الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

صندوق الاستثمارات السعودى يستحوذ على 20% من لتيس الذهبية مقابل194 مليون دولار

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 07:15 م
أصول مصر

 

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي استحواذه على حصة زين السعودية في لتيس الذهبية والبالغة 20% من رأسمال الشركة، وذلك مقابل 726 مليون ريال (194 مليون دولار)، وهو ما أفصحت عنه شركة "زين" على موقع سوق الأسهم السعودية تداول فى وقت سابق.

 

صندوق الاستثمارات السعودى يستحوذ على 20% من لتيس الذهبية مقابل194 مليون دولار

 

خيار الشراء كان ضمن صفقة اشترى بموجبها الصندوق في يناير الماضي حصة نسبتها 60% من بنيتها التحتية من أبراج الاتصالات. وقُدرت قيمة الصفقة حينها بـ3.02 مليار ريال، حصلت من خلالها "زين السعودية" على مبلغ 2.421 مليار ريال، بالإضافة إلى حصة قدرها 20% في شركة "لتيس الذهبية".

وقالت الشركة في بيانها اليوم، إنها ستستخدم "المتحصلات الناتجة عن بيع الحصة المتبقية من رأسمال لتيس الذهبية... لتعظيم العائد على مساهميها، وذلك من خلال مزيج من تمويل استثماراتها وأعمالها الأساسية".

 

صندوق الاستثمارات السعودى يستحوذ على 20% من لتيس الذهبية مقابل194 مليون دولار

 

وبحسب الصفقة، فإن قيمة "لتيس الذهبية" وصلت إلى 3.6 مليار ريال.

كانت شركة "زين السعودية" أعلنت في أكتوبر أنها تلقّت طلبًا من صندوق الاستثمارات العامة لممارسة حق شراء حصتها في "لتيس الذهبية"، متوقعة أن قيمة العرض المقدم قد توفر "أثرًا ماليًا إيجابيًا على قوائمها المالية بمبلغ 121 مليون ريال، إذ تبلغ قيمة الحصة محل الطلب 605 ملايين ريال".

وسبق وأعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، استحواذه على 25% من شركة الخريّف للبترول، ويأتى ذلك في إطار تمكين المنظومة الصناعية في المملكة، وأيضًا دعم نمو شركات القطاع الخاص لمواصلة تطوير المنظومة الصناعية الوطنية وزيادة إيرادات التصدير.

وبموجب الاتفاقية سيستثمر الصندوق عن طريق الاكتتاب في أسهم تعتزم الشركة إصدارها لزيادة رأس مالها، بنسبة 25% من "مجموعة الخريّف". وستحتفظ المجموعة بـ75% من أسهم الشركة.

تعتبر "الخريّف للبترول" إحدى الشركات العاملة في مجال توفير وتقديم حلول زيادة كفاءة إنتاج النفط والغاز في السعودية، والمتخصصة في تصنيع أنظمة الرفع الاصطناعي، وخدمات ومعدات الأسلاك المرتبطة بها، بالإضافة إلى مرافق الإنتاج المبكر.

كما تعد الشركة الوحيدة في دول الخليج لتصنيع المضخات الكهربائية الغاطسة، وهي من المعدات الأساسية لإنتاج النفط والغاز.

وسيُسهم استثمار صندوق الاستثمارات العامة في توسيع أعمال الشركة، والاستفادة من كامل قدراتها الفنية والتجارية. كما سيعمل الاستثمار على تعزيز مكانة الشركة في مجال خدمات الطاقة، وتحسين سلاسل الإمداد للقطاع في المملكة.