الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

لم تنضم شيفرون إلى ميثاق إزالة الكربون

كيري ينتقد «شيفرون» لتأخرها في العمل المناخي في مؤتمر «كوب 28»

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 06:00 م
أصول مصر

انتقد المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري بعض منتجي النفط الأمريكيين لعدم قيامهم بما يكفي لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري وخص بالذكر شركة شيفرون لإجراء تدقيق خاص، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال كيري في قمة بلومبرج جرين في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في دبي يوم الثلاثاء: "ليس لدينا أي دليل حقيقي على أنهم  وغيرهم  يفعلون ما يتعين على كل شركة القيام به". وشركات النفط والغاز "يجب أن تقود هذه المهمة".

ولم تنضم شيفرون إلى ميثاق إزالة الكربون الذي تم الكشف عنه في اجتماع الأمم المتحدة والذي من شأنه أن يلزمها بخفض انبعاثات غاز الميثان إلى ما يقرب من الصفر ووقف حرق الغاز الطبيعي بحلول نهاية العقد. ولم تقم الشركة التي يقع مقرها في كاليفورنيا أيضًا بحشد التمويل أو الدعم الفني لصندوق المنح الجديد التابع للبنك الدولي لمساعدة المنافسين في الدول النامية على وقف إنبعاثات غاز الميثان الخاصة بهم.

وقال كيري إن ست شركات نفط أخرى قدمت 25 مليون دولار لكل منها، وتعمل شركة إكسون موبيل على خطة لتقديم تدريب على الأرض وخبرات أخرى.

لا يمكن أن تكون خارج المبادرة

وعندما سُئل عما تستطيع شركة شيفرون أن تفعله، كان كيري صريحا: "كل شيء"، مضيفا أن أحد الأسباب، "لا يمكنك أن تكون خارج هذه المبادرة".

وقالت شيفرون في بيان عبر البريد الإلكتروني إنها "مشارك نشط في مؤتمر الأطراف" مع ممثلين في دبي "يشاركون بنشاط في محادثات لتعزيز أهدافنا المشتركة المتمثلة في مستقبل منخفض الكربون".

وقالت شيفرون: "لا يمكن لشركة أو دولة أو صناعة واحدة أن تعالج تغير المناخ بشكل كامل". "سيتطلب الأمر منا جميعًا العمل معًا لتحقيق الطموحات العالمية لصافي الصفر في اتفاقية باريس."

نتائج مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين

وأثنى كيري على التزامات صناعة النفط التي تم الكشف عنها في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، بما في ذلك تعهد الميثاق بخفض بعض الانبعاثات، والذي قادته دولة الإمارات العربية المتحدة.

بالإضافة إلى أهداف غاز الميثان، تعهدت الشركات الخمسين التي وقعت أيضًا بالتخلص تقريبًا من التلوث الكربوني الناتج عن عملياتها بحلول عام 2050. وفي حين أن هذا يستثني الغالبية العظمى من انبعاثاتها، التي تتولد عند حرق الوقود الذي تنتجه، إلا أنه أمر بالغ الأهمية بشكل خاص. خطوة ملحوظة إلى الأمام بالنسبة لشركات النفط الوطنية الـ 29 التي انضمت.

وقال كيري: "لقد تم توجيه الكثير من الانتقادات إلى الإمارات العربية المتحدة، لكن الحقيقة هي أن هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي تجلس فيها هذه الشركات على طاولة المفاوضات". "ما اتفقوا على القيام به ليس كافيا في رأيي، لكنني أفضل أن يفعلوا ذلك بدلا من عدم القيام به".

وقال كيري إنه من المهم بشكل خاص أن توقف شركات النفط حرق الغاز الطبيعي، واصفا ذلك بأنه “غبي وخطير”.

كيري ليس قلقا من تعهد وزير الطاقة السعودي

وبشكل منفصل، قال كيري إنه "ليس قلقا" بشأن تعهد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بأن بلاده "لن تقبل على الإطلاق" اللغة التي تلتزم بالخفض التدريجي للوقود الأحفوري كجزء من القرار النهائي لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين. وقال كيري أيضًا إنه ليس قلقًا بشأن تشكيل كتلة لإحباط هذا النوع من التعهدات.

وقال كيري إن الولايات المتحدة تدعم "التخلص التدريجي من جميع أنواع الوقود الأحفوري بلا هوادة". تقدم مسودة نص تفاوضي صدرت صباح الثلاثاء لغة بديلة تدعو إلى "تسريع الجهود نحو التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري بلا هوادة" مع "الحد بسرعة من استخدامه لتحقيق صافي صفر ثاني أكسيد الكربون في أنظمة الطاقة بحلول منتصف القرن أو في منتصفه تقريبًا".