الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

هدنة غزة.. تنفيذ أول تبادل للرهائن والأسرى وسط عملية أمنية معقدة ودقيقة

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 06:11 م
هدنة غزة.. تنفيذ
هدنة غزة.. تنفيذ أول تبادل للرهائن والأسرى وسط عملية أمنية

شهد اليوم الأول من هدنة غزة بين إسرائيل وحماس أول تبادل للرهائن والأسرى بين الجانبين في عملية أمنية معقدة ودقيقة تم بموجبها تسليم الرهائن الإسرائيليين إلى الصليب الأحمر الدولي ثم تسليمهم إلى السلطات المصرية، ومن هناك تم إعادة إدخالهم إلى إسرائيل عبر معبر العوجة.

.. تسليم 13 امرأة وطفلا إلى الصليب الأحمر الدولي

و أفادت تقارير إعلامية بأن حركة حماس سلمت أول مجموعة من الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة بعد بدء سريان وقف إطلاق النار، وتم تسليم 13 امرأة وطفلا إلى الصليب الأحمر الدولي، حسبما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم "الجمعة."

وتم التسليم في أحد مستشفيات خان يونس جنوبي قطاع غزة. ويتم نقل الرهائن الآن في طريقهم إلى معبر رفح الحدودي مع مصر. وسيتم تسليمهم بعد ذلك إلى الجيش الإسرائيلي.

هدنة غزة.. نازحون يتجهون إلى منازلهم وإسرائيل تغرق "طرق العودة" بمنشورات تحذيرية
 

الصورة:
نازحون يتجهون إلى منازلهم


لا تشمل هدنة غزة الأولى بين إسرائيل وحماس أي شيء بخصوص عودة المدنيين المهجرين من الحرب إلى منازلهم، لكن أعدادًا كبيرة من السكان بدأت تعود أدراجها إلى مناطقها التي نزحت منها رغم منشورات إسرائيلية كثيفة ألقيت على "طرق العودة".

ونشرت وكالات أنباء صورًا تظهر مدنيين وهم يسلكون أزقة بين أبنية سكنية ويقال إنها لمدنيين قرروا العودة رغم كل شيء حتى لو كانت مؤقتة.

في مدينة خان يونس جنوب القطاع التي تؤوي آلاف العائلات النازحة من الشمال، امتلأت الشوارع بالناس الذين خرجوا من منازلهم وملاجئهم، وقرر بعضهم سلك طريق العودة.

وأمر الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين بعدم محاولة العودة إلى منازلهم في شمال غزة الذي وصفه بأنه "منطقة حرب خطرة"، بينما أظهرت صور أخرى مدنيين كانوا عالقين في شمال غزة، وبعضهم جرحى، ويتجهون جنوبًا حيث من المتوقع أن تتجدد دورة العنف وفق تصريحات مسؤولين إسرائيليين.

وفر مئات الآلاف من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم هربًا من حملة قصف إسرائيلية أدت إلى زيادة الأوضاع سوءًا في ظل نقص الغذاء ومياه الشرب والوقود وغيرها من الإمدادات الأساسية.

وذكر سكان أن الإسرائيليين أسقطوا عليهم منشورات تحذرهم من التوجه إلى الشمال وأطلقت النار في الهواء لمنع أفراد حاولوا العودة لمدينة غزة.

وذكرت تقارير أن فلسطينيين قتلا وأصيب ثالث برصاص جنود إسرائيليين فتحوا النار على مئات ممن حاولوا العودة لشمال القطاع.

في السياق، بدأ بعض الفلسطينيين العالقين في مصر بالعودة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بسبب هدنة غزة، كما عاد بعض الفلسطينيين ممكن كانوا في الخارج.

وأجرت وكالة رويترز مقابلة مع جمال يوسف عطية الذي يعيش في الجزائر عند معبر رفح وهو متجه لوطنه في قطاع غزة "الناس تغادر ونحن نعود رغم الحرب ورغم كل شيء نعود لأن هذا هو وطننا وهو أمر منطقي، للمرء وطن واحد".