهجمات على المرافق الطبية تشكل انتهاكًا للقانون الدولي الإنساني، والاتفاقيات الدولية، ولا يمكن التغاضي عنها، ولا يجوز أبدًا إنكار حق الإنسان في طلب المساعدة الطبية، خاصةً في أوقات الأزمات، داعين إلى اتخاذ إجراءات دولية عاجلة لإنهاء الهجمات المستمرة على المستشفيات في قطاع غزة.

وبينوا أن نصف مستشفيات قطاع غزة مغلقة، وأن العاملين يتعرضون لضغوط هائلة، حيث تقتصر خدمات الطوارئ على الأساسيات والجراحات المنقذة للحياة، مشددين على أنه لا يمكن للعالم أن يبقى صامتًا بينما تتحول المستشفيات التي ينبغي أن تكون ملاذًا أمنًا إلى مشاهد الموت والدمار واليأس.
ودعوا إلى تحرّك دولي حاسم لضمان وقف فوري لإطلاق النازحين لأسباب إنسانية ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح والحفاظ على ما تبقى من نظام الرعاية الصحية في غزة، والوصول الآمن والمستدام دون عوائق للمساعدات المنقذة للحياة كالغذاء والماء والوقود والإمدادات الطبية، إضافةً إلى أن نقص الغذاء والمياه والوقود يهدد حياة آلاف النازحين، بمن فيهم الأطفال والنساء الذين لجأوا إلى المستشفيات بحثًا عن الأمان.