الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

معدل البطالة الأمريكي يتجه للصعود وسط إشارات مبكرة على الركود

الجمعة 08/ديسمبر/2023 - 03:00 م
معدل البطالة الأمريكي
معدل البطالة الأمريكي يتجه للصعود وسط إشارات مبكرة على الركو

صعد معدل البطالة الأمريكي وسط إشارات مبكرة على الركود، حيث من المتوقع أن يكشف تقرير شهري يصدره مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة اليوم، ارتفاع معدل البطالة بالبلاد خلال شهر نوفمبر، في الوقت الذي بدأ فيه الاقتصاد ينزلق نحو ركود، بحسب النشرة الاقتصادية بلومبرج إيكونوميكس.

معدل البطالة الأمريكية.. الأسواق تتجمد بسبب مقياس ركود البطالة
 

قدم الخبير المالي مايك دولان  تحليلا شاملا بنظرة ثاقبة للأسواق الأمريكية والعالمية خلال الأيام مع محاولة المستثمرين قراءة التحذيرات من الركود نتيجة لضعف إشارات سوق العمل الأمريكية طوال الأسبوع، أدت الأهمية الكبيرة لتقرير الوظائف لشهر نوفمبر إلى اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل إلى تجميد الأسواق المحمومة مقدمًا .

ويقول الخبير دولان من الصعب أن نتصور أن بيانات التوظيف العديدة التي صدرت هذا الأسبوع والتي أظهرت تراجعًا في سوق العمل سوف تتعارض مع تقرير التوظيف الشامل. ومع ذلك، فإن مدى نشوة خفض أسعار الفائدة في الأسواق يعني أن الأمر كله سيكون مسألة درجات.

تشير التوقعات المتفق عليها إلى زيادة قدرها 180 ألف وظيفة في الوظائف غير الزراعية الشهر الماضي، ومعدل بطالة ثابت عند 3.9 في المائة وتباطؤ نمو الأجور السنوية إلى 4.0 في المائة.
لكن تقرير وظائف القطاع الخاص لهذا الأسبوع للشهر نفسه كان أقل من المتوقع، وتسللت البطالة الأسبوعية إلى الأعلى، وارتفعت معدلات تسريح العمال بشكل حاد، وانخفضت فرص العمل بشكل أسرع من المتوقع لشهر أكتوبر، وتم تعديل تكاليف التوظيف بالخفض.

ولكن هناك تطور غريب هذا الشهر يركز على عتبة "قاعدة السهم" التي تتم مراقبتها عن كثب، والتي أظهرت تاريخياً أن الركود جارٍ عندما يرتفع متوسط معدل البطالة المتداول لمدة ثلاثة أشهر بمقدار نصف نقطة فوق أدنى مستوى في الأشهر الـ 12 السابقة وفقا لـ "أ.ب: "

تم تطويره من قبل الخبيرة الاقتصادية في بنك الاحتياطي الفيدرالي كلوديا ساهم قبل الوباء كقاعدة عامة محتملة لتحفيز مدفوعات المزايا – وصل المقياس إلى 0.33 في المائة آخر مرة للمرة الأولى منذ آذار (مارس) 2021 ويمكن أن يدق ناقوس الخطر إذا تجاوز معدل البطالة في تشرين الثاني ( نوفمبر) 4%.

ومن التعقيدات الإضافية عند قراءة التقرير انتهاء إضرابات عمال صناعة السيارات والممثلين التي شوهت قراءات البطالة إلى حد ما.

أنهى حوالي 25.300 عضو في نقابة عمال السيارات المتحدة إضراباتهم ضد شركات صناعة السيارات "الثلاثة الكبار" في ديترويت في 31 أكتوبر، مما أدى إلى انخفاض رواتب التصنيع في ذلك الشهر. من المحتمل أيضًا أن تحصل كشوف المرتبات على دفعة من عودة 16000 عضو من اتحاد الممثلين إلى العمل.

كل ذلك دفع الأسواق إلى تعزيز مكاسب السندات والأسهم القوية لهذا الأسبوع يوم الجمعة، مدفوعة إلى حد كبير بمراهنات السوق المتهورة على تيسير بنك الاحتياطي الفيدرالي العام المقبل. وتشهد العقود الآجلة لبنك الاحتياطي الفيدرالي الآن فرصة تزيد عن 50%  لإجراء أول خفض لسعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في الدورة القادمة بحلول مارس، وتخفيض بمقدار ربع نقطة بحلول يونيو و125 نقطة أساس بحلول نهاية العام المقبل.


في حين أن عوائد سندات الخزانة لأجل عامين كانت أكثر تحفظًا هذا الأسبوع، فقد اختبرت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات 4.1% للمرة الأولى منذ يونيو - قبل أن ترتفع بنحو 7 نقاط أساس اليوم قبل تقرير الوظائف. لكن التقلبات الكبيرة في سندات الخزانة دفعت مقاييس التقلب إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر.


استقرت العقود الآجلة لأسهم وول ستريت قبل الجرس بعد ارتفاع قوي يوم الخميس بقيادة أسهم التكنولوجيا وارتفاع بنسبة 5 في المائة في شركة ألفابت Alphabet   بعد أن قالت إن نموذجها الجديد للذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تضييق الفجوة في سباق مع أوبنل  OpenAI المدعومة من ميكرسفت.


وارتفع الدولار قليلا يوم الجمعة أيضا، حتى مقابل الين الياباني - الذي ارتفع بنسبة 4 في المائة تقريبا عند نقطة واحدة يوم الخميس بسبب نوبة مفاجئة من التكهنات بأن بنك اليابان قد يشدد السياسة النقدية مرة أخرى في أقرب وقت هذا الشهر.


ومع ذلك، فقد تضاءلت هذه الثرثرة بسبب المراجعة الهبوطية الحادة لبيانات النمو الاقتصادي الياباني للربع الثالث.


انكمش الاقتصاد الياباني بنسبة 2.9 في المائة - أسرع من الانخفاض الذي تم تقديره لأول مرة بنسبة 2.1 في المائة، حيث واجه قطاع الأسر رياحًا معاكسة متنامية وتعقيد جهود البنك المركزي للتخلص التدريجي من سياسته النقدية فائقة التساهل.


فقد عاد الدولار/ين إلى ما فوق 144، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى عند 141.70 في وقت ما يوم الخميس. وكان أداء مؤشر نيكي القياسي في طوكيو أقل من أداء الأسهم العالمية الأكثر ثباتًا إلى حد كبير وخسر أكثر من 1 في المائة اليوم الجمعة.


واستقر سعر النفط الخام الأمريكي المتضائل - الذي انخفض الآن بنسبة 27 في المائة منذ الذروة التي بلغها في سبتمبر، الأمر الذي أدى إلى تشجيع تراجع التضخم والآمال في خفض أسعار الفائدة - وحاول الحصول على موطئ قدم مرة أخرى فوق 70 دولاراً للبرميل.


أن التطورات الرئيسية التي ينبغي أن توفر المزيد من التوجيه للأسواق الأمريكية في وقت لاحق من يوم الجمعة

 معدل البطالة الأمريكي.. زيادة 4% من 3.9%، قد تكشف الأرقام تعافيا مؤقتا

وقالت آنا وونج وستيوارت بول، خبيرا الاقتصاد في بلومبرج، في نظرة مسبقة للتقرير، إنه إلى جانب زيادة معدل البطالة إلى 4 % من 3.9 %، قد تكشف الأرقام تعافيا مؤقتا في نمو التوظيف بفضل قرار تنظيم إضرابين كبيرين.

وتباطأت عملية توفير وظائف العام الجاري فيما عادت معدلات التوظيف للفئة السكانية الرئيسية في سن العمل إلى مستويات ما قبل الجائحة، كما هدأ نمو الأجور وتراجع التضخم. 

معدل البطالة الأمريكي.. توفير الوظائف الإجمالي إلى 161 ألف خلال نوفمبر

 

ويرى الخبيران الاقتصاديان أن القرارات الأخيرة بتنظيم إضرابات من جانب نقابة "يونايتد أوتو وركرز" لعمال صناعة السيارات ونقابة "ممثلي الشاشة-الاتحاد الأمريكي لفناني الراديو والتلفزيون" (ساج أفترا)، قد عززت بيانات توفير الوظائف الرئيسية بواقع 41 ألف في تقرير نوفمبر وأدى تراجع معدل البطالة الأمريكي إلى وصول توفير الوظائف الإجمالي إلى 161 ألف.

ويبدو الآن أن زيادة معدلات الفائدة التي نفذها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي، في يوليو كانت آخر زيادة في دائرة تشديد سريعة تاريخيا بدأت العام الماضي، ويراهن المستثمرون على نحو متزايد على أن البنك المركزي سوف يبدأ خفض المعدلات في مارس، بحسب العقود الآجلة.