الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

كينيا توقع على 7 مشروعات خضراء بـ 4.5 مليارات دولار على هامش cop28

السبت 02/ديسمبر/2023 - 10:20 م
أصول مصر

 

قامت دولة كينيا بالتوقيع على اتفاقيات لـ 7 مشاريع خضراء على هامش مؤتمر "كوب 28"، تتضمن محطات توليد الطاقة الحرارية الأرضية، ووحدة لإنتاج الأسمدة، ومركز بيانات يعمل بالطاقة المتجددة، وفقًا لبيان أرسل عبر البريد الإلكتروني.

 

كينيا توقع على 7 مشاريع خضراء بـ4.5 مليار دولار على هامش cop28

 

ويطمح الرئيس الكيني ويليام روتو إلى تحويل أفريقيا إلى "قوة خضراء". إذ تولّد كينيا 92% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بما في ذلك الطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الرياح والمياه. وتهدف الدولة أيضًا إلى زراعة 15 مليار شجرة، وإعادة تأهيل 10،000 قطعة من الأراضي الرطبة مع التركيز على المقايضات الطبيعية.

"أيميا باور" الإماراتية تخطط لبناء مصنع هيدروجين أخضر في كينيا
الاتفاقيات الموقّعة:

   مشروع للأسمدة الخضراء بقيمة 1.5 مليار دولار مع شركة "فورتسكو فيوتشر إنداستريز" (Fortescue Future Industries)
   مشروع للطاقة الحرارية الأرضية بقيمة مليار دولار في سوسوا مع الحكومة الإندونيسية، من خلال شركة "بيرتامينا للطاقة الحرارية الأرضية" المدعومة من "مصدر".
   تستثمر "أيميا باور" (AMEA Power) الإماراتية وشركة "تطوير الطاقة الحرارية الأرضية الكينية" (Gothermal Development Co. of Kenya) 800 مليون دولار في مشروع "باكا" للطاقة الحرارية الأرضية بقدرة 200 ميغاواط.
   مركز بيانات بقيمة 600 مليون دولار في أولكاريا مدعوم بالطاقة الحرارية الأرضية الخضراء بالشراكة مع "إكو كلاود" (EcoCloud).
   تنفذ "يونايتد غربن" وشركة "كينيا ديفلوبمنت كورب" (Kenya Development Corp) مشروعًا زراعيًا مستدامًا بقيمة 270 مليون دولار على مساحة 15 ألف هكتار بمنطقة حوض البحيرة.
   مبادرة سلسلة توريد الطاقة النظيفة (CESC) بقيمة 200 مليون دولار
   مشروع للطاقة الحرارية الأرضية بقيمة 110 ملايين دولار بقدرة 35 ميغاواط في مينينجاي مع شركة "غلوبلك" (Globeleq).

وفى وقت سابق، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة مستجدات مشاركة مصر في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "Cop 28"، المقرر عقده بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.

وخلال الاجتماع، تناولت الوزيرة أجندة المؤتمر وما تتضمنه من جلسات وفعاليات وأحداث تتعلق بالعديد من الموضوعات ذات الصلة بملف تغير المناخ، لافتة إلى أن هذه الجلسات ستشهد تسليم مصر لرئاسة مؤتمر المناخ إلى الإمارات، كما أنها ستشهد استعراضًا للعديد من قصص النجاح المصرية على المستوى الوطني في التعامل مع قضية التغيرات المناخية وتأثيرها على العديد من القطاعات.