السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

نيويورك تايمز: المخابرات الإسرائيلية لديها معلومات عن طوفان الأقصى منذ عام وتجاهلتها

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 04:58 ص
أصول مصر

ذكرت قناة القاهرة الإخبارية، نقلا عن نيويورك تايمز، خروج وثائق تكشف أن مسئولي الجيش والاستخبارات في إسرائيل كانوا يعلمون بمخطط عملية طوفان الأقصى قبل أكثر من عام من تنفيذها، لكنهم تجاهلوا الأمر.

 

نيويورك تايمز: المخابرات الإسرائيلية لديها معلومات عن طوفان الأقصى منذ عام وتجاهلتها  

 

وتؤكد الوثائق أن المسئولين الإسرائيليين استبعدوا المعلومات عن مخطط عملية "طوفان الأقصى"، وقللوا من قدرة الفصائل الفلسطينية على تنفيذها.

وبعد عملية طوفان الأقصى، بثت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الأحد، مشاهد فيديو لعناصرها يهاجمون دبابات وآليات إسرائيلية في شمال قطاع غزة.

طوفان الأقصى.. ملابس عسكرية للجنود الإسرائيليين وقلاداتهم ومعداتهم العسكرية

 

وأظهرت المشاهد، التي بثها "المركز الفلسطيني للإعلام" عبر منصة "إكس"  اليوم، بعد طوفان الأقصى ملابس عسكرية لعدد من الجنود الإسرائيليين وقلاداتهم ومعداتهم العسكرية.

وبينت المشاهد عددًا من عناصر "القسام" يحملون قذائف صاروخية وقنابل ويستهدفون الدبابات والآليات الإسرائيلية المتمركزة في عدد من شوارع غزة من نقطة صفر وتدميرها ومصادرة معدات إسرائيلية من ملابس وخوذ جنود وأسلحة وذخائر.

وكانت "كتائب القسام" أعلنت، اليوم، الإجهاز على ستة جنود إسرائيليين من مسافة صفر في منطقة جحر الديك بعد مهاجمتهم بقذيفة مضادة للأفراد والإطباق عليهم بالأسلحة الرشاشة".

بدورها، قالت سرايا القدس  الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنه "خلال اشتباكات الليلة الماضية  في محاور التقدم شمال قطاع غزة، اشتبك مجاهدونا مع مجموعة من جنود العدو في بيت حانون موقعين بهم خسائر كبيرة".

وأشارت إلى أن "مجاهديها  تمكنوا من استهداف آلية عسكرية صهيونية بقذيفة  التاندوم بمنطقة الصفطاوي".

 

الأمم المتحدة: الأحداث المروعة في غزة تفوق التصور

الصورة:
الوضع في غزة

وفي هذه الأثناء، رأى المفوض السامي لحقوق الإنسان الأحد أن مستوى العنف في قطاع غزة بعد عملية طوفان الأقصى في الأيام الأخيرة لا يمكن فهمه، مع هجمات على المدارس التي تؤوي نازحين وتحول مستشفى إلى "منطقة موت".

وقال فولكر تورك في بيان إن "الأحداث المروعة التي وقعت خلال الساعات الـ48 الماضية في غزة تفوق التصور".

وحذر من أن "مقتل هذا العدد الكبير من الأشخاص في المدارس التي أصبحت ملاجئ، وفرار المئات للنجاة بحياتهم من مستشفى الشفاء، وسط استمرار نزوح مئات الآلاف الى جنوب غزة، هي أفعال تتعارض مع الحماية الأساسية التي يجب توفيرها للمدنيين بموجب القانون الدولي".

تأتي تصريحات تورك بعد ساعات على اعلان منظمة الصحة العالمية إن مستشفى الشفاء أصبح "منطقة موت" ويجب إخلاؤه.