الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

هدنة غزة.. السلطة الفلسطينية تكشف عن مساعٍ للتمديد قبل اليوم الأخير

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 04:07 م
هدنة غزة.. السلطة
هدنة غزة.. السلطة الفلسطينية تكشف عن مساعٍ للتمديد

كشف وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم، أن هناك مساعي لتمديد هدنة غزة وجهود قطرية ومصرية وأمريكية وأوروبية وإسبانية لتمديد وقف إطلاق النار المؤقت بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزة.

هدنة غزة.. قد تُمدد يوما أو يومين أو ثلاثة أيام لا أحد يعرف إلى متى 

وبعد دعوته إلى وقف دائم لإطلاق النار لتجنب زيادة عدد القتلى في صفوف المدنيين، قال المالكي إن هدنة غزة الحالية قد تُمدد يومًا أو يومين أو ثلاثة أيام، لكنه أضاف أن لا أحد يعرف إلى متى.

وأدلى المالكي بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس خلال منتدى الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة.

واليوم هو آخر يوم في الهدنة المتفق عليها لمدة أربعة أيام بين الجانبين.

من جانبها، أكدت حماس استعدادها لتمديد هدنة غزة، موضحةً، في بيان، أمس، أنها تسعى إلى تمديد الهدنة بعد انتهاء مدة الأيام الأربعة، بهدف زيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين.

وقال مصدر قريب من حماس إن الحركة أبلغت الوسطاء موافقة فصائل المقاومة على تمديد الهدنة الحالية ما بين يومين إلى أربعة أيام.

ويمكن تمديد الهدنة شرط إفراج الحركة الفلسطينية عن عشر رهائن إضافيين كل يوم، في مقابل إطلاق سراح مزيد من الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم، أنه يراجع قائمة بأسماء المجموعة التالية من الرهائن التي سيتم إطلاق سراحها في وقت لاحق اليوم.

نتنياهو يرحب بتمديد هدنة غزة مقابل هذا الشرط

 

في الوقت نفسه، أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ترحيبه باحتمال إطلاق سراح 10 محتجزين إسرائيليين مقابل كل يوم هدنة إضافي في غزة.

وأضاف نتنياهو أنه أبلغ بايدن بأن إسرائيل ستستأنف عمليتها العسكرية بكل قوة في قطاع غزة مع انتهاء الهدنة.

البيت الأبيض: بايدن ونتنياهو اتفقا على ضرورة إطلاق سراح جميع الرهائن


في هذه الأصناء، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدثا هاتفيا الأحد واتفقا على "مواصلة العمل لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن".

وناقش نتنياهو وبايدن "وقف القتال وزيادة المساعدات الإنسانية الإضافية التي تشتد الحاجة إليها في غزة".

ورحب بايدن "بإطلاق سراح الرهائن من قبل حماس خلال الأيام الثلاثة الماضية".