السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

موجة برد قاسٍ تضرب أوروبا وتعطل حركة الطيران

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 06:20 م
موجة برد فى أوروبا
موجة برد فى أوروبا

 

تعرضت دول أوروبا لموجة برد قاسية مطلع الأسبوع، مع انخفاض درجات الحرارة لأدنى من –10 مئوية، في أنحاء من شبه جزيرة إسكندنافيا، وتم منع تحليق الطائرات في دول أخرى بالمنطقة بسبب الثلوج.

تضرب درجات الحرارة المنخفضة تحت الصفر النرويج والسويد وفنلندا، ويُتوقع أن يستمر ذلك الانخفاض لأسبوع آخر على الأقل، وفقًا لشركة "ماكسار تكنولوجيز" (Maxar Technologies Inc) المعنية بتوقعات الأحوال الجوية.

 

تضرب درجات الحرارة المنخفضة تحت الصفر النرويج والسويد وفنلندا

 

في الوقت الراهن، يُتوقع سقوط أمطار عادية وثلجية وثلج في معظم أنحاء بريطانيا وفرنسا.

أطلق مكتب الأرصاد الجوية (Met Office) في المملكة المتحدة تحذيرًا متوسط الدرجة من الأمطار في جنوب غرب البلاد. تستعد معظم دول غرب أوروبا لموجات البرد، والثلج، والسيول، بعد تعطل خدمات الطيران والسكك الحديدية في ألمانيا وهولندا. ويُتوقع أن تظل درجات الحرارة في برلين منخفضة للغاية طوال الأسبوع.
 

موجة برد قاسى تضرب أوروبا وتعطل حركة الطيران 

 

يُتوقع أيضًا أن تنخفض درجات الحرارة في أوسلو إلى -13.5 درجة مئوية اليوم الإثنين، ما يعد أقل من متوسطها في هذا الوقت من العام بمقدار 12 درجة. كما أوشك إنتاج طاقة الرياح على التوقف، وهو مصدر رئيسي للكهرباء في المنطقة؛ إذ يسهم وحده بنحو 4.9% من إنتاج المنطقة.

تعد السويد من مُصدري الكهرباء عادةً، إلا أنها استوردتها اليوم الإثنين من ألمانيا وبولندا لتضمن أن الإمدادات ستلبي الزيادة في الطلب، كما أن محطة توليد الطاقة، التي تعمل بزيت الوقود، التابعة لشركة "يونيبر" (Uniper SE) في جنوب البلاد، جاهزة أيضًا لتوليد الكهرباء عند الحاجة.

في إطار دعم السوق، استأنفت شركة "فاتين فال" (Vattenfall AB) الإنتاج بمفاعلها النووي "رينغهالس-4" في موعد أبكر من المخطط له.

وفي دول أوروبا، يُتوقع أن يبلغ إجمالي أيام درجة التدفئة (مقياس لكمية الطاقة اللازمة لتدفئة مبنى معين) 85.1 خلال الفترة ما بين اليوم والخمسة أيام المقبلة، ما يمثل ارتفاعًا كبيرًا عن المتوسط المعتاد في 10 سنوات عند 66.8، وفقًا لشركة "ماكسار". يعد ذلك المقياس إشارة واضحة على استمرار انخفاض درجات الحرارة عن معدلاتها المعتادة.