الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أسواق

أسعار النفط.. مورجان ستانلي يتوقع سعر خام برنت عند 85 دولارا للبرميل

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 02:31 م
مورجان ستانلي يتوقع
مورجان ستانلي يتوقع سعر خام برنت عند 85 دولارا للبرميل

يتوقع بنك مورجان ستانلي أسعار النفط، مؤكدا أن يظل سعر البرميل من خام برنت مدعوما عند مستويات حول 85 دولارا، إذ يتوقع أن تستمر مجموعة المنتجين أوبك في كبح الإنتاج وتحقيق استقرار في مخزونات النفط إلى حد كبير عند المستويات الحالية.

 أسعار النفط.. ترقب السوق أنباء عن تخفيضات إنتاج من مجموعة المنتجين أوبك+ مطلع الأسبوع


جاءت تحركات أسعار النفط في نطاق ضيق اليوم الأربعاء مع ترقب السوق أنباء عن تخفيضات إنتاج من مجموعة المنتجين أوبك+ مطلع الأسبوع.

وفي مذكرة أمس الثلاثاء، قال محللون لدى البنك إن السوق ليست لديها طاقة كبيرة لاستيعاب المزيد من نفط أوبك، مضيفين أنهم ربطوا الطلب على نفط أوبك في 2024 عند 28.3 مليون برميل يوميا، وذلك دون تغيير في مستوى الطلب للعام الرابع على التوالي.


وقال محللو البنك في المذكرة "على الرغم من تباطؤ الإنتاج الأمريكي بشكل كبير، نرجح أن يرتفع المعروض من خارج أوبك 1.4 مليون برميل يوميا في العام المقبل، وهو ما يكفي لتلبية نمو الطلب العالمي بالكامل".


وأضاف البنك أنه يتوقع أن يتباطأ نمو الطلب على النفط في 2024 إلى حوالي 1.2 مليون برميل يوميا مع انحسار العوامل التي دفعت للزيادة بعد جائحة كوفيد-19 وبقاء النمو الاقتصادي ضعيفا.

تغير طفيف في أسعار النفط قبل بيانات المخزونات الأمريكية واجتماع "أوبك+"



وفي نفس الصدد، تغيرت أسعار النفط بقدر طفيف في التعاملات الآسيوية اليوم الأربعاء إذ تسبب تراكم كبير محتمل في مخزونات الخام الأمريكي إلى تبديد المكاسب الناجمة عن تخفيضات محتملة للإمدادات من تحالف أوبك+ للدول المنتجة.


وبحسب "رويترز" ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.1 في المائة إلى 82.56 دولار للبرميل صباح اليوم، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.2 % إلى 77.91 دولار.


وانخفض كلا الخامين القياسيين لأربعة أسابيع متتالية، وظل المستثمرون حذرين قبل اجتماع "أوبك+" المقرر يوم الأحد والذي ستناقش فيه مجموعة المنتجين زيادة تخفيضات الإمدادات بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.


ويوم الإثنين، ارتفع الخامان نحو اثنين في المائة بعدما أبلغت ثلاثة مصادر في "أوبك+" أن المجموعة ستدرس تخفيضات إضافية في إمدادات النفط عندما تجتمع في 26 نوفمبر.


ويتوقع المحللون أن يقوم تحالف "أوبك+" بتمديد أو حتى زيادة تخفيضات إمدادات النفط في العام المقبل.
وارتفعت مخزونات معهد البترول الأمريكي بنحو 9.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 17 نوفمبر.
وانخفضت مخزونات البنزين بنحو 1.79 مليون برميل، بينما انخفضت مخزونات نواتج التقطير بنحو 3.5 مليون برميل.