الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

في السنوات الأخيرة، قام الجيش بتقليص مراقبته للسياج الحدودي مع غزة بشكل كبير

بلومبرج: زعيم حماس خدع الإسرائيليين وأقنعهم أنه يركز على تحقيق الاستقرار في غزة

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 05:40 م
أصول مصر

كشف تقرير لوكالة بلومبرج عن أن نجاح هجوم يوم 7 أكتوبر المباغت يرجع إلى تبني زعيم حماس يحي السنوار خطة محكمة لخداع إسرائيل، شملت إقناعها بتركيز حركة حماس على حكم قطاع غزة وتخليها بشكل كامل عن معاداة إسرائيل.

قبل خمس سنوات، كتب زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، ملاحظة على وثيقة كان يعلم أن الوسطاء المصريين سيسلمونها إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

كتب السنوار باللغة العبرية، وفقًا لمستشار الأمن القومي السابق مئير بن شبات، خذوا “’مخاطرة محسوبة’ بشأن وقف إطلاق النار”.

وقبل وقت ليس ببعيد، قال زعيم حماس شيئا مماثلا لصحفي إيطالي: “لا أريد الحرب بعد الآن. أريد وقف إطلاق النار”. طموحه بالنسبة للقطاع الساحلي الفلسطيني الفقير؟ "يمكننا أن نكون مثل سنغافورة، مثل دبي."

وفي أعقاب الهجوم الوحشي الذي خططت له حماس منذ فترة طويلة في 7 أكتوبر على إسرائيل، تنظر المؤسسة الأمنية الإسرائيلية إلى كلماته في ضوء جديد: كجزء من جهد لخلق الوهم بأن حماس، التي تعتبرها جماعة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تتبني سياسة الحد من العنف بهدف التركيز على حكم القطاع بشكل رشيد.

نجاح خطة خداع إسرائيل

ويعترف المسؤولون الإسرائيليون الآن بأن هناك شعورًا بالرضا عن الذات قد ساد في أوساط حماس. في السنوات الأخيرة، قام الجيش بتقليص مراقبته للسياج الحدودي مع غزة بشكل كبير، بالاعتماد على أجهزة الاستشعار الإلكترونية ونقل القوات إلى خارج المنطقة لحراسة المستوطنات في الضفة الغربية.

وكما كتب المحلل الإسرائيلي تشين أرتزي سرور مؤخرًا في صحيفة يديعوت أحرونوت، فإن محللي الاستخبارات العسكرية الطموحين فضلوا التركيز على إيران وسوريا لأن العمل على القضايا الفلسطينية لم يكن يعتبر ذا أهمية وجودية.

وكان الشعور السائد هو أن حماس قد تم ردعها، وأن التحديات الحقيقية تكمن في أماكن أبعد.

وقال مايكل ميلشتين، الرئيس السابق للأبحاث الفلسطينية في إدارة المخابرات العسكرية: «لقد قرأ السنوار الوعي الإسرائيلي جيدًا. “لقد أراد أن تعتقد إسرائيل أن حماس تركز على الاستقرار في غزة، وتعزيز الشؤون المدنية. لقد زرع هذه الفكرة الخاطئة في أذهان الإسرائيليين”.

واليوم، بينما يحول الجيش الإسرائيلي جزءًا كبيرًا من غزة إلى أنقاض في مهمته لتدمير حماس، مما أسفر عن مقتل أكثر من 11 ألف شخص في هذه العملية، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حماس، يظهر السنوار باعتباره العقل المدبر للهجوم. إنه الهدف الرئيسي للاغتيال، ويُفترض أنه مختبئ في أعماق نفق غزة، "مثل هتلر الصغير في مخبأ"، على حد تعبير نتنياهو مؤخرًا.

بما أن هجمات 7 أكتوبر تعيد صياغة السياسة الإقليمية - وحتى العالمية - مما يزيد من خطر نشوب حرب أوسع نطاقا، فمن الجدير بالملاحظة أن الديناميكية التي أدت إلى ظهورها هي إحدى الديناميكيات المعادية. كان السنوار والإسرائيليون يراقبون ويحللون بعضهم البعض منذ عقود.

الإفراج عن السنوار بعد علاجه من سرطان في المخ

ولد السنوار (61 عاما) في حي فقير بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وساعد في تأسيس الجناح العسكري لحركة حماس في أواخر الثمانينات عندما كانت الانتفاضة الفلسطينية الأولى جارية. وتولى فيما بعد مهمة القضاء على المتعاونين الفلسطينيين مع إسرائيل، وكان مسؤولًا عن مقتل أربعة منهم. وأرسلته السلطات العسكرية الإسرائيلية، التي كانت لا تزال تعمل في ذلك الوقت داخل غزة، إلى السجن مدى الحياة في عام 1989.

خلف القضبان، حقق السنوار طلاقة عميقة في المجتمع العبري والإسرائيلي، حيث كان يقرأ بانتظام الصحف بالإضافة إلى السير الذاتية لشخصيات إسرائيلية رئيسية. كما أصبح الزعيم بلا منازع لأسرى حماس. وفقا لمسؤولين إسرائيليين وناشط سابق في حماس، استمر أثناء وجوده في السجن في قتل المتعاونين – بما في ذلك شخص قام بقطع رأسه شخصيا.

يصفه المسؤولون بأنه زعيم  بدم بارد. رجل مضغوط ومفتول العضلات تحول شعره ولحيته المقصوصة إلى اللون الأبيض في الغالب.

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أثناء وجوده في السجن، بدأ السنوار يعاني من الصداع وعدم وضوح الرؤية. تم نقله إلى مركز سوروكا الطبي في بئر السبع حيث قام جراح بإزالة ورم في المخ، مما أنقذ حياته.

وقالت بيتي لاهات، رئيسة مخابرات نظام السجون في ذلك الوقت، في فيلم وثائقي تلفزيوني إنها حاولت استخدام هذا الحدث لتجنيده كعميل.

قالت: “قلت إن دولة إسرائيل أنقذت حياتك”. "اعتقدت أن بإمكاني تحويله إلى واحد منا، لكنه لم يكن مهتمًا. وظل يتحدث عن اليوم الذي سيتم فيه إطلاق سراحه. قلت له أنك لن تخرج أبدا قال: إن هناك موعدا: الله أعلم به».

كان هناك موعد. كان ذلك في 18 أكتوبر 2011، عندما قامت إسرائيل بتبادل أكثر من 1000 أسير فلسطيني مقابل الجندي الإسرائيلي الذي تحتجزه حماس، جلعاد شاليط. ومن بين المفرج عنهم – والرجل الذي أعد القائمة – السنوار.

العودة لصفوف حماس

ولأنه قتل رفاقه الفلسطينيين وليس الإسرائيليين، ولم يعد شابا، لم يعترض بعض المسؤولين الإسرائيليين على إدراجه في القائمة.

يتذكر ميلشتاين، ضابط المخابرات السابق: "كان هناك حديث عن أنه لم يكن يشكل تهديدا". “إنه لا يريد العودة إلى النشاط الخطير، لقد نسي كيفية التخطيط لهجوم إرهابي. حاولت أن أقول لهم أنهم كانوا مخطئين. حماس هي مهمة حياتك كلها. ولم يستغرق الأمر منه سوى أسبوع واحد للعودة إلى اتصالاته وأنشطته. اليوم حماس في غزة هي السنوار”.

وانضم مرة أخرى إلى حماس على مستوى رفيع، وبحلول عام 2017 تم انتخابه قائدًا للحركة في كل قطاع غزة، ليحل محل إسماعيل هنية، الذي تم إرساله إلى قطر.

وقال أكرم عطا الله، وهو كاتب عمود مقيم في غزة بصحيفة الأيام بالضفة الغربية، عبر الهاتف: “لقد ضلل حماس والسنوار إسرائيل وجعلوها تعتقد أن الحرب ليست خيارا بالنسبة لحماس”. لقد كانت حملة تضليل متطورة خدعت إسرائيل وجعلتها تعتقد أنها تسعى إلى السلام والعمال والحياة الاقتصادية لسكان غزة”.

التخطيط لحكم غزة بعد هزيمة إسرائيل

بعد هجوم أكتوبر، صرح علي بركة، أحد كبار مسؤولي حماس، لقناة RT الروسية الحكومية– أن الحركة استعدت ليوم 7 أكتوبر لمدة عامين بينما كانت تخدع إسرائيل وتجعلها تعتقد أنها “مشغولة بحكم غزة”. ولم يشمل التخطيط الهجوم فحسب، بل شمل أيضًا كيفية حكم حماس في أعقابه.

كان هذا موضوع مؤتمر عقد في غزة عام 2021 بعنوان “وعد نهاية الأيام”، حيث ألقى السنوار الكلمة الرئيسية. وكشفت وثيقة موجزة أنها تناولت موضوع ما يجب القيام به مع الخبراء الإسرائيليين بمجرد هزيمة إسرائيل: “احتفظ بالعلماء والخبراء اليهود في مجالات الطب والهندسة والتكنولوجيا والصناعة المدنية والعسكرية لفترة من الوقت وافعل ذلك”. ولا تدعهم يغادرون بعلمهم وخبرتهم ".

وفي حين أن مسؤولي حماس لم يتحدثوا أبدًا بشكل مباشر مع السلطات الإسرائيلية، إلا أن السنوار عمل من خلال وسطاء لإقناع إسرائيل بالنوايا الحميدة لجماعته. وكجزء من هذه الجهود، تعاون مع السلطة الفلسطينية للتفاوض بشأن تصاريح العمل الإسرائيلية لنحو 18 ألف من سكان غزة، مما سمح لهم بالعمل كعمال يوميين داخل إسرائيل.

يقول مسؤولو الأمن الإسرائيليون إن بعض هؤلاء العمال هم الذين رسموا خرائط للمجتمعات وأعدوا قوائم بالعائلات المحلية لتوجيه مسلحي حماس قبل 7 أكتوبر.

منذ الهجمات، لم يصدر السنوار أي تصريحات أو يتحدث للصحافة.

وفي هذه الأثناء، وعلى بعد 75 ميلًا من مكان وقوع الهجمات، تم تعليق ملصق على جدار وزارة الدفاع في تل أبيب. ويظهر فيه العشرات من قادة حماس مع خطوط مرسومة على وجوه القتلى. الخطة هي ملء الملصق بالعلامات.

السنوار في القمة.