الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تركيب مصيدة قلب مفاعل طويلة الأجل بمحطة الضبعة.. غدًا

السبت 18/نوفمبر/2023 - 11:20 م
أصول مصر

تعتزم هيئة المحطات النووية تركيب مصيدة قلب المفاعل طويلة الأجل الخاصة بالمفاعل النووى الثانى، غدًا، وأيضًا صب الخرسانة الخاصة بالمفاعل النووى الرابع بالمحطة النووية لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات بالضبعة.

 

تركيب مصيدة قلب مفاعل طويلة الأجل بمحطة الضبعة.. غدًا

 

ويأتى هذا الحدث الهندسى بالتزامن مع الاحتفال بالعيد السنوى الثالث للطاقة النووية بمصر المحدد له 19 نوفمبر من كل عام، والذى  كان من المقرر تنظيمه يوم 21 نوفمبر بـالعاصمة الإدارية الجديدة، وتم تأجيله لحين تهدئة الأوضاع بالمنطقة.

الجدير بالذكر أن مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثانية وصلت في 25 أكتوبر الماضي على الرصيف البحري التخصصي بموقع المحطة النووية بالضبعة المخصص لاستقبال معدات المشروع، والتى تعد أحد العناصر الأساسية في نظام السلامة للمحطة، وتعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية، وهي أحد المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور 3+، وهي عبارة عن نظام حماية فريد يتم تركيبه أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف رفع درجة أمان وسلامة المحطة.

 وتعتبر أهم مميزات المحطة النووية بالضبعة هو اعتماد شركة روساتوم الروسية على أعلى معايير الأمان المستخدمة فى هذه النوعية من المفاعلات، علاوة على أنها تعتبر الاعلى أمان والأحدث بالعالم. 

يذكر أن هيئة المحطات النووية هى المالك والمشغل للمحطة النووية بالضبعة، علاوة على الاعتماد على نسبة من مكونات المحطة النووية محليا وهو ما سيعمل على تطوير الصناعة النووية المحلية فى مصر.

وسبق وقامت شركة روساتوم الروسية - المنفذة لمشروع محطة الضبعة النووية، بتسليم مصيدة قلب المفاعل الثانية، وهو جهاز الاحتجاز الأساسي للمنطقة النشطة للوحدة الثانية لموقع بناء محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر.

وقالت شركة روساتوم، في بيان إن الجهاز يعد ثاني أكبر معدة نووية يتم تسليمها إلى محطة الضبعة، كما يعد من أبرز أنظمة السلامة الفعالة في محطة الضبعة للطاقة النووية، وهو جزء من أحدث التكنولوجيا لمفاعلات VVER-1200 من الجيل الثالث+.

وتابعت بأن الشحنة التي تحتوي على الثلاث مكونات الرئيسية للجهاز روسيا غادرت في 17 أكتوبر 2023، حيث بلغ الوزن الإجمالي للشحنة، 455 طنًا، وتم توصيلها قبل الموعد المحدد.

وقال أليكسي كونونينكو، نائب مدير المشروعات في شركة ASE JSC، والمدير المشرف على بناء محطة الضبعة للطاقة النووية: شهدنا اليوم حدثا مهما آخر في مشروعنا، مع توصيل المعدات المطلوبة مسبقا إلى موقع بناء محطة الضبعة للطاقة النووية.

بدأت أعمال التركيب المتعلقة بجهاز الاحتجاز الأساسي للوحدة الأولى في وقت سابق من هذا الشهر، ومن المقرر إجراء التركيب للوحدة الثانية قبل نهاية العام.

عالميًا.. قام جو كايزر، رئيس المجلس الإشرافي لشركة سيمنز إنرجي، بالدفاع عن خطط مواصلة التعامل مع شركة روساتوم النووية الروسية الكبيرة في المجر، وسط انتقادات شديدة بدعوى أن مثل هذه الصفقات تساعد في ملء خزائن الكرملين.