الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الرئيس البرازيلي: لن نسعى أبدًا إلى الانضمام إلى «أوبك بلس»

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 11:53 م
أصول مصر

صرح الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بأن بلاده لن تنضم أبدا إلى مجموعة أوبك+ للدول المنتجة للنفط كعضو كامل العضوية، لكنها ستسعى للانضمام كمراقب.

جاء ذلك في توضيح لتصريحات صدرت عنه أمس خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) في دبي قال فيها إن البرازيل ستشارك في أوبك+.

البرازيل لن تسعى لعضوية كاملة بأوبك+

وقال الرئيس البرازيلي، اليوم الأحد: إنه يجب أن تنضم البرازيل إلى أوبك+، يمكنها أن تكون مراقبا، وفق رويترز، مضيفًا أن بلاده لن تصبح أبدا عضوا كامل العضوية في أوبك لأننا لا نريد أن نكون كذلك.. ما نريده هو (أن يكون لنا) تأثير.

 

الرئيس البرازيلى: لن نسعى أبدًا للانضمام إلى أوبك بلس

 

وقال لولا إن بلاده مهتمة بالمشاركة في أوبك+ حتى تحث الدول التي اغتنت من عوائد النفط على استثمار بعض هذه الأموال في مساعدة البلدان النامية الفقيرة في إفريقيا وأمريكا اللاتينية في مجال الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأضاف أعتقد أنه من خلال المشاركة بهذه الطريقة، سنقنع الناس بأن جزءا من عوائد النفط يجب استثماره حتى ننهي (الاعتماد على) النفط ونوجد البدائل... لا تناقض في ذلك.

وذكر بيان رسمي صادر عن منظمة أوبك، أن تحالف أوبك + الذي يضم الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول غير الأعضاء وعلى رأسها روسيا، اتفقوا على مستوى مستهدف جديد للإنتاج عند 40.46 مليون برميل يوميا بداية من 2024 وحتى نهاية 2024.

ووفق التخفيض الجديد فإن "أوبك+" يكون قد خفض إنتاجه النفطي لعام 2024 بمقدار 1.4 مليون برميل يوميًا بالمقارنة مع مستويات الإنتاج الحالية.

وأوضح البيان أن روسيا وأنجولا ونيجيريا ستشهد خفضا كبيرا في إنتاج النفط المستهدف في 2024، مضيفًا أن العراق سيمدد خفضه الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 211 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2024.

في السياق ذاته أعلنت وزارة الطاقة العمانية تمديد الخفض الطوعي للإنتاج البالغ 40 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2024.

فيما أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أن بلاده ستمدد خفضها الطوعي للإنتاج البالغ 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2024.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، عن وزارة الطاقة قولها إنه كإجراء احترازي ستقوم المملكة بتمديد خفضها الطوعي البالغ 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية شهر ديسمبر 2024 بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، مشيرة إلى أن هذا الخفض الطوعي من مستوى الإنتاج المطلوب حسب المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك بلس في 4 يونيو 2023، وقال البيان إن الاجتماع المقبل لأوبك+ سيعقد في 26 نوفمبر 2023 في فيينا.