الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير الطاقة السعودي يتوقع استمرار نمو الطلب العالمي السريع على البتروكيماويات

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 06:29 م
وزير الطاقة السعودى
وزير الطاقة السعودى

 

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن الطلب العالمي على البتروكيماويات سيستمر في النمو السريع، وأضاف أن ذلك سينعكس على الهيدروكربونات كمواد خام.

 

وزير الطاقة السعودى يتوقع استمرار نمو الطلب العالمى السريع على البتروكيماويات 

 

وأعلن أن المملكة تجري تقييمًا لإنتاج مواد بتروكيماوية ذات انبعاثات كربونية منخفضة مثل اليوريا النظيفة.

وأضاف في كلمةٍ، اليوم الأحد، خلال الجلسة التمهيدية للدورة 17 من مؤتمر "جيبكا" السنوي، الذي سينعقد في العاصمة القطرية الدوحة، أنه وفقًا لتقارير السوق والمحليين، من المنتظر نمو قطاع البتروكيماويات عالميًا بنسبة تزيد عن 50% إلى حوالي 1.2 تريليون طن سنويًا بحلول عام 2040، ما يُترجم قفزةً بالطلب على المواد الكيميائية البترولية الأساسية، مثل "الإيثيلين" و"البروبيلين"‘ بنسبة تزيد عن 60%.

الأمير عبد العزيز بن سلمان أكد أن "البتروكيماويات موجودة لتبقى، وسيستمر قطاع الهيدروكربونات بتحقيق الدخل، وتوليد الأموال للمستثمرين.. لذا أود أن أطلب من أصدقائنا الذين يتحدثون عن التحول (الطاقوي) أن يتعايشوا مع المعطيات التي بين أيديهم، والحقائق الماثلة أمامهم اليوم، ولعقودٍ قادمة". منوّهًا بأن البتروكيماويات ومشتقاتها تشكّل حوالي 50% من مكوّنات سياراتنا، بما في ذلك السيارات الكهربائية.. مرّةً أخرى، لا يوجد مهرب" من البتروكيماويات.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي اليوم مرتفعًا 41.54 نقطة ليقفل عند مستوى 11219.02 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 4.1 مليارات ريال.

 

وزير الطاقة السعودى يتوقع استمرار نمو الطلب العالمى السريع على البتروكيماويات 

 

وبلغت كمية الأسهم المتداولة - وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية - 218 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 148 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 71 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات السعودي الألماني الصحية، ونقي، وسينومي ريتيل، وبحر العرب، وساكو الأكثر ارتفاعًا، أما أسهم شركات التطويرية الغذائية، وتكافل الراجحي، ونسيج، وساسكو، وأسمنت العربية الأكثر انخفاضًا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.95% و5.64%.

فيما كانت أسهم شركات شمس، وبحر العرب، والصناعات الكهربائية، وأرامكو السعودية، والباحة هي الأكثر نشاطًا في الكمية، كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، والراجحي، وعذيب للاتصالات، والسعودي الألماني الصحية، وبحر العرب هي الأكثر نشاطًا في القيمة. وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 391.54 نقطة ليقفل عند مستوى 24844.08 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 27.9 مليون ريال، وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من مليون سهم.