الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

الباحثون عن عائد إيجار جيد يمكنهم الذهاب إلى أستراليا أو نيوزيلندا

الآن قد يكون الوقت المناسب لشراء عقار في هونج كونج

السبت 09/ديسمبر/2023 - 06:20 م
أصول مصر

انخفض سوق العقارات في هونج كونج بنسبة 20% تقريبًا منذ ذروته، وقد يكون هذا هو الوقت المناسب لأصحاب المنازل للشراء، لكن قد يرغب المستثمرون في التفكير مرتين، وفقًا لبيتر تشيرتشوس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الاستثمار العقاري بورتوود كابيتال.

ومع انخفاض أسعار العقارات في المدينة بنسبة 15-20% منذ ذروتها، قال تشيرتشاوس إن الآن قد يكون الوقت المناسب لشراء عقار في هونج كونج، لكن المستثمرين الذين يبحثون عن العائد يجب أن ينظروا إلى أستراليا ونيوزيلندا بدلًا من ذلك.

وأشار تشيرتشاوس إلى أن المستثمرين وأصحاب المنازل لديهم أولويات مختلفة.

بعض المخاطر السلبية

بالنسبة لأصحاب المنازل الذين يتطلعون إلى الشراء، "ربما لا يكون انخفاض الأسعار كثيرًا هو الوقت المناسب للبحث عن الشراء" إذا كنت قادرًا على دفع الرهن العقاري والدفعة الأولى، حسبما قال يوم الثلاثاء في برنامج سكواك بوكس آسيا  على قناة سي إن بي سي.

"لا يزال هناك بعض المخاطر السلبية... لكن ربما يكون الأسوأ قد انتهى".

انخفضت أسعار المنازل في هونج كونج لمدة أربعة أشهر على التوالي. وبلغ مؤشر أسعار المساكن الرسمي 339.2 في أغسطس، بانخفاض 7.9% عن العام السابق و4.2% عن ذروة أبريل.

وقال: "ربما تكون هونج كونج هي المكان الأسهل للشراء في المنطقة، وأعتقد أن اليابان ربما تأتي في المرتبة الثانية".

وحذر تشيرتشهاوس من أن الشراء في أي مكان آخر بالمنطقة "محفوف بجميع أنواع الصعوبات والمسائل القانونية... هناك كل أنواع قشور الموز"، موضحا أن مشتري المنازل في البلدان الأخرى إما أن يكونوا مقيمين أو مقيمين دائمين أو موظفين.

وأضاف: "في كثير من الأحيان، لا يمكنك امتلاك عقار كمستثمر".

توقعات باستمرار انخفاض الاسعار في هونج كونج

وقال جيف ياو، محلل العقارات في هونج كونج لدى دي بي إس هونج كونج، إنه من المتوقع أن تستمر الأسعار في هونج كونج في الانخفاض وقد تنخفض بنسبة 10٪ أخرى في عام 2024.

وفي أكتوبر، خفضت حكومة هونج كونج رسوم الدمغة على مشتري العقارات للمساعدة في تعزيز سوق العقارات المتراجع في المدينة.

ومن بين الرسوم المخففة، سيتم تخفيض رسوم الدمغة التي يتعين على المقيمين غير الدائمين دفعها مقابل الممتلكات وضريبة أخرى مفروضة على مشتريات العقارات الإضافية من قبل المقيمين إلى النصف إلى 7.5٪.

وقال هنري تشين، رئيس أبحاث منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى شركة سي بي أر إي، إنه على الرغم من الأخبار الإيجابية لمشتري المنازل، فإن الطلب قد لا يتعافى بكامل قوته لأن ارتفاع تكلفة التمويل سيظل عقبة أمام أصحاب المنازل المحتملين.

أفضل عائد الإيجار

وقال تشيرتشهاوس إنه بالنسبة للمستثمرين الذين يبحثون عن عائد إيجار مرتفع، فإن "هونج كونج ليست المكان المناسب". "العائد اليوم أقل من تكلفة رأس المال، وأقل من سعر الفائدة الذي تدفعه على قرضك".

وقال ياو من بنك دي بي إس إن عائد الإيجار في هونج كونج يقل حاليا عن 3%، في حين يتجاوز معدل الرهن العقاري الفعلي 4.1%، مما يعني ضمنا تحقيق عائد إيجار سلبي.

وقال ياو: "إذا كان لدى المستثمرين عقارهم الأول، فلا يزال يتعين عليهم دفع رسوم الدمغة السكنية الجديدة بنسبة 7.5٪ إذا قاموا بشراء عقار ثانٍ". "هذا ليس الوقت المناسب لشراء العقارات للاستثمار."

أين يمكن للمستثمرين العثور على عائد إيجار جيد؟

وقال تشيرتشهاوس: "أعتقد أن أفضل عائد في الأسواق في هذه المنطقة هو أستراليا ونيوزيلندا". وأضاف أن العائد على العقارات السكنية أو العقارات التجارية قد يصل إلى ما بين 6-8% - "وربما أعلى من ذلك".

وأضاف أنه من الشائع في اليابان أيضًا أن تجد عائدات إيجار تبلغ حوالي 5% أو 6%.

وقال إنه في بلد تكون فيه أسعار الفائدة "منخفضة للغاية، يمكنك الحصول على عائد إيجار أعلى من تكاليف الفائدة في اليابان".