الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

أردوغان يعلن إحالة مسؤولين في «دينيز بنك» إلى التحقيق في قضية نصب

السبت 02/ديسمبر/2023 - 06:37 م
أصول مصر

 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن كبار المسؤولين التنفيذيين في دينيز بنك يخضعون للتحقيق في قضية احتيال على نجوم كرة قدم.

 

أردوغان يعلن إحالة مسئولين فى دينيز بنك للتحقيق فى قضية نصب

 

ولم يحدد أردوغان، الذي كان يتحدث في مقابلة مع صحفيين في طريق عودته من الإمارات، طبيعة التحقيق أو يقدم أي أسماء.

كشفت وثائق قضائية الأسبوع المنصرم أن مدير أحد فروع "دينيز بنك" دبر ما يعرف بمخطط "بونزي" البالغ حجمه 44 مليون دولار، لإغراء لاعبي كرة قدم مشهورين، بمن فيهم لاعبون سابقون من برشلونة وإنتر ميلان، بوعود تحقيق عوائد غير واقعية على استثماراتهم. وسُلمت حقائب النقود إلى المدير، ولكن مع نمو الاستثمارات بسرعة، أصبح السداد غير مستدام، مما أدى إلى انهيار المخطط.

قال أردوغان: "تركيا دولة قانون. التحقيقات جارية حاليًا بشأن كبار المسؤولين التنفيذيين في البنك".

بنوك إماراتية تسد فجوة تمويل خلفتها مصارف عالمية في تركيا

لم يرد "دينيز بنك"، وهو وحدة محلية لبنك "الإمارات دبي الوطني"، بعد على طلب التعليق عندما تم التواصل معه في عطلة نهاية الأسبوع. قال البنك في وقت سابق إنه لم يكن على علم بهذه المعاملات حتى قدم عميل شكوى في أبريل الماضي، وأظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة عدم ارتكاب أي جريمة مصرفية.

أوضحت القضية، المفصلة في وثائق المحكمة، المعاملات السرية التي تنطوي على أكوام من الأموال النقدية المتبادلة في مواقع غير واضحة، مما سلط الضوء على عملية أوقعت مستثمرين غير متوقعين.

قال أردوغان: “يجب ألا يقع مواطنونا في فخ المحتالين الذين يعرضون أرباحًا ضخمة في وقت قصير مع وعد بالحصول على أموال سهلة".

ويعتزم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، طلب تمويلًا بنحو 23.5 مليار دولار، من الإمارات وقطر، خلال زيارته لمنطقة الخليج، بغرض لبناء خطوط نقل تربط آسيا بأوروبا من خلال تركيا.

 

أردوغان يعتزم طلب23.5 مليار دولار من قطر والإمارات لتمويل ربط أسيا بأوروبا 

 

المشروعات التي سيناقشها أردوغان تضم شبكة سكك حديدية وطرق تمتد من ميناء الفاو العراقي، المُطل على الخليج العربي، إلى الحدود التركية شمالًا، وإنشاء خط سكك حديدية فوق مضيق البوسفور في إسطنبول يربط القارتين ببعضهما، بحسب تصريحات وزير النقل والبنية التحتية عبدالقادر أورال أوغلو لـ"بلومبرج" يوم الثلاثاء في أنقرة.