السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الأسهم الأمريكية تواصل تحقيق المكاسب المريحة فى نوفمبر

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 01:57 ص
أصول مصر

حققت الأسهم الأميركية مكاسب جديدة فى نوفمبر، بالتزامن مع وجود تكهنات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون قادرًا على تحقيق سيناريو الهبوط السلس، مع استمرار قوة الاقتصاد الأميركي إلى حد ما، وظهور علامات على تباطؤ التضخم.

 

الأسهم الأمريكية تواصل تحقيق المكاسب المريحة فى نوفمبر 

 

تجاوز مؤشر "إس آند بي 500" مستوى 4،500 نقطة، رغم أن صعوده اليوم كان أقل بكثير من ارتفاع الجلسة السابقة التي حصلت فيها الأسهم على قوة دافعة من تغطية المراكز المكشوفة والرهانات على انتهاء الاحتياطي الفيدرالي من رفع أسعار الفائدة، ارتفعت أسهم شركة التجزئة الكبيرة "تارغت كورب" (Target Corp) بفضل الأرباح القوية، في حين انخفضت أسهم "إنفيديا كورب" بعد سلسلة صعود استمرت 10 أيام متواصلة. انخفضت سندات الخزانة مع عودة الرهانات الهبوطية بعد الارتفاع الذي كاد أن يمحو خسائر السندات العالمية التي تكبدتها في 2023. وارتفع الدولار.

دخول موسم العطلات

خاضت الأسهم الأميركية وسط مجموعة من البيانات الاقتصادية بحثًا عن أدلة لتوقع الخطوات التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، حيث تباطأت مبيعات التجزئة في أكتوبر وتم تعديل أرقام الأشهر السابقة بالارتفاع، مما يشير إلى بعض المرونة مع دخول موسم العطلات. انخفضت الأسعار المدفوعة للمنتجين الأميركيين بشكل غير متوقع بأكبر قدر منذ أبريل 2020.

قال ديفيد راسل، الرئيس العالمي لاستراتيجية الأسواق لدى "تريد ستيشن" (TradeStation): "لقد شهدنا المزيد من الاعتدال اليوم.. إذ اعتدل نمو الأسعار، ولكن وسط طلب قوي... الهبوط السلس بدأ يتشكل".

 

الأسهم الأمريكية تواصل تحقيق المكاسب المريحة فى نوفمبر 

 

أدى ارتفاع الأسهم خلال الشهر الحالي إلى اقتراب مؤشر "إس آند بي 500" من أعلى مستوياته القياسية على أساس العائد الإجمالي، والذي سجله في يناير 2022. وتشير البيانات التي جمعتها مجموعة "بيسبوك انفستمنت غروب" (Bespoke Investment Group) إلى أن المؤشر ارتفع في تسعة مرات من أصل 10 في السنة التالية لتسجيله أعلى مستوى على الإطلاق، بعد تحركه فترة طويلة دون تسجيل قمة جديدة.

مزيج من العوامل الإيجابية

أصبح ديفيد كوستين من "غولدمان ساكس" أحدث استراتيجي في البنوك الأميركية الكبرى يُصدر توقعات صعودية. وكتب أن الأسهم الأميركية على موعد مع مزيج من العوامل الإيجابية، في ظل استعداد الاقتصاد لتجنب الركود، وارتفاع الأرباح وبقاء التقييمات ثابتة.

وقال كوستين: "في هذا الوقت من العام المقبل، سينظر مديرو المحافظ إلى الوراء ويدركون أن أفضل استراتيجية استثمار لعام 2024 كانت اتباع نصيحة تايلور سويفت في الأغنية من ألبومها عام 1989: "كل ما كان عليك فعله هو البقاء" – استثمر".. وأضاف: "تعكس الأغنية توقعاتنا الأساسية بأنه رغم التقلبات المتقطعة، سيُكافأ مديري الصناديق في نهاية المطاف على البقاء في السوق حتى نهاية العام المقبل".