الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

دويتشه بنك: سوق السندات التركية ستصبح الأفضل بين الدول النامية فى 2024

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 07:19 م
سوق السندات التركية
سوق السندات التركية

 

قال المحللون لدى مصرف دويتشه بنك، إن سندات الليرة التركية ستتحول من كونها سوق الديون المحلية الأسوأ أداءً في الدول النامية هذا العام لتصبح الأفضل في عام 2024. 

 

 دويتشه بنك: سوق السندات التركية ستصبح الأفضل بين الدول النامية فى 2024

 

وكتب المحللون بقيادة كريستيان فيتوسكا في مذكرة بحثية: "لا يزال الوقت مبكرًا جدًا ببضعة أشهر للتحول هيكليًا نحو الصعود". أضاف المحللون:"نعتقد أن السندات المحلية بحاجة إلى إعادة تسعير بواقع 200-400 نقطة أساس أخرى، لكن بعد ذلك تُقدم قيمةً من منظور هيكلي".

ينضم "دويتشه بنك" إلى "جيه بي مورغان" ومجموعة من المستثمرين الكبار الذين يراهنون على حدوث تحول في فئة الأصول التي شهدت تخارجًا بالمليارات خلال السنوات الأخيرة وسط عدم الاستقرار السياسي والتدخل الحكومي في السياسة النقدية.

تركيا تشير إلى مواصلة رفع الفائدة مع اتجاه التضخم نحو 75%

تلقت التوقعات دفعة أخرى في أواخر الشهر الماضي عندما رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة في الاجتماع الخامس على التوالي إلى 35%، تماشيًا مع توقعات السوق، وخفف اللوائح التي دفعت البنوك المحلية إلى الاحتفاظ بالمزيد من الديون.

قال المحللون لدى "دويتشه بنك" إن ضغط التضخم وحجم الإصدارات المرتفع من أدوات الدين، ورفع أسعار الفائدة بما لا يقل عن 500 نقطة أساس أخرى (5%)، ستؤدي إلى مزيد من الضعف في السندات حتى نهاية العام.

وخفضت تركيا من حجم التبادل التجارى مع إسرائيل 50% خلال شهر، وفقا لما أعلنه وزير التجارة التركي عمر بولات، انخفاض التبادل التجاري مع إسرائيل أكثر من 50 % منذ 7 أكتوبر، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لقناة روسيا اليوم.

تركيا: تراجع التبادل التجاري مع تل ابيب مرتبط بطلبات التجار والمستهلكين


وأوضح بولات في تصريح للصحفيين بالعاصمة الكويتية أن هذا التراجع “مرتبط بطلبات التجار والمستهلكين”.

وكان موقع “Calcalist” العبري قال إن عمليات الجيش الإسرائيلي في غزة إذا انتهت قبل نهاية عام 2024، ستكلف بحسب التقديرات الأكثر تفاؤلا، 200 مليار شيكل (حوالي 51 مليار دولار).

ونقل الموقع الاقتصادي الإسرائيلي عن بيانات أولية من وزارة المالية الإسرائيلية، أن هذه النفقات ستشكل حوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل لهذا العام، بشرط أن تستمر الأعمال القتالية من 8 إلى 12 شهرا وأن تقتصر على قطاع غزة، دون المشاركة الكاملة من جانب حركة حزب الله اللبناني أو إيران أو اليمن، وبشرط أن يتمكن 350 ألف جندي احتياطي تم استدعاؤهم للخدمة، من العودة إلى أعمالهم المدنية بسرعة.

وأشار “Calcalist” إلى أن وزارة المالية تصف هذا التقييم بأنه متفائل.

وتدخل الحرب بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة، شهرها الثاني، فيما لا تظهر أي بادرة لوقف النار أو تطبيق هدنة إنسانية مؤقتة، بينما تزداد أعداد الضحايا من المدنيين جراء القصف الإسرائيلي، ويزداد الأمر سوءا إزاء الأوضاع في القطاع والتي أصبحت كارثية.

 

تركيا  تعتزم زيادة التبادل التجاري مع الكويت إلى 5 مليارات دولار

 

واصطحب بولات معه خلال زيارته للكويت نحو 150 من رجال الأعمال الأتراك وناقش مع وزير التجارة الكويتي ونائب رئيس الوزراء وزير النفط العلاقات الثنائية بين الكويت وأنقرة.، وقال إن بلاده تسعى لزيادة التبادل التجاري مع الكويت إلى 5 مليارات دولار خلال خمس سنوات من مليار واحد حاليا.