الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

انخفاض في إنتاج الكاكاو والأسعار عند أعلى مستوى منذ 45 عاما

السبت 25/نوفمبر/2023 - 08:15 م
سعر طن الكاكاو
سعر طن الكاكاو

تشير التوقعات إلى أن محاصيل إنتاج الكاكاو في ساحل العاج أكبر بلد منتج لهذه الحبوب في العالم، ستكون منخفضة جدا، ويتأمل سياكا سيلا باستياء المستودع شبه الفارغ لتعاونيته في جنوب البلاد، بعد موسم شهد غزارة غير مألوفة للأمطار.

 إنتاج الكاكاو.. المحصول هذا العام أقل بثلاث إلى أربع مرات من العام الماضي


في صباح يوم حار من نوفمبر، تصل شاحنات قليلة من المزارع لتسليم بضع عشرات من أكياس حبوب الكاكاو إلى تعاونية سكابين في قرية إيرمانكونو المحاذية لديفو.


ويتوقع أن يكون المحصول هذا العام أقل بثلاث إلى أربع مرات من العام الماضي.


وفي حقول الكاكاو، يمكن بسهولة التثبت من حديث سيلا. فعلى حافة طريق لا يُسمح إلا للدراجات النارية بعبوره، يحصد باموسا كوليبالي بعض الحبوب ذات اللونين الأصفر والأحمر من أشجار كاكاو كثيرة.
وشهد جنوب ساحل العاج كميات استثنائية من الأمطار في يوليو الماضي، وهو الشهر الذي تُثمر فيه أشجار الكاكاو وتتساقط الزهور عنها، على ما يوضح العامل الزراعي مبررا الكميات المحدودة من محاصيله.
ومن بين الحبوب التي قاومت موسم الأمطار الاستثنائي، تعفن بعضها بسبب معدلات الرطوبة المرتفعة.

وتوفر ساحل العاج، أكثر الدول إنتاجا للكاكاو في العالم، نحو 40% من هذه الحبوب. وعلقت اعتبارا من يوليو، عقود المبيعات التصديرية، بعدما توقعت عاما سيئا، وتسبب هذا القرار بتسجيل أسعار قياسية للكاكاو في الأسواق المالية.

 إنتاج الكاكاو.. سعر الطن في لندن 3478 جنيها استرلينيا

في لندن، بلغ سعر طن الكاكاو في 10 نوفمبر 3478 جنيها استرلينيا، وهو رقم قياسي منذ العام 1989، بينما تجاوز السعر في نيويورك عتبة 4000 دولار، في أعلى رقم يسجل منذ نهاية عام 1978.
ولكن الوضع قد يبقى حرجا بعد موسم الأمطار، لأن تجدد ظاهرة النينيو المناخية يثير مخاوف من تسجيل موجات طويلة من الجفاف في غرب أفريقيا.


ويؤكد سيرافين براو المختص الاقتصادي الإيفواري أن ذلك دليل على أن التغير المناخي يطول البلدان النامية بصورة أكبر".


لكن في انتظار احتمال تكرار الظاهرة خلال الموسم المقبل، ينتاب المنتجين قلق من أوضاعهم المالية على المدى القصير.


في ساحل العاج، تحدد الحكومة سعر شراء الكاكاو من المزرعة. وكان سعر الكيلوجرام الواحد هذا العام - المحدد عند ألف فرنك (1.64 دولار)- أعلى مما كان عليه خلال المواسم الأخيرة، لكن الكميات المنخفضة من المحاصيل ستمنع عائلات كثيرة من تحقيق أرباح.


وبحسب البنك الدولي، يوفر الكاكاو مداخيل لـ 20% من سكان ساحل العاج.

 إنتاج الكاكاو.. زيادة معدلات الأمطار بـ 20 إلى 40 %

وفي مناطق معينة، كانت معدلات هطول الأمطار منذ بداية العام أعلى بنسبة 20 إلى 40 في المائة من المتوسط المسجل بين 1991 و2020، بحسب أرقام وكالة الأرصاد الجوية "سوديكسام".
وينبغي أن يخضع الكاكاو بشكل دقيق لأشعة الشمس والأمطار كذلك حتى يثمر بشكل كامل.
على بعد بضعة كيلومترات من إرمانوكونو، في الأدغال القريبة من ندوسي، تسير مونيك كوفي أمينان في حقل داخل مستنقع مليء بأمطار خلفها الموسم الاستثنائي وتسببت بفيضان نهر مجاور لأسابيع عدة.
وتقول المرأة الأربعينية التي تعمل في هذا الحقل مع زوجها منذ عشرة أعوام "ما حصدناه هذا العام، لن يملأ كيسا واحدا حتى، بينما كانت الثمار في العادة تملأ كيسين"، مضيفة "لقد تسببت الأمطار بتعفن الكاكاو".
ويقول إيف براهيما كونيه، رئيس مجلس القهوة والكاكاو (سي سي سي)، الهيئة التي تنظم هذا القطاع في البلاد، في حديث إلى وكالة فرانس برس "كنا نتوقع انخفاضا بنسبة 20 في المائة مقارنة بمحصول العام الماضي وأتت توقعاتنا في مكانها"، مضيفا "مع هطول الأمطار الغزيرة، تعفنت حبوب كثيرة".