الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

بريطانيا تسعى إلى جذب مصانع السيارات الكهربائية الصينية للاستثمار في المملكة المتحدة

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 08:21 م
أصول مصر

أكد وزير الاستثمار البريطانى دومينيك جونسون، أن التوترات السياسية بين الصين والولايات المتحدة الأميركية، لا تعني أن بلاده مغلقة أمام الأموال الصينية.

 

بريطانيا تسعى لجذب مصانع السيارات الكهربائية الصينية للاستثمار فى المملكة المتحدة

 

جونسون أشار إلى أنه يتطلع إلى جذب المستثمرين الصينيين، وخاصة شركات تصنيع السيارات الكهربائية، على رغم أن الصورة الجيوسياسية لا تزال ضبابية.

ورحب جونسون على هامش قمة الاستثمار العالمي التي نظمتها المملكة المتحدة في لندن، بـ"التعاون التجاري القوي بين المملكة المتحدة والصين"، مشيرًا إلى أن الصين "تمتلك صناعة سيارات كهربائية قوية جدًا. أفضّل أن يصنعوا سيارات رائعة في المملكة المتحدة، يمكننا بعد ذلك الاستفادة منها وتصديرها"، مشددًا على أن أحد طموحاته يتمثل في "جذب شركة تصنيع سيارات صينية".

وفي حين أعرب بعض المشرعين في "حزب المحافظين" الحاكم عن قلقهم بشأن احتمال استحواذ أداة استثمارية تدعمها الإمارات على صحيفة "تلغراف" البريطانية، أعرب الوزير عن ترحيبه بهذا الاهتمام.

وقال: "الإمارات شريك عظيم للمملكة المتحدة. نحن اقتصاد منفتح وليبرالي، وحيثما كان ذلك ممكنًا، أرحب باستثماراتهم".

وسبق وأظهرت فرنسا رغبتها في تأخير تطبيق الرسوم الجمركية على مبيعات السيارات الكهربائية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، لتُزيل بذلك عقبة كبيرة أمام اتفاقية جديدة بشأن الضريبة، المقرر أن تدخل حيّز التنفيذ في يناير.

وصرّح أوليفييه بيشت، وزير التجارة الفرنسي، في مقابلة أجراها مع فاينانشال تايمز، أن بلاده ترغب في تسوية هذه المسألة.

فرنسا.. صوت وحيدة داخل الاتحاد لتأجيل الرسوم بنسبة 10% على مبيعات السيارات الكهربائية
 

لطالما رفعت فرنسا صوتها وحيدة داخل الاتحاد لمعارضة تأجيل الرسوم بنسبة 10% على مبيعات السيارات الكهربائية. وقال بيشت: «آمل أن نتوصل إلى حل خلال الأسابيع المقبلة»، مضيفًا أن باريس «منفتحة على الأفكار» المتعلقة بتأجيل الرسوم الجمركية قبل 31 ديسمبر. وقال: «تُعد المملكة المتحدة السوق رقم واحد للإنتاج الأوروبي مع تزايد الطلب على السيارات الكهربائية، ما يوفر الكثير من الفرص لشركاتنا». وتابع: «لذلك، سنستمع جيدًا للحلول التي يمكن أن تقدمها المفوضية (الأوروبية) لحل هذه المسألة، مع مراعاة أنه من المهم للغاية الحفاظ على تحفيز استثمارات البطاريات على أراضينا».