الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الأردن يبدأ مراجعة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل عقب موافقة مجلس النواب بالإجماع

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 07:30 م
الأردن وإسرائيل
الأردن وإسرائيل

دعا أحمد الصفدي، رئيس مجلس النواب الأردني، اللجنة القانونية لمراجعة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل وتقديم التوصيات اللازمة بشأنها من أجل تقديمها للحكومة، وهو ما صوت عليه مجلس النواب الأودنى بالموافقة بالإجماع.

 

الأردن يبدأ مراجعة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل عقب موافقة مجلس النواب بالإجماع

 

وأكد أحمد الصفدى، رئيس مجلس النواب الأردنى، في مستهل جلسة النواب اليوم، أن جهود الملك عبد الله الثاني، أسهمت في تغيير الرأي العام العالمي، بعد أن كان منساقا وراء رواية الكيان الكاذبة.

وطلب الصفدي، من اللجنة القانونية بمجلس النواب الأردني، وضع إطار لتقديم شكوى عبر القنوات الرسمية، أمام محكمة الجنايات الدولية؛ للتحقيق والمحاسبة على ما تم ارتكابه من جرائم حرب وإبادة في غزة، وتعميم هذه الخطوة على البرلمانات العربية والإسلامية.

وقال إن المجلس سيواصل عمله عبر انتظام أسبوعي في عقد الجلسات، على أن تتقدم في بدايتها غزة على سواها من الملفات، مشيرا إلى أن المجلس سيعمل بالتنسيق مع الحكومة والقوات المسلحة الأردني - الجيش العربي، بالعمل على زيادة أعداد المستشفيات الميدانية في غزة والضفة.

وتابع الصفدي القول: البعض يمارس التنظير على المقاومة فيما تقوم به من خطوات، ونقول لهم: لا علاقة لكم فيما تقرره المقاومة، الزموا الصمت، فهم أصحاب الأرض والقضية، وأنتم أصحاب الخذلان، ولا يجوز للقاعد أن يُفتي للمقاوم.

 

اتفاقيات للتعاون في مجالات البيئة والطاقة والمياه

 

ويربط الأردن وإسرائيل اتفاقيات للتعاون في مجالات البيئة والطاقة والمياه، وأبرز الاتفاقيات بين الجانبين هي اتفاقية السلام المعروفة باتفاقية وادي عربة، الموقعة في العام 1994، فضلا عن التعامل بمبدأ الطاقة مقابل الماء.

ووُقعت اتفاقية السلام بين المملكة الأردنية الهاشمية وإسرائيل، في معبر وادي عربة بتاريخ 26 أكتوبر 1994 بين كل من إسحاق رابين، رئيس الحكومة الإسرائيلية في ذلك الوقت، والعاهل الأردني في حينه الملك حسين بن طلال.

وفي الاتفاقية اعترفت الدولتان بحقهما وواجبهما في العيش بسلام بينهما ومع كل الدول ضمن حدود آمنة ومعترف بها، ونصت إحدى بنود الاتفاقية ضمن المبادئ العامة، على أن البلدين "يعتقدان أيضا أن تحركات السكان القسرية ضمن نفوذهما بشكل قد يؤثر سلبا على الطرف الآخر، ينبغي إلا يسمح بها".

وبخلاف اتفاقية السلام، الأهم والأبرز بين الأردن وإسرائيل، توجد عدة اتفاقيات أخرى، من بينها اتفاقية للتعاون الاقتصادي وقعها الطرفان في عام 95، واتفاقية أخرى بشان المناطق الصناعية، تم توقيعها في عام 1997.

ويستورد الأردن الغاز الإسرائيلي، بموجب اتفاقية موقعة في عام 2016، وبدأ ضخ الغاز فعليا في العام 2020.

كما يربط الأردن وإسرائيل تعاون في مجال المياه ونهر الأردن المار في الجانبين، ووقع الطرفان اتفاقية بيئية في كوب 27 الذي أقيم في شرم الشيخ العام الماضي، بالإضافة إلى إعلان نوايا في مجال الطاقة الشمسية وتحلية المياه تم توقيعها في قطر في 2021.

كما وقع الأردن اتفاقية مع إسرائيل لشراء حصص إضافية من المياه، تقدر بـ50 مليون متر مكعب، إضافة لما هو منصوص عليه في اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين عام 1994.