الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أبلغ المزيد من شركات البناء عن خفض الأسعار في نوفمبر بنسبة 36%

إشارات خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة تحفز التفاؤل برغم هبوط معنويات المطورين

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 07:52 م
أصول مصر

لا تزال معدلات الرهن العقاري المرتفعة تؤثر على شركات بناء المنازل في البلاد، مما يؤدي إلى زيادة تخفيضات الأسعار لجذب المشترين. لكن شركات البناء متفائلة بحذر بشأن الإشارات الأخيرة التي تشير إلى أن أسعار الفائدة قد تنخفض قريبًا.

انخفضت معنويات شركات بناء المنازل ست نقاط إلى 34 في نوفمبر على مؤشر الرابطة الوطنية لبناة المنازل/مؤشر ويلز فارجو لسوق الإسكان (HMI). أي شيء أقل من 50 يعتبر سلبيا. وكان المحللون يتوقعون أن يبقى الرقم دون تغيير منذ أكتوبر.

ارتفاع أسعار الفائدة

وقالت رئيسة  الرابطة أليسيا هيوي في البيان: "إن ارتفاع أسعار الفائدة منذ نهاية أغسطس قد أدى إلى إضعاف آراء شركات البناء بشأن ظروف السوق، حيث تم تسعير عدد كبير من المشترين المحتملين خارج السوق". "علاوة على ذلك، أدى ارتفاع أسعار الفائدة قصيرة الأجل إلى زيادة تكلفة التمويل لشركات بناء المنازل ومطوري الأراضي، مما أضاف رياحًا معاكسة أخرى للمعروض من المساكن في سوق منخفض مخزون إعادة البيع".

ويمثل هذا الشهر الرابع على التوالي من الانخفاضات. وانخفضت المعنويات بمقدار 22 نقطة منذ يوليو وهي الآن عند أدنى مستوى لها منذ نهاية العام الماضي. وقد لاحظت شركات البناء أن جميع البيانات الشهرية تقريبًا لشهر نوفمبر تم جمعها قبل أن يظهر مؤشر أسعار المستهلك الشهري، الذي صدر في وقت سابق من هذا الأسبوع، اعتدال التضخم.

وقال روبرت ديتز، كبير الاقتصاديين  لدى الرابطة، في البيان: "بينما انخفضت معنويات البناء مرة أخرى في نوفمبر، تشير بيانات الاقتصاد الكلي الأخيرة إلى تحسن ظروف بناء المنازل في الأشهر المقبلة".

وقال: "على وجه الخصوص، عاد سعر الفائدة على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى نطاق 4.5% للمرة الأولى منذ أواخر سبتمبر، مما سيساعد على جعل أسعار الفائدة على الرهن العقاري قريبة من 7.5% أو أقل". "نظرًا لقلة مخزون المنازل الحالية، فإن انخفاض معدلات الرهن العقاري إلى حد ما سيؤثر على الطلب على المساكن ومن المرجح أن يمهد الطريق لتحسين وجهات نظر شركات البناء حول ظروف السوق في ديسمبر."

تراجع توقعات المبيعات

ومن بين مكونات المؤشر الثلاثة، انخفضت ظروف المبيعات الحالية ست نقاط إلى 40، وانخفضت توقعات المبيعات في الأشهر الستة المقبلة خمس نقاط إلى 39، وانخفضت حركة المشترين خمس نقاط إلى 21.

أبلغ المزيد من شركات البناء عن خفض الأسعار في نوفمبر بنسبة 36%، ارتفاعًا من 32% في الشهرين السابقين. وهذه هي أعلى حصة في هذه الدورة، حيث تعادل أعلى مستوى سابق قبل عامين. وكان متوسط خفض الأسعار 6%.

وتتوقع الرابطة زيادة بنسبة 5٪ تقريبًا في بدايات الأسرة الواحدة في عام 2024، "مع تخفيف الظروف المالية مع تحسن بيانات التضخم في الأشهر المقبلة"، وفقًا للبيان.