السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

انتخابات الرئاسة المصرية.. خطوات وإجراءات الاقتراع داخل اللجان الانتخابية للمصريين بالخارج

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 06:24 م
انتخابات الرئاسة
انتخابات الرئاسة المصرية.. خطوات وإجراءات الاقتراع

يشارك المصريون المقيمون في مختلف دول العالم في انتخابات الرئاسة المصرية كعرس ديمقراطي، يوم الجمعة المقبل 29 نوفمبر ولمدة 3 أيام، ويتوجهوا إلى صناديق الاقتراع بمقر البعثات الدبلوماسية المحددة لأداء واجبهم الوطني واختيار رئيس الجمهورية، حيث  تفصلنا أيام قليلة عن موعد انتخابات الرئاسة المصرية لعام 2024.

وترصد «أصول مصر» من خلال التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن انتخابات الرئاسة المصرية وخطوات وإجراءات الاقتراع داخل اللجان الانتخابية للمصريين بالخارج، وفقًا لما نشرته الهيئة القومية للانتخابات.

انتخابات الرئاسة المصرية.. صناديق الاقتراع بمقر البعثات الدبلوماسية 

يشارك المصريون المقيمون في مختلف دول العالم يوم الجمعة المقبل ولمدة 3 أيام في عرس ديمقراطي عظيم، ليتوجهوا إلى صناديق الاقتراع بمقر البعثات الدبلوماسية المحددة لأداء واجبهم الوطني واختيار رئيس الجمهورية. 

انتخابات الرئاسة المصرية.. خطوات وإجراءات الاقتراع 

يتوجه الناخب لمقر السفارة أو القنصلية الأقرب إليه ويقدم لرئيس اللجنة بطاقة رقمه القومى أو جواز سفره سارى الصلاحية للتحقق من شخصيته ومدى كونه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وبناءً عليه يحصل على بطاقة اقتراع ويتوجه بها إلى المكان المخصص للتصويت.

إجراءات الاقتراع داخل لجان المصريين المتواجدين خارج مصر

يضع الناخب علامة قرين اسم المرشح اختياره ثم يطوى البطاقة ويضعها في صندوق الاقتراع باللجنة ويوقع في كشف الناخبين بما يفيد الحضور والإدلاء بصوته وينصرف.

ويجب على الناخب إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية عن طريق بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبت به الرقم القومى إعمالًا لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية.

انتخابات الرئاسة المصرية.. موعد انتخابات المصريين بالخارج 


تبدأ فترة الصمت الدعائي لانتخابات للمصريين بالخارج يوم 29 نوفمبر الجاري، كما تقرر بدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات المصريين بالداخل يوم 8 ديسمبر المقبل، فيما تقرر إعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر في حالة حسم الانتخابات من الجولة الأولى.

وسيتم في حالة وجود جولة إعادة إجراء الانتخابات للمصريين بالخارج أيام 5 و6 و7 يناير من العام المقبل 2024، على أن تجرى الانتخابات للمصريين بالداخل أيام 8 و9 و10 يناير المقبل، فيما سيتم إعلان النتائج 16 يناير 2024.

وتقوم السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئوون المصريين بالخارج بعمل جولات خارجيه هذه الأيام في عدد من الدول العربية والأوروبية ضمن مبادرة «شارك بصوتك»؛ لتحفيز المصريين بالخارج على المشاركة واختيار من يمثلهم لرئاسة الجمهورية، بشكل حضاري وديمقراطي.