السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

«شنايدر إلكتريك»: قمتا COP27 وCOP28 أظهرتا اهتمام الحكومات في الشرق الأوسط بترشيد الطاقة

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 04:56 م
 وليد شتا رئيس شركة
وليد شتا رئيس شركة شنايدر إلكتريك في منطقة الشرق الأوسط وأف

تواصل شركة" شنايدر إلكتريك " التوسع فى السوق المصرية وتقديم الحلول المبتكرة للشركات الكبري فى مجالات ترشيد الطاقة وتحقيق الاستدامة. 

وليد شتا : حجم أعمال الشركة فى مصر يمثل 25 % من إجمالي أعمالها بالشرق الاوسط

وأكد المهندس وليد شتا  رئيس شركة شنايدر إلكتريك في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فى حواره لمجلة " أصول مصر " على هامش فعاليات مؤتمر  قمة المناخ COP28 المنعقد بالإمارات، على ان حجم أعمال الشركة فى مصر يمثل 25 % من إجمالي أعمالها بالشرق الاوسط كما انها تحرص على التوسع الدائم خاصة مع اهتمام الدولة والشركات المصرية باتباع الحلول التكنولوجية التى تسهم فى ترشيد استهلاك الطاقة والوصول الى تحقيق اقل نسب من الانبعاثات الكربونية بالمباني. 

شنايدر إلكتريك ضخت أكثر من 10 مليون يورو استثمارات فى مصر فى اخر عاميين 

وأوضح ان الشركة ضخت أكثر من 10 مليون يورو استثمارات فى مصر خلال العاميين الاخيرين. 
وأعلنت شنايدر إلكتريك فى نوفمبر الماضي  عن ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 8 ملايين يورو خلال عام 2023، بما في ذلك الخطة التوسعية للمصنع وخطوط الإنتاج على مساحة 10 آلاف متر مربع بمصنع مدينة بدر الأكبرمن نوعه في المنطقة، لتعزيز عملياتها في مصر لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز وتيرة التحول الرقمي في مختلف المجالات.

شنايدر إلكتريك: قمتي COP27 وCOP28 أظهرًا اهتمام الحكومات بالشرق الاوسط بترشيد الطاقة 


يأتي ذلك استكمالًا للخطة الاستثمارية الطموحة طويلة الأجل للشركة في مصر، حيث قامت بضخ 30 مليون يورو عام 2020، مقسمة لـ10 ملايين يورو لإضافة خط إنتاج تصنيع اللوحات الكهربائية، و20 مليون يورو أخرى لزيادة رأس المال واستثمارات متنوعة.

وتابع " بلغ إجمالي الاستثمارات التى ضختها الشركة  300 مليون يورو على مدار 35 عامًا من تواجدها في مصر وتمتلك مصنع بمدينة بدر واخر  بمدينة العاشر من رمضان فضلا عن اصول هامة اخري ". 

تطور ملحوظ: 

وأكد على ان العاميين الاخيرين شهد الشرق اهتمامًا كبيرًا من قبل الحكومات بالعمل على ملف ترشيد الطاقة وتقليل الانبعاثات وظهر ذلك خلال مؤتمر COP27 وذلك العام خلال COP28 مشيرًا الى ان الحكومات تشجع الشركات على تبنى ذلك التوجه بالاضافة الى وجود العديد من المؤسسات المالية التى تدعم ذلك. 

شنايدر إلكتريك: قمتي COP27 وCOP28 أظهرًا اهتمام الحكومات بالشرق الاوسط بترشيد الطاقة 

نعمل فى مصر مع  كبار المؤسسات الصناعية والمستشفيات والشركات بمختلف المجالات ونقدم  دور توعوي وتثقيفي 


واضاف "كان فى السابق توجها فرديًا من بعض المؤسسات نحو اتباع الطاقة النظفية والترشيد وكنا نواجه بعد اعداد الدراسات والاتفاق مع المؤسسات على الحلول التى سيتم اتباعها مشكلات تتعلق بتمويل تلك الحلول وهو الامر الذى شهد تحسنًا ويظهر ذلك خلال مؤتمر المناخ الحالي فى مشاركة كبار المؤسسات التمويلية على مستوي العالم والتى أبدت استعدادها لدعم الشركات نحو ترشيد الطاقة ". 
واشار الى ان الشركة تعمل  فى مصر مع كبار المؤسسات الصناعية والمستشفيات والشركات بمختلف المجالات كما تقوم بدور توعوي وتثقيفي فى أهمية استخدام الطاقة النظيفة وحلولها ". 
وكانت شنايدر إلكتريك أعلنت خلال COP27 عن توقيع مذكرات تفاهم كبري  من بينها 6 مذكرات تفاهم مع كبرى شركات التطوير العقاري في السوق المصرية، بهدف إتاحة حلول إدارة المباني والمدن الذكية للمشروعات العقارية التي تطورها هذه الشركات في السوق المصرية سواء كانت سكنية أو إدارية أو تجارية أو صناعية وتضمنت الشركات طلعت مصطفي وتطوير مصر ومصر إيطاليا العقارية وريدكون للتعمير وباراجون للتطوير العقاري وجى في للاستثمار العقاري.

شنايدر إلكتريك: قمتي COP27 وCOP28 أظهرًا اهتمام الحكومات بالشرق الاوسط بترشيد الطاقة 

الوصول الى صفر كربون: 


واشار الى ان الوصول لهدف صفر انبعاثات كربونية يعتمد على 3 حلول الاول استخدام الطاقة المتجددة والثاني ترشيد استهلاك الطاقة والثالث الجمع بين الحلين وترتكز استراتيجية عمل شنايدر الكتريك على الحل الثاني عبر توفير تقنيات تكنولوجية على أحدث مستوي تعمل على تقليل استهلاك الطاقة. 

نقدم حلول  مثل معدات تسهم فى ترشيد الطاقة او برمجيات تقوم بحساب الطاقة لتقليل الهدر 

ولفت الى ان الشركة تقدم حلول مثل معدات تسهم فى ترشيد الطاقة او حلول برمجية تقوم بحساب الطاقة التى يحتاجها المبني للتشغيل وهو مايسهم فى تقليل الهدر. 
وأوضح ان دراسات الشركة اثبتت ان المبنى  يستخدم فقط مايعادل ثلث الطاقة المخصصة له والثلثين المتبقيين عبارة عن طاقة مهدرة وتعمل الشركة على وضع حلول لترشيد   الثلث المستهلك وهو ماسيسهم بالتبعية فى ترشيد الهدر ايضًا. 
وأشارت دراسة أجرتها شنايدر إلكتريك،، إلى أنّ تجديد المباني باستخدام المنهج الرقمي أولًا يمثل أفضل طريقة للتخلص من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن العمليات التشغيلية لهذه المباني.

شنايدر إلكتريك: قمتي COP27 وCOP28 أظهرًا اهتمام الحكومات بالشرق الاوسط بترشيد الطاقة 

المباني ينتج عنها حوالي 37% من إجمالي الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم


يشار إلى أنّ المباني على اختلاف أنواعها ينتج عنها حوالي 37% من إجمالي الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم، وحيث أن حوالي نصف المباني الموجودة حاليًا ستظل غالبًا قيد الاستخدام في عام 2050، لذا يجب تقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن العمليات التشغيلية للمباني بصورة عاجلة، من خلال تحويل المباني لأماكن أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

وتشير نتائج الدراسة أن استخدام حلول شنايدر إلكتريك لإدارة المباني الرقمية والطاقة في المباني الإدارية القائمة يمكنه تقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن العمليات التشغيلية لهذه المباني بنسبة تصل إلى 42% مع فترة استرداد تقل عن ثلاث سنوات. وإذا تم استبدال التقنيات الحرارية التي تعمل بالوقود الهيدروكربوني التقليدي بالبدائل التي تعمل بالطاقة الكهربائية، وتم تركيب شبكة كهرباء صغيرة مع أصول لتوليد الطاقة المتجددة في تلك المباني، فإنّ هذه المباني الرقمية والكهربائية بالكامل ستشهد خفضًا إضافيًا في الانبعاثات الكربونية الناتجة عن العمليات التشغيلية لها بنسبة تصل إلى 28%، مما يؤدي لوصول نسبة الخفض الإجمالي للانبعاثات الكربونية للمباني بعد تجديدها إلى 70%.

فرص واعدة: 


وأوضح ان الشرق الاوسط  والهند اصبح واعدًا على مستوي جميع القطاعات الاستثمارية وتعد مصر ابرز الدول التى تمتلك فرص واعدة. 
وتابع " كما تشهد المملكة العربية السعودية فرصا كبري خاصة مع النهضة التى تشهدها وتوجه الحكومة نحو الرقمنة والتوسع فى الحلول التكنولوجية ". 
ولفت الى ان افريقيا تمتلك فرص واعدة  فى التحول نحو الطاقة المتجددة وجذب المزيد من الاستثمارات ولكن يظل التحدي هو قلة مشروعات البنية الاساسية وصعوبة النقل وهو مايجعل مصر تملك فرص كبري مع الطفرة الكبري التي شهدتها فى مجال مشروعات البنية الاساسية.