الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الأرجنتين تخصخص الشركات العامة والإعلام وتخفض الوزارات إلى 8

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 03:45 م
أصول مصر

تعتزم الأرجنتين تخصيص الشركات العامة والإعلام وتخفيض الوزارات إلى 8، حيث أعطى الرئيس الأرجنتيني المنتخب اليميني المؤشرات الأولى أمس الاثنين حول كيفية خططه لبدء تغيير ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية: من خلال سلسلة من عمليات الخصخصة وقد  فاز الشعبوي خافيير مايلي، وهو خبير اقتصادي تحرري ويصف نفسه بـ "الرأسمالي الفوضوي"، في انتخابات الإعادة الرئاسية الأحد الماضي بنسبة 55.7% من الأصوات. 

الأرجنتين.. سرعة خصخصة وسائل الإعلام المملوكة للدولة في البلاد 


وقال إنه سيتحرك بسرعة لخصخصة وسائل الإعلام المملوكة للدولة في البلاد والبحث عن فعل الشيء نفسه مع الشركات العامة الأخرى. 

وأضاف مايلي لإذاعة ميتري في بوينو آيرس: "كل ما يمكن أن يكون في أيدي القطاع الخاص سيكون في أيدي القطاع الخاص". 

وتساءل الخبراء على الفور عن المدى الذي قد يصل إليه خافيير مايلي في تحقيق هذه الرؤية دون دعم المؤتمر الوطني الأرجنتيني، حيث يشغل حزبه حصة صغيرة نسبيا من المقاعد ومع ذلك، قال بعض المحللين إن فوزه الساحق في الانتخابات قد يمنحه نفوذا.

وأوضح ماريانو ماتشادو، المحلل الرئيسي لشؤون الأمريكتين في شركة فيريسك مابلكروفت، وهي مؤسسة عالمية متخصصة في إدارة المخاطر: "إن حسم النصر - الذي كان موضع شك حتى الأمس - يسمح له بإرسال إشارة إلى جميع الأطراف التي تسيطر على الفترة الانتقالية وتشكيل الحكومة.


وفي تعليقاته الإذاعية، وصف مايلي وسائل الإعلام العامة التي يريد جعلها خاصة بأنها بمثابة "وزارة دعاية سرية". واشتكى خلال السباق الرئاسي من أن تغطية حملته في وسائل الإعلام التي تديرها الدولة كانت سلبية للغاية. وأشار مايلي أيضًا إلى أنه ينوي العمل على بعض أفكاره الأكثر إثارة للجدل من حملته لتقليص حجم الدولة وكبح جماح التضخم في الأرجنتين الذي تجاوز ثلاثة أرقام. وتشمل هذه التغييرات خفض عدد الوزارات الحكومية إلى النصف، إلى ثماني وزارات. وقال إنه لا يزال يريد إغلاق البنك المركزي الأرجنتيني، واصفا ذلك بأنه "قرار أخلاقي"، لكنه يبدو أنه وضع خططه لاستبدال العملة المحلية، البيزو، بالدولار الأمريكي في مرتبة متأخرة. 

وأضاف: "من الناحية المفاهيم، فإن المحور المركزي هو إغلاق البنك المركزي، وبالتالي، العملة التي يختارها الأرجنتينيون بحرية"، واصفًا التغيير المحتمل في العملة الوطنية بأنه "مسألة من الدرجة الثانية". " وتوقع مايلي أن يستغرق الأمر ما يصل إلى نصف فترة ولايته الرئاسية - "ما بين 18 و24 شهرًا" - لخفض التضخم، الذي أظهرت استطلاعات الرأي أنه كان مصدر القلق الأكبر للناخبين الأرجنتينيين حيث ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 140 في المائة خلال العام الماضي. 


وكتبت ديانا موندينو، النائبة عن حزب تقدم الحرية الذي تتزعمه مايلي التي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها مرشحة مايلي لمنصب وزير الخارجية، على وسائل التواصل الاجتماعي: "نعمل على تقليص حجم الحكومة وإلغاء الضرائب". 

ونشرت صورة تظهر الوزير الجديد اجتماع الرئيس المنتخب مع العديد من الحلفاء الرئيسيين شركة الطاقة التي تسيطر عليها الدولة، وهي أكبر شركة طاقة متكاملة في البلاد، هي كيان آخر يعتقد الرئيس المنتخب أنه يجب خصخصته ولكن فقط بمجرد دعم موارده المالية حتى يمكن "بيعه بطريقة مفيدة للغاية جدًا للأرجنتينيين.

 وزعم مايلي أن الميزانية العمومية للشركة تدهورت بعد تأميم حصة الأغلبية خلال حكومة الرئيسة السابقة كريستينا فرنانديز دي كيرشنر، التي تشغل الآن منصب نائب الرئيس المنتهية ولايته. فقد كان يوم الاثنين عطلة رسمية في الأرجنتين، لذا لم تكن الأسواق المالية مفتوحة، لكن أسهم الشركات الأرجنتينية التي تتاجر في نيويورك ارتفعت بشكل كبير. شهدت شركة YPF زيادة في سعر سهمها بنسبة 40 % بعد أن تحدثت شركة Milei عن خصخصتها. كانت هناك ترقب بشأن ما سيحدث في أسواق العملات الموازية اليوم الثلاثاء بالنظر إلى انخفاض قيمة البيزو بعد أن هز ميلي النظام السياسي في الأرجنتين عندما فاز بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات التمهيدية في آب ( أغسطس)، وهي المرة الأولى التي يراها الكثيرون كرئيس محتمل للأرجنتين. 


وحذر أندريس جيل دومينجيز، أستاذ القانون في جامعة بوينس آيرس، من أن خطط مايلي للخصخصة "تتعارض إلى حد كبير مع النموذج الدستوري الأرجنتيني". وأضاف أن الكونجرس سيحتاج إلى تمرير قانون يجيز مثل هذه التحركات. وباعتباره قوة سياسية جديدة نسبيا، فإن حزب "تقدم الحرية" الذي تتزعمه مايلي لا يضم سوى سبعة أعضاء في مجلس الشيوخ، أي أقل من 10 ي المائة من المجموع، ويشغل 38 مقعدا من أصل 257 مقعدا في مجلس النواب بالكونغرس، وعلى الرغم من أن الدعم لسياساته سيزداد إذا تحالف مع أعضاء ائتلاف المعارضة الرئيسي من يمين الوسط، والذي دعم ترشيحه في الجولة الثانية، إلا أنهم "ليس لديهم العدد الكافي ليتمكنوا من فرض الأمور"، كما يقول مارييل فورنوني. وقال من شركة الاستشارات السياسية يمكن لميلي من الناحية النظرية أن يحاول خصخصة الشركات بموجب مرسوم الطوارئ، على الرغم من أن الكونجرس يمكن أن يرفض مثل هذه الإجراءات بحجة أنها لم تكن حالات طوارئ فعلية.


وأوضح جوستافو أربالو، أستاذ القانون في جامعة لا بامبا الوطنية: "في هذا السيناريو، سيتم بالتأكيد التقاضي بشأن هذه القضية بنتيجة غير مؤكدة". هناك طرق أخرى يمكن لميلي من خلالها الالتفاف حول الكونجرس. "ما الذي يمكن أن يحدث بالفعل؟


وقال أربالو: "إنه وقف تدريجي أو مفاجئ لتمويل هذه الشركات المملوكة للدولة، مما يصنع سيناريو حيث ستكون عملياتها مقيدة بشدة". وستكون الخصخصة المحتملة لشركة واي بي إف أكثر تعقيدا. ورغم أن الدولة تمتلك 51 في  المائة من أسهمها، فإن الحصة المملوكة للدولة مقسمة بنسبة 51 في المائة  إلى 49 في المائة بين الحكومة الفيدرالية والمقاطعات الأرجنتينية، على التوالي.

وقال أربالو: "من الصعب التفكير في كيفية تنفيذ هندسة عرض الخصخصة، الذي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يؤثر على نسبة 49 في المائة المملوكة للمقاطعات.