الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

طفرة فى سوق الاكتتابات الأولية التركية و100 شركة تنتظر الإدراج العام المقبل

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 07:25 م
أصول مصر

تشهد الاكتتابات العامة الأولية في تركيا إقبالًا كبيرًا، حيث تترقب نحو 100 شركة الحصول على الموافقات بإدراجها العام المقبل.

وقال إبراهيم عمر غونول، رئيس مجلس إدارة أسواق رأس المال التركية، في مقابلة مع "بلومبرج"، إن الزيادة المتوقعة في هذه الصفقات تأتي بعد عام وافر، حيث يُتوقع أن تُدرج أسهم حوالي 50 شركة في بورصة إسطنبول بنهاية عام 2023.

 

سوق الاكتتابات الأولية التركية تشهد إقبالًا كبيرًا و100 شركة تنتظر إدراج 2024

 

إلا أن غونول حذر من أنه من الأهمية بمكان إدارة وتيرة موافقات الاكتتابات العامة لضمان قدرة السوق على استيعاب الأسهم الجديدة، مستبعدًا الموافقة على الـ100 اكتتاب في العام المقبل، لكنه يتوقع حوالي 50 اكتتاب سنويًا في المستقبل المنظور.

طفرة الاكتتابات العامة

أضاف: "سرعة الموافقة على الاكتتابات العامة قد لا يشكّل أمرًا جيدًا بالضرورة. من المهم أن نضع في الاعتبار حالة السوق، والظروف، وما إذا كنا سنشهد طلبًا كافيًا لاستكمال الاكتتابات".

طفرة الاكتتابات العامة في تركيا جعلتها واحدة من أكبر أسواق الإدراج في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا هذا العام، حيث استكملت 49 شركة إجراءات الإدراج حتى الآن هذا العام لتجمع حوالي 66 مليار ليرة، أو ما يعادل 2.9 مليار دولار، بناء على متوسط سعر الصرف هذا العام. هذا المعدل يفوق كل السنوات السابقة، بالدولار الأميركي، وكذلك بالعملة المحلية، وفقًا للسجلات التي تعود إلى عام 2010 المنشورة على الموقع الإلكتروني لمجلس أسواق رأس المال التركية.

يرجع هذا الارتفاع جزئيًا إلى ازدهار سوق الأسهم في البلاد، حيث يجذب التضخم البالغ حوالي 60% المواطنين العاديين إلى الاستثمار في الأسهم من أجل تعويض هبوط قيمة مدخراتهم.

طفرة فى سوق الاكتتابات الأولية التركية و100 شركة تنتظر الإدراج العام المقبل

كان الاستثمار في الأسهم المدرجة حديثًا شائعًا بشكل خاص، حيث ارتفع أكثر من 75% من الأسهم التي دخلت أسواق رأس المال لأول مرة في عام 2023 بحوالي 60% في أيام التداول الخمسة الأولى.

في الوقت الذي ارتفعت فيه سوق الأسهم الرئيسية في تركيا بـ45% منذ بداية العام وحتى تاريخه، فقد صعد مؤشر بورصة إسطنبول للاكتتاب العام بـ98%، وهو مقياس للشركات المدرجة في العامين الماضيين.

منذ عام 2020، عندما بدأ عدد محدود من المستثمرين الإقبال على سوق الأسهم، ارتفع مؤشر الاكتتاب العام أكثر من 4400%. تُظهِر بيانات من مركز الإيداع المركزي للأوراق المالية في تركيا أن عدد المستثمرين في الأسهم بلغ 8.2 مليون مستثمر حتى 19 نوفمبر، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف مستويات العام الماضي عندما بلغ عددهم 3.3 مليون مستثمر.

دعا غونول إلى توخي الحذر، ونصح المراهنين بطلب المشورة الاستثمارية المهنية، قائلًا: "ارتفاع الطلب على الأسهم أمر مهم، لكننا لا نريد أن يدخل هؤلاء المستثمرون سوق الأسهم كما لو كانت لعبة تسلية. يستهدف الكثير من المستثمرين أسهم الاكتتاب العام فقط، اعتقادًا منهم أنهم سيجنون دائمًا عوائد كبيرة الحجم، لكن المكاسب المستمرة لا يمكن ضمانها إلى الأبد".