الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أسقطت القوات الإسرائيلية منشورات على مناطق جنوب غزة، تدعو الناس إلى الفرار

غارات جوية تقصف قطاع غزة؛ إسرائيل وحماس يتبادلان إلقاء اللوم على انتهاء الهدنة

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 04:56 م
أصول مصر

قصفت القوات العسكرية الإسرائيلية يوم الجمعة قطاع غزة بغارات جوية وأسقطت منشورات تحذر المدنيين من الفرار من المناطق في الجنوب، مما يشير إلى تصعيد القتال بعد ساعات من انتهاء الهدنة التي استمرت أسبوعًا بين إسرائيل وحماس، بحسب موقع يو.إس.توداي.

وقالت إسرائيل إنها استأنفت القتال بعد أن "انتهكت" حماس وقف إطلاق النار وأطلقت النار باتجاه إسرائيل. وألقى مسؤولو حماس اللوم على الإسرائيليين قائلين إنهم رفضوا عروض إطلاق سراح الرهائن المسنين وكذلك جثث الرهائن.

وفي غضون 30 دقيقة من انتهاء الهدنة، أعلنت إسرائيل أن طائراتها المقاتلة تضرب أهدافًا لحماس في جميع أنحاء غزة، بما في ذلك تجمع جنوب غزة شرق خان يونس. وأصابت غارة أخرى منزلا شمال غرب مدينة غزة، وفقا لوكالة أسوشيتد برس. وقالت وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن أكثر من 100 فلسطيني قتلوا في الغارات الجوية الإسرائيلية يوم الجمعة.

كما أسقطت القوات الإسرائيلية منشورات على مناطق جنوب غزة، تدعو الناس إلى الفرار، ووصفت خان يونس بأنها "منطقة قتال خطيرة".

في هذه الأثناء، انطلقت صفارات الإنذار في عدة بلدات إسرائيلية بالقرب من حدود غزة؛ ولم يتم الإبلاغ عن أي إصابات. وأظهرت الصور إطلاق الصواريخ من داخل غزة باتجاه إسرائيل.

قطر تأسف لتجدد القتال

بدأ وقف القتال قبل أسبوع، في 24 نوفمبر، وتم تمديده بمساعدة قطر ومصر. وأدى ذلك إلى إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة و240 فلسطينيًا مسجونًا في إسرائيل. وقالت قطر يوم الجمعة إنها تعمل على تجديد الهدنة وأعربت عن "أسفها العميق" لتجدد القتال.

وقتل أكثر من 13300 فلسطيني منذ اندلاع الحرب قبل شهرين تقريبا، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة. وقُتل حوالي 1200 إسرائيلي، معظمهم من المدنيين، خلال هجوم حماس المميت في 7 أكتوبر على إسرائيل.

وتحتجز حماس 137 رهينة حتى يوم الجمعة، من بينهم 115 رجلًا و20 امرأة وطفلين، وفقًا لتقرير أصدرته الحكومة الإسرائيلية. ومن بين هذه المجموعة، هناك 126 إسرائيليًا و11 مواطنًا أجنبيًا.

  ودعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك المجتمع الدولي إلى العمل من أجل وقف آخر لإطلاق النار من أجل “الرهائن المتبقين الذين كانوا يأملون في إطلاق سراحهم في الأنفاق المظلمة لأسابيع، ومن أجل الأشخاص الذين يعانون في غزة، والذين يحتاجون بشكل عاجل إلى المزيد من المساعدات الإنسانية”. يساعد."

وقال خليل الحية، وهو شخصية بارزة في الجناح السياسي لحركة حماس، لقناة الجزيرة إنه منفتح على المناقشات حول وقف شامل لإطلاق النار والإفراج عن المزيد من الرهائن المدنيين.