الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

حرب غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى 90% وخسائر الاقتصاد 700 مليون دولار

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 11:57 م
بسبب الحرب.. ارتفاع
بسبب الحرب.. ارتفاع نسبة الفقر في غزة إلى 90%

أظهرت تقديرات فلسطينية، الأحد، ارتفاع نسبة الفقر في قطاع غزة إلى 90% بسبب حرب إسرائيل المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ارتفاع معدلات البطالة في قطاع غزة لأكثر من 65%


وقال محمد قلالوة مدير الإحصاءات في الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء إنه من المتوقع ارتفاع معدلات البطالة في قطاع غزة لأكثر من 65 %، لافتا إلى أن نسبة التضخم بلغت 12 في المائة على السلع والخدمات.

الخسائر المباشرة للاقتصاد في قطاع غزة بلغت 700 مليون دولار خلال شهر


وذكر قلالوة، أن الخسائر المباشرة للاقتصاد في قطاع غزة بلغت 700 مليون دولار خلال الشهر الأول من الحرب.

وأوضح أن 147 ألف عامل توقفوا عن العمل في القطاع الخاص، إضافة إلى توقف 56 ألف منشأة عن العمل، يضاف إلى ذلك تدمير أكثر من 250 ألف وحدة سكنية كليا وجزئيا بنسبة تجاوزت 50 في المائة من الوحدات السكنية في القطاع.

الجيش الإسرائيلي يعلن توسيع عملياته البرية لتشمل جميع أنحاء قطاع غزة

الصورة:
الجيش الإسرائيلي يوسع من نطاق هجومه البري

وفي هذه الأثناء، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاجاري مساء الأحد إن الجيش الإسرائيلي يوسع حاليا من نطاق هجومه البري ليشمل قطاع غزة بأكمله.

وتأتي هذه الخطوة بعد حوالي خمسة أسابيع من بدء الجيش الإسرائيلي هجومه البري في شمال القطاع.

وأضاف هاجاري أن الجنود يتحركون ضد أهداف تابعة لحركة حماس.

وذكر شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )فى وقت سابق أن القوات البرية الإسرائيلية تقدمت في منطقة تقع شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على غزة إلى 15523شهيدا 
 

الصورة:
ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على غزة


وميدانيا، ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين الأحد، إلى 15523 جراء حرب إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي، إن الطواقم الطبية انتشلت في الساعات الأخيرة 316 شهيدا و664 جريحا بفعل هجمات إسرائيل فيما لا يزال العدد الأكبر من الضحايا تحت الأنقاض.

وذكر القدرة أن إجمالي عدد المصابين ارتفع إلى أكثر من 41316 مصابا، متهما الجيش الإسرائيلي بـ"استهداف جميع مناطق قطاع غزة دون استثناء والادعاء كذبا وجود مناطق آمنة".

وقال القدرة إن الجيش الإسرائيلي "يوسع دائرة استهداف المدنيين وارتكب عشرات المجازر المروعة، ولم يترك شبرا واحدا في قطاع غزة بلا قصف وارتكب عشرات المجازر خلال الساعات الماضية".

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي "لا يزال يتحكم في حجم ونوعية المساعدات بهدف خنق المنظومة الصحية في وقت الطواقم الطبية تتعامل مع مئات الجرحى على الأرض بإمكانات متواضعة للغاية".

وحذر القدرة من أن الجرحى في المستشفيات ينزفون حتى الموت بسبب عدم توفر الخدمات الصحية في وقت تسير آلية مغادرة الجرحى للعلاج في الخارج ببطء شديد واقتصرت على سفر 413 جريحا فقط منذ بدء حرب إسرائيل على قطاع غزة.

وطالب بتوفير ممرات إنسانية آمنة تضمن تدفق الإمدادات الطبية والأدوية والوقود وسفر الجرحى والمرضى للعلاج في الخارج لإنقاذ حياتهم، والتدخل الدولي العاجل لوقف الحرب الإسرائيلية.