الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

متحف قصر المنيل يعرض (شكمجية) نادرة من الفضة بمقبض على شكل طائر

السبت 25/نوفمبر/2023 - 09:30 م
متحف قصر المنيل
متحف قصر المنيل

كشف متحف قصر المنيل، عن عرض صندوق بيضاوي (شكمجية) من الفضة بقاعدة مضلعة خالية من الزخارف، ويعلوها بدن يحليه زخارف نباتية بارزة داخل أشرطة طولية بعضها مذهب، ولها غطاء بمقبض على شكل طائر.

 

متحف قصر المنيل يعرض (شكمجية) نادرة من الفضة بمقبض على شكل طائر

 

وقالت المتحف في بيان له، إن القطعة الثانية هي عبارة عن  قطعة لـ شمعدان من الفضة يرتكز على قاعدة من 6 أرجل ذات حليات بارزة، وبدن القطعة يشبه المخروط ثم ينتهى بتجويف لوضع الشمعة مزين بحليات بارزة.

 متحف قصر المنيل بعرض صندوق بيضاوي من الفضة 

وسبق وأعلنت إدارة متحف الصيد بـ قصر المنيل، عرض مشكاة من النحاس ذات شكل هرمي مسدس كانت تستخدم للإضاءة، ومحلاة بزخارف نباتية، مشيرة إلى أنه تم تنظيف المشكاوات والثريات والفناير الأثرية في متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل وذلك بسرايا الاستقبال اليوم، بإشراف إدارة الترميم بالمتحف، وأمين سرايا الاستقبال، ووكيل المتحف للشئون الأثرية بالمتحف.

 أجمل وأهم المتاحف التاريخية في مصر

ويعد متحف قصر المنيل من أجمل وأهم المتاحف التاريخية في مصر، ويعبر عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث، وينفرد بتصميمه المعماري الرائع، فقد بنيّ على طراز إسلامي حديث مقتبس من المدارس الفنية الفارسية والمملوكية، كما يتضمن أيضًا بعض الزخارف السورية والمغربية والأندلسية، وشاعت فيه الروح العثمانية، لذا فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة.

فى سياق أخر، شهد معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" إقبالًا كثيفًا حيث اصطف آلاف الزائرين أمام مدخل متحف استراليا بمدينة سيدني المقام به المعرض للدخول والاستمتاع بما يعرضه من قطع أثرية متميزة والتعرف عن قرب بعظمة الحضارة المصرية القديمة.

وأعرب د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن سعادته بهذا التوافد الكبير لزيارة المعرض في اليوم الاول من افتتاحه، والذي يبشر بنجاح منقطع النظير للمعرض بإنتهاء مدة عرضته، حيث تم حتي الآن بيع 110 ألف تذكرة من تذاكر المعرض ونفاذ جميع تذاكر الزيارة المخصصة لشهر نوفمبر.

معرض "رمسيس وذهب الفراعنة"

جدير بالذكر أن معرض رمسيس وذهب الفراعنة تم افتتاحه رسميا أول أمس في احتفالية كبري وسط اهتمام بالغ وبحضور أكثر من 500 مدعو من كبار الشخصيات العامة والحكومية ومتخصصي علم الآثار في استراليا والمؤثرين والمدونين.