الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

انتعاش قطاع الدعاية والإعلان.. 400 مليون جنيه نفقات إعلانات الطرق للمرشحين للرئاسة

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 10:47 م
الوطنية للانتخابات
الوطنية للانتخابات

 

تسببت الانتخابات الرئاسية فى إنعاش قطاع الدعاية والإعلان فى مصر، وذلك بالاستفاد من الأموال التي تُضخ للترويج للمرشحين وبرامجهم الانتخابية، ويُقدّر حجم إنفاق المرشحين على إعلانات الطرقات فقط بنحو 400 مليون جنيه.

 

انتعاش قطاع الدعاية والإعلان.. 400 مليون جنيه نفقات إعلانات الطرق للمرشحين للرئاسة

 

ولعبت 4 عوامل دورًا في محدودية استفادة شركات الإعلانات الخارجية، تمثلت بارتفاع التكاليف، وهبوط الجنيه، والاضطرار لتقديم خصومات كبيرة، والإعلام الرقمي.

رواج القطاع يلاحظه من يمر بشوارع مصر، خاصةً العاصمة القاهرة، التي لا تخلو لافتة إعلانية بها من صورة مرشح أو دعاية للانتخابات الرئاسية التي تُجرى هذا الأسبوع بين 10 و12 ديسمبر.

مبيعات الإعلانات الخارجية (Outdoor) زادت بنسبة 100% خلال هذه الفترة مقارنةً بالعام الماضي، بحسب أشرف خيري، رئيس شعبة الدعاية والإعلان باتحاد الصناعات المصرية. وقال لـ"الشرق": "لا توجد لافتة إعلانية فارغة في الشوارع والطرق الرئيسية في القاهرة الكبرى".

القطاع الذي يضم 43 ألف شركة، يعاني مثل أغلب القطاعات بعد تلقى عدة ضربات متتالية منذ أن اجتاحت جائحة كورونا العالم، حتى حرب غزة التي أكد صندوق النقد الدولي على تداعياتها السلبية على مصر، ولا سيما قطاعها السياحي.

كذلك أدت حملات المقاطعة بسبب حرب إسرائيل على غزة إلى عزوف عدد كبير من الشركات عن الإعلانات الخارجية".

استفادة الشركات

رغم أن حجم الإنفاق على الدعاية للانتخابات الرئاسية عبر الإعلانات الخارجية (Outdoor) ناهز 400 مليون جنيه، "إلا أنه يبقى أقل من الانتخابات الماضية بنسبة تصل إلى 30%"، بحسب رئيس مجلس إدارة شركة دعاية وإعلان في القاهرة الكبرى.

ولفت إلى أن اختيار الأماكن الرئيسية والاستراتيجية على الكباري والمحاور وهو ما أعطى شعورًا بضخامة الحملات الإعلانية الانتخابية، معتبرًا أيضًا أن "محدودية الجهات الممولة للدعاية الانتخابية" لعبت دورًا في هذا الانخفاض.

وأوضح: "حزبا مستقبل وطن وحماة وطن يسيطران على نحو 95% من الإعلانات الخارجية، وهذه التعاقدات الكبيرة المعروف توقيتها منذ فترة طويلة تمتلك قدرة تفاوضية عالية لتحصل على الإعلانات بخصومات تصل إلى 50% مقارنة بإعلانات الشركات التقليدية"، منوّهًا بأنه جرى اختيار أماكن الإعلانات منذ شهر يوليو الماضي".

ارتفاع التكاليف، وسط هبوط سعر صرف الجنيه، كان سببًا في تقلص العائد على شركات الإعلان من الدعاية الانتخابية، وفق محمود السيد، مالك شركة للدعاية والإعلان في شرق القاهرة.

منذ أكتوبر 2022، إلى أكتوبر الماضي -وهو شهر فتح باب تسجيل المرشحين والبدء بوضع ميزانيات الحملات الدعائية الانتخابية- هبط السعر الرسمي صرف العملة المحلية مقابل الاميركية من 19.7 إلى 30.9 جنيهًا لكل دولار، في حين وصل بالسوق السوداء إلى 50 جنيهًا مقابل الدولار.

يخوض الانتخابات الرئاسية 4 مرشحين، لكن الأغلبية الكاسحة للافتات الانتخابية تحمل صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع تواجد محدود للافتات دعم حازم عمر، مؤسس ورئيس حزب الشعب الجمهوري، وظهور هامشي للغاية للافتات صغيرة للمرشح فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد الجديد.

وتتراوح الأسعار من 60 ألف جنيه شهريًا للوحة الإعلانية عند مداخل الأنفاق الرئيسية بالقاهرة، إلى 1.6 مليون جنيه للافتة تعرض الإعلان على وجهتين في منطقة التجمع الخامس (شرق القاهرة)، وفقًا لرئيس الشركة الإعلانية في القاهرة الكبرى.