الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إمدادات الغاز الروسى إلى الصين تصل إلى مستوى تاريخى

السبت 25/نوفمبر/2023 - 05:45 م
شركة غاز بروم
شركة غاز بروم

 

قالت شركة غازبروم الروسية إن شحناتها من الغاز الطبيعي إلى الصين وصلت إلى مستوى تاريخي جديد وسط ارتفاع الطلب.

طلبت شركة النفط الوطنية الصينية "سي إن بي سي" (CNPC) كميات من الغاز عبر خط "باور أوف سيبيريا 1" (Power of Siberia 1) في 23 نوفمبر بما يتجاوز الالتزامات التعاقدية لـ"غازبروم"، وفقًا لبيان نقلته وكالة "تاس" الإخبارية الرسمية.

 

إمدادات الغاز الروسى إلى الصين تصل إلى مستوى تاريخى

 

أضافت الشركة الروسية في البيان: "وفّرت (غازبروم) كل الكميات المطلوبة، وسجلت رقمًا قياسيًا جديدًا لإمدادات الغاز اليومية إلى الصين".

وقّعت "غازبروم" و"سي إن بي سي" الشهر الماضي على ملحق لعقدهما بشأن إمدادات الغاز عبر "باور أوف سيبيريا 1" ينص على عمليات تسليم إضافية حتى عام 2023، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

تستهدف روسيا تصدير 30 مليار متر مكعب من الغاز إلى الصين العام المقبل، وزيادة التدفقات في نهاية المطاف لتصل إلى 38 مليار متر مكعب سنويًا. من المقرر أن تصل شحنات منفصلة عبر خط الشرق الأقصى المستقبلي إلى 10 مليارات متر مكعب إضافية سنويًا. تُجري "غازبروم" أيضًا محادثات لتوريد ما يصل إلى 50 مليار متر مكعب سنويًا عبر خط "باور أوف سيبيريا 2" (Power of Siberia 2) المستقبلي، لكن لم يُوقَّع العقد بعد.

تقول "غازبروم" إنها ترى أن تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الصين تعادل شحناتها التاريخية إلى أوروبا الغربية، والتي تراجعت مع تحرك الدول الأوروبية لتنويع وارداتها من الطاقة بعد غزو روسيا لأوكرانيا في 2022.

يُشار إلى أن الشركة الروسية باعت حوالي 120 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا الغربية في 2020.

وسبق وأوضح وزير الطاقة نيكولاي شولجينوف، إن من "الواقعي" أن تصل أسعار النفط إلى نحو 80 دولارًا للبرميل.

 

توقعات بانخفاض إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز

 

وأشار شولجينوف أيضًا إن من المتوقع أن ينخفض إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز بنحو 20 مليون طن (400 ألف برميل يوميًا) هذا العام، مؤكدًا توقعات بلاده.

وتباينت أسعار النفط هذا العام إذ طغت بيانات تفيد بتباطؤ اقتصادي في الصين والولايات المتحدة، أكبر مستهلكين للطاقة في العالم، على تراجع كبار منتجي النفط في مجموعة أوبك+ للإنتاج.

هذا ويتم تداول خام برنت فوق 70 دولارًا للبرميل بعد أن لامس مستوى 80 دولارًا في النصف الثاني من أبريل، أي أقل بكثير من ذروة تجاوزت 100 دولار العام الماضي.