الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

فيتول تتوقع تباطؤ مؤقت فى الطلب على النفط فى 2024

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 02:25 ص
أصول مصر

 

قال رئيس الأبحاث في مجموعة "فيتول" جيوفاني سيريو، إن مصافي تكرير النفط العالمية ستعانى من تباطؤ مؤقت في 2024، حيث ستعزز الطاقة الإنتاجية الجديدة في المكسيك وأفريقيا والشرق الأوسط إمدادات الوقود.

 

فيتول تتوقع تباطؤ مؤقت فى الطلب على النفط فى 2024 

 

وأضاف أنه بالنظر إلى التحول العالمي في مجال الطاقة، يصعب تقديم حجة قوية لضخ المزيد من الاستثمارات في القطاع، حسبما قال سيريو خلال قمة "الفايننشال تايمز" للسلع الآسيوية في سنغافورة. أضاف أنه من المقرر أن تتقلص أرصدة العرض في مجال التكرير بحلول عام 2030 ما لم تكن هناك جولة أخرى من ضخ الاستثمارات في الصناعة.

يتوقع أن يؤدي التوجه العالمي نحو الطاقة النظيفة، بما في ذلك السيارات الكهربائية، إلى تقليل الطلب على البنزين والديزل، مما يجعل من الصعب على صانعي الوقود تبرير ضخ الاستثمارات الباهظة الثمن في المنشآت الجديدة.

 

الطلب على البنزين في الصين سيبلغ ذروته هذا العام

 

قالت "سينوبك" (Sinopec) مؤخرًا إن الطلب على البنزين في الصين سيبلغ ذروته هذا العام، على الرغم من أن سيريو قال إن ذلك لم يحدث بعد.

قال سيريو:"وتيرة تحول الطاقة في قطاعي النفط والنقل كانت أقل من التوقعات، وفي الوقت نفسه، لم يترجم نقص الاستثمار في الصناعة إلى نقص في العرض كما كان متوقعًا".
عودة الطلب على النفط

تتوقع "فيتول" أن يرتفع صافي الزيادة في عدد السيارات التي تعمل بالبنزين في الصين 12 مليون وحدة خلال 2023 و11 مليونًا في عام 2024، بحسب سيريو الذي أضاف أن الطلب على الغاز المسال سيستمر في النمو بسبب احتياجات قطاع البتروكيماويات الذي ينتج مجموعة كبيرة من المنتجات البلاستيكية.

قال سيريو إن وتيرة الطلب على النفط في معظم الدول عادت إلى مستويات ما قبل الوباء، باستثناء الولايات المتحدة، مضيفًا أن إنتاج النفط الخام الروسي لا يزال مرتفعًا وأن الإنتاج في أميركا والبرازيل وغيانا يواصل النمو.

من جانبه، قال مايك مولر، رئيس شركة "فيتول" في آسيا، خلال القمة، إن هناك بعض المخاوف بشأن قطاع البناء في الصين، لكن هناك بوادر الأمل بشأن الطلب على النفط في البلاد.

أضاف أن استهلاك البنزين ووقود الطائرات لا يزال ينمو، رغم أن استخدام الفحم أثر على الطلب على الغاز الطبيعي المسال.

في الوقت نفسه، تشهد الهند نموًا كبيرًا في الطلب على السلع الأساسية مع تزايد وتيرة التصنيع والتحضر لديها، حسبما قال مولر.