الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

في إطار صفقة التبادل.. حافلة الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم تتوجه إلى رام الله

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 08:20 م
حافلة الأسرى الفلسطنيين
حافلة الأسرى الفلسطنيين

نحو رام الله غادرت حافلة الأسرى الفلسطينيين الـ 39 المفرج عنهم من سجن عوفر الإسرائيلي، في إطار صفقة تبادل الأسرى بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل. 

فى إطار صفقة التبادل.. حافلة الأسرى الفلسطنيين المفرج عنهم تتوجه لرام الله

وأعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية الإفراج عن 39 أسيرا فلسطينيا بموجب اتفاق الهدنة بين تل أبيب والفصائل الفلسطينية.

وأكدت وسائل إعلام فلسطينية، أن حافلة تقل الأطفال الأسرى الفلسطينيين خرجت من سجن عوفر الإسرائيلي بمرافقة طاقم الصليب الأحمر الدولي صوب مدينة رام الله. 

وفي سياق آخر، أكدت وكالة الصحافة الفرنسية نقلًا عن مصدر مقرب من حركة حماس، موافقة حركة المقاومة الفلسطينية على تمديد الهدنة مع الاحتلال الإسرائيلي بين يومين وأربعة أيام. 

وتستمر الجهود الإقليمية والدولية بقيادة مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، في بحث استمرار تمديد الهدنة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بعد انتهاء مدة رابع أيام الهدنة غدًا. 

وفى وقت سابق، أعربت وزارة الخارجية القطرية، عن تقديرها لجهود القاهرة وواشنطن المشتركة لإزالة العقبات أمام تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس.

 

قطر تشكر مصر على جهودها فى إنهاء أزمة اتفاق تبادل الأسرى 

 

وقال ماجد محمد الأنصارى، بعد تأخر فى تنفيذ الإفراج عن الأسرى من الجانبين؛ تم تذليل العقبات عبر الاتصالات القطرية المصرية مع الجانبين، وسيتم الإفراج الليلة عن 39 من المدنيين الفلسطينيين، في مقابل خروج 13 من المحتجزين الإسرائيليين من غزة، بالإضافة إلى 7 من الأجانب خارج إطار الاتفاق.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد محمد الأنصارى، بأن التسوية تمت؛ بفضل الاتصالات الفاعلة بين قطر ومصر، ومن المتوقع أن تمثل هذه الخطوة تقدمًا حاسمًا في مسار التفاوض المتواصل.

وشكرت حركة حماس الفلسطينية، مصر وقطر لضمان بقاء الهدنة المؤقتة مع إسرائيل وإمكانية إطلاق سراح الرهائن الثاني الليلة.

ونجحت مصر وقطر فى التوسط للتوصل إلى اتفاق إطلاق سراح الرهائن اليوم الثانى من الهدنة.

ووافقت حماس على إطلاق سراح 13 إسرائيليا وسبعة أجانب الليلة، مقابل إطلاق سراح 39 فلسطينيًا تعتقلهم إسرائيل حاليًا.

من جانبه قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن نجاح كبير حققته مصر في التوصل لهذه الهدنة في توقيت مهم للغاية.