الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

شركة بى بى البريطانية تتخارج من حقل غاز فى السنغال

السبت 25/نوفمبر/2023 - 11:20 م
حقل غاز
حقل غاز

 

تخارجت شركة “بي بي” من أحد حقول الغاز التابعة فى السنغال، بسبب خلاف حول أوجه استخدام السلعة، وذلك حسبما أعلنت حكومة السنغال.

 

شركة بى بى البريطانية تتخارج من حقل غاز فى السنغال 

 

بينما سعت "بي بي" إلى تصدير الغاز من حقل "ياكار تيرانغا" للغاز الطبيعي، أرادت السنغال استخدامه محليًا لتشغيل محطات الطاقة، حسبما قال وزير النفط والطاقة أنطوان فيليكس ديومي في البرلمان يوم السبت.

أوضح ديومي: "لم نتفق مع (بي بي) على الطاقة الإنتاجية اليومية، أو على الإستراتيجية التجارية، أو على موعد تسليم أول شحنة غاز.. إذ فضّلت الشركة التصدير، بينما نريد تطوير الغاز للسوق المحلية".

وترى السنغال أن مشروع ياكار تيرانغا، الذي كانت تديره "بي بي" سابقًا، أمر بالغ الأهمية لاستراتيجيتها لتحويل الغاز إلى طاقة للمساعدة في زيادة إمدادات الكهرباء في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا وخفض أسعار الوقود. وقال ديومي إن "بي بي" تخلت عن حصتها دون أي "تعويض مالي".

 

تخطط شركة "بتروسين" المملوكة للدولة للاستحواذ في نهاية المطاف على حصة أغلبية في الحقل

 

وعلى الجانب الآخر، زادت شركة “كوزموس إنرجي”، ومقرها دالاس حصتها في مشروع حقل النفط إلى 90% من 30%. وتخطط شركة "بتروسين" المملوكة للدولة للاستحواذ في نهاية المطاف على حصة أغلبية في الحقل.

لم يرد المتحدث باسم "بي بي" على المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية التي تطلب التعليق، خارج ساعات العمل.

حقل "ياكار تيرانغا" يقع قبالة سواحل السنغال، ويحتوي على حوالي 25 تريليون قدم مكعب من الغاز، وتبحث السنغال عن شريك ثالث للحصول على حصة تبلغ 34% في مرحلة الإنتاج.

فى سياق أخر، أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أن بلاده تتوقع التوصل لاتفاق بشأن إنشاء مركز لـ الغاز الطبيعي مزمع في تركيا قريبًا.

 

روسيا تتفاوض مع تركيا لإنشاء مركزًا لتجارة الغاز الطبيعي

 

صرح نوفاك، خلال زيارة لأنقرة، أنه من المقرر أن يجري وفد تركي مشاورات مع شركة "غازبروم" الروسية المنتجة للغاز في سان بطرسبرج.

وذكر نوفاك في تصريحات متلفزة، بالقول: "أنا متأكد من أننا سنتوصل إلى اتفاقيات في المستقبل القريب بشأن التنفيذ العملي لهذا المشروع".

تعقد روسيا علاقات وثيقة بمجال الطاقة والسياسة والاقتصاد مع تركيا بعد تدهور العلاقات مع الاتحاد الأوروبي على نحو بالغ في أعقاب حربها في أوكرانيا. 

 

إمكانية مدّ المزيد من خطوط أنابيب الغاز الطبيعي البحرية عبر البحر الأسود

 

وفي العام الماضي، وضع الرئيس فلاديمير بوتين خططًا لإنشاء مركز لتجارة الغاز في تركيا، بما في ذلك إمكانية مدّ المزيد من خطوط أنابيب الغاز الطبيعي البحرية عبر البحر الأسود. قال بوتين في ذلك الوقت إن الممرات الجديدة يمكن أن تصبح الطريق الرئيسي لتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا.