السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أسواق

بعدما صعد إلى مستوى قياسي.. الدولار يوقف ارتفاعات أسعار الذهب

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 02:59 م
بعدما صعد إلى مستوى
بعدما صعد إلى مستوى قياسي.. الدولار يوقف أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب بعدما صعدت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في وقت سابق، الإثنين، ولكنها ظلت فوق مستوى 2000 دولار الرئيس مدعومة بتزايد الرهانات على أن البنك المركزي الأمريكي قد يخفض أسعار الفائدة أوائل العام المقبل.

انخفاض الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 2062.80 دولارًا للأوقية

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 2062.80 دولارًا للأوقية في التداولات، وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى 2082.40 دولارًا.

ومن بين الأسباب الرئيسة وراء تراجع الذهب ارتفاع مؤشر الدولار 0.3 % ما يجعل المعدن الأصفر أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وفي وقت سابق من الجلسة الآسيوية، قفز الذهب اثنين في المئة تقريبًا إلى مستوى قياسي بلغ 2111.39 دولارًا وسط تجدد التوقعات بخفض أسعار الفائدة بعد تعليقات رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي جيروم باول يوم الجمعة والذي قال إنه لا تفكير حاليًا في خفض أسعار الفائدة.

وقال تيم وترر كبير محللي السوق في كيه. سي. إم تريد «بعد خطابه (باول)، أصبح المتداولون أكثر اقتناعًا بأننا عند ذروة أسعار الفائدة الأمريكية، وبذلك فإن المسار التالي من المرجح أن يكون هبوطيًا وليس صعوديًا».

وقال باول يوم الجمعة إن بنك الاحتياط الاتحادي لا يفكر في خفض أسعار الفائدة في الوقت الحالي.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر فائدة.

ومن الممكن أن تؤثر بيانات الوظائف غير الزراعية الأمريكية يوم الجمعة أيضًا في توقعات أسعار الفائدة.

وحصل تهافت في الأسابيع الماضية على شراء الذهب الذي يشكل ملاذًا آمنًا في ظل التوترات العالمية والإقليمية.

وتعزز هذا التوجه مع ورود سلسلة من البيانات تفيد بتباطؤ التضخم في أكتوبر في الولايات المتحدة، ما أثار توقعات بخفض الاحتياط الفدرالي معدلات الفائدة.

وانسحبت هذه التوقعات على الدولار أيضًا، ما جعل الذهب أقل تكلفة، وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 1.3% إلى 25.13 دولارًا للأوقية، وانخفض البلاديوم 2.6 % إلى 974.12 دولارًا، وهبط البلاتين 1.3% إلى 920.39 دولارًا.