الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الصندوق السعودي للتنمية يقرض طاجيكستان 100 مليون دولار لدعم الطاقة الكهرومائية

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 09:00 م
الصندوق السعودي للتنمية
الصندوق السعودي للتنمية يقرض طاجيكستان 100 مليون دولار

وقع  الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان المرشد ووزير المالية في جمهورية طاجيكستان كهورزودا فيزي الدين ساتور، اتفاقية قرض تنموي جديد  بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لتمويل مشروع روغون للطاقة الكهرومائية، لتعزيز أمن الطاقة والغذاء والمياه، ودعم التنمية المستدامة في البلاد.

وذلك بحضور  سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية طاجيكستان وليد الرشيدان، وسفير طاجيكستان لدى المملكة العربية السعودية أكرم كريمي، إلى جانب مسؤولين آخرين من الجانبين.

وفى هذا السياق  قال الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان المرشد: "يمثل توقيع اليوم علامة فارقة في رحلتنا المشتركة نحو مستقبل أكثر استدامة. ومن خلال هذا القرض التنموي التاريخي، لا يدعم الصندوق السعودي للتنمية مستقبل الطاقة في طاجيكستان فحسب، بل يدعم أيضًا تنميتها المستدامة ورفاهية شعبها.

منارة أمل لمستقبل مشرق

واضاف، ان مشروع روغون للطاقة الكهرومائية هو بمثابة منارة أمل لمستقبل مشرق مدعوم بالطاقة النظيفة والمتجددة. وسوف يدفع طاجيكستان نحو رعاية البيئة والازدهار".

ويهدف المشروع إلى المساهمة في أمن الطاقة الوطني وسيساعد في دفع عجلة التنمية المستدامة في جمهورية طاجيكستان، من خلال توفير إمدادات الكهرباء المتجددة لتلبية الطلب المحلي وتوسيع إنتاج الكهرباء محليًّا وإقليميًّا، لإنتاج 3600 ميجاوات من الطاقة.

تحقيق مستقبل أكثر استدامة

و يسهم القرض فى تحقيق مستقبل أكثر استدامة وإنصافًا على مستويي الغذاء والمياه في طاجيكستان، مع دفع عجلة تحول الطاقة في البلاد والقدرة على التكيف مع تغير المناخ.

بناء سد يبلغ ارتفاعه 335 مترًا

وستمول اتفاقية القرض أيضًا بناء سد يبلغ ارتفاعه 335 مترًا، مما سيعزز قدرات الري ويدعم الأنشطة الزراعية في جميع أنحاء البلاد.

كما سيعمل المشروع على تحسين الحماية من الفيضانات من خلال إنشاء أربعة أنفاق هيدروليكية لتحويل المياه وتصريفها. كما سيوفر المياه النظيفة والصالحة للشرب للناس من خلال تحلية المياه، وسيساعد على تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، من خلال خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

و يدعم  المشروع  أيضًا تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ولا سيما الهدف 2، القضاء على الجوع، والهدف 6، المياه النظيفة والصرف الصحي، والهدف 7، الطاقة النظيفة بأسعار معقولة.