الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

وزير النقل: نستهدف خفض الانبعاثات الكربونية 8 ملايين طن سنويًا بحلول 2030

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 08:26 م
المونوريل
المونوريل

 

صرح الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بأن مصر تسعى لخفض 1.1 مليون طن سنويا من حجم الانبعاثات الكربونية، لافتًا إلى أنه من المستهدف خفض حجم الانبعاثات الكربونية بنحو 8 ملايين طن بحلول 2030، وقال إن مصر تهدف لتحقيق ذلك من خلال إنشاء شبكة للنقل النظيف تشمل مشروعات تطوير خطوط السكك الحديدية الجاري العمل عليها.

 

الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل

 

وأضاف الوزير خلال فعاليات إطلاق تقرير المتابعة الأول للمنصة الوطنية للمشروعات الخضراء - برنامج نوفي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أنه في عام 2014، تسبب قطاع النقل في انبعاث 48 مليون طن من الكربون، ومن المتوقع أن تصل حجم انبعاثات القطاع إلى 120 مليون طن بحلول 2030.

وأكد الوزير أن هناك نحو 6% من إجمالي الانبعاثات الكربونية تنتج عن قطاع النقل بما يعادل 100 مليون طن، مشيرًا أن القطاع هو الأكثر إنتاجًا للانبعاثات الكربونية بنحو 23% من إجمالي انبعاثات الطاقة.

جاء ذلك خلال كلمته في المائدة المستديرة رفيعة المستوى التي تُقام تحت رعاية وبحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لرصد التقدم المحرز في مشروعات المنصة الوطنية برنامج «نُوَفِّــي»، قبيل مؤتمر المناخ COP28، وذلك بحضور رؤساء وممثلي مؤسسات التمويل الدولية على رأسهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الدولي، والبنك الافريقي للتنمية، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبنك الاستثمار الأوروبي، إلى جانب الوزارات المعنية وشركات القطاع الخاص، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وسبق وعرض الفريق كامل الوزير، ما تم وجار تنفيذه من مشروعات وإجراءات في إطار جهود الدولة لجعل مصر مركزا لوجستيا عالميا.

وأشار إلى أن من بين تلك المشروعات، مشروع تطوير وازدواج الممر الملاحي لقناة السويس، وكذا تطوير وتوسعة القطاع الجنوبي منها، موضحًا أن ما تم ويجري من تطوير بهذه المنطقة المهمة ساهم في تقليل زمن العبور والانتظار للسفن المارة بالقناة، وزيادة الطاقة الاستيعابية لها، إلى جانب تعظيم القدرات التنافسية للقناة.

إقامة المناطق الاقتصادية والصناعية الخاصة

وأضاف وزير النقل: تتضمن جهود الدولة التوسع في إقامة المناطق الاقتصادية والصناعية الخاصة، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية الواعدة في العديد من القطاعات، لتنفيذها بتلك المناطق، وذلك بالنظر لما يتم توفيره من محفزات وتيسيرات تسهم في جذب المزيد من المستثمرين.

وتطرق وزير النقل إلى جهود ربط مناطق التنمية الصناعية والزراعية والتعدينية والخدمية، بالموانئ البحرية بمختلف وسائل النقل، وما يتم تنفيذه في هذا الإطار من ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة.