السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

خبراء بريطانيون يتتبعون طفرات إنفلونزا الخنازير بعد الإعلان عن أول إصابة

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 10:16 م
أصول مصر

 

كشف مسؤولو الصحة في بريطانيا عن إصابة شخص بسلالة أنفلونزا توجد عادة في الخنازير، فيما يعد المرة الأولى التي يتم فيها الكشف هذا المتغير في إنسان في المملكة المتحدة.

وقالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة في بيان، إنها تعمل على تحديد أي مخاطر قد يشكلها هذا المتغير على صحة الإنسان، مضيفة أن المصاب عانى من آثار خفيفة، وتعافى تمامًا.

 

خبراء بريطانيون يتتبعون طفرات إنفلونزا الخنازير بعد الإعلان عن أول إصابة  

 

ليس من غير المعتاد أن تجد فيروسات الأنفلونزا حاضنة أخرى، لكن الخبراء يتتبعون تلك الأحداث عن كثب خوفًا من أن تتكيف مع المضيف الجديد، وتصبح قابلة للانتقال بين البشر.

تسبب فيروس أنفلونزا الخنازير في حدوث جائحة عام 2009، ما أثر على ملايين الأشخاص على مستوى العالم.

تم اكتشاف الحالة في المملكة المتحدة كجزء من المراقبة الروتينية، وتقوم السلطات الصحية الآن بمتابعة اتصالات المريض.

وقالت ميرا تشاند، مديرة الحوادث في وكالة الأمن الصحي: "هذه هي المرة الأولى التي نكتشف فيها هذا الفيروس لدى البشر في المملكة المتحدة، على الرغم من أنه يشبه إلى حد كبير الفيروسات التي تم اكتشافها في الخنازير"، مضيفة: "نحن نعمل بسرعة لتتبع الاتصالات الوثيقة، وتقليل أي انتشار محتمل".

 

العثور على المتغير لأول مرة لدى قاصر في ولاية ميشيغان الأميركية

 

وتم العثور على المتغير لأول مرة لدى قاصر في ولاية ميشيغان الأميركية في وقت سابق من العام.

وفى وقت سابق، أعلن علماء اكتشاف فيروس تاجي بري جديد، وأشاروا إلى أن له نفس الطفرة الغريبة مثل فيروس كورونا، وهو دليل على أن Sars-CoV-2 لم يتم تصنيعه في المختبر، وذلم وفقًا لديلي ميل البريطانية.

وكشف باحثون في الصين عن فيروس تاجي آخر للخفافيش يمتلك موقع انقسام الفورين، وهو الجزء الذي جعل فيروس كورونا عاملا فاعلا في إصابة البشر.

وحسب الصحيفة، كان الفورين إحدى النقاط المحورية في الجدل حول أصل فيروس كورونا، حيث يزعم بعض الخبراء أنه لا يمكن الحصول عليه إلا من خلال التجارب المعملية.

فيروس كورونا المستجد

ومنذ ذلك الحين، أظهرت الدراسات أن فيروسات كورونا البرية يمكن أن تكتسب البنية بشكل طبيعي، لكن الفيروس المكتشف حديثًا لديه ميزة أخرى مصادفة.

الفيروس المعروف باسم TyRo-CoV-162275، مطابق بنسبة تصل إلى 98% للفيروسات التاجية الموجودة في حيوان البنجولين، وهو الحيوان الذي يشتبه منذ فترة طويلة في نقل فيروس كورونا إلى البشر.

البنجولين

واعتبر منتقدو نظرية التسرب المختبري هذا الاكتشاف دليلا على مفهوم أن الفيروسات الشبيهة بفيروس كورونا تظهر في البرية وتنتقل بين الأنواع.

وشارك الدكتور كريستيان أندرسن، أحد كبار خبراء الأمراض المعدية الدنماركيين، الدراسة الجديدة حول X حيث كتب: العلم في هذا الشأن سيصبح أقوى بمرور الوقت.

ويعتقد الكثيرون، بما في ذلك طبيب البيت الأبيض السابق أنتوني فوسي، أن الفيروس نشأ في الخفافيش، وانتقل إلى حيوان وسيط، ربما البنجولين ثم انتشر إلى البشر.

وفى وقت سابق، حثت وزارة الصحة والسكان المواطنين على الحصول على لقاح فيروس كورونا والجرعات التنشيطية، بغرض الحماية والحد من عدوى فيروس كورونا COVID. فضلا عن ضرورة تلقى لقاح الإنفلونزا لأنه يقلل من مخاطر الإصابة بالإنفلونزا، يحمى من التهابات الجهاز التنفسى البسيطة، مثل نزلات البرد.