الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

انخفاض أعمال تكرير النفط الروسى إلى أدنى مستوى فى 7 أسابيع

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 07:30 م
أصول مصر

 

انخفضت عمليات معالجة النفط الروسي منذ أوائل ديسمبر الجارى إلى أدنى مستوياتها في 7 أسابيع، وذلك على خلفية القيود اللوجستية التي أثرت على أعمال مصافي التكرير.

 

انخفاض أعمال تكرير النفط الروسى إلى أدنى مستوى فى 7 أسابيع

 

وعالجت المصافي الروسية 5.33 مليون برميل من النفط الخام يوميًا في الأيام الستة الأولى من ديسمبر، بانخفاض قدره نحو 81 ألف برميل يوميًا عن متوسط الأسبوع السابق، وفقًا لمصدر مطلع على بيانات الصناعة. يعد هذا هو الأسبوع الثاني من الانخفاض، وأدنى معدل منذ النصف الثاني من أكتوبر الماضي، حسبما تظهر تقديرات "بلومبرغ".

وكانت أكبر التراجعات في العديد من المصافي الكبرى الواقعة في ثلاث مناطق، وهي جنوب ووسط روسيا ومنطقة فولغا. وسجلت الانخفاضات في مصانع "توابسي" و"ريازان" و"ساراتوف" التابعة لشركة "روسنفط" (Rosneft PJSC)، وفي مصافي "فولغوغراد" و"نيجني نوفغورود" و"بيرم" التابعة لشركة "لوك أويل" (Lukoil PJSC)، وفي موقع "كيريشي" التابع لشركة "سورغوتنفتيغاس" (Surgutneftegas PJSC).

والتخفيضات ترجع بشكل رئيسي إلى القيود اللوجستية التي تفاقمت بسبب عاصفة أخيرة في البحر الأسود، وهو طريق رئيسي لصادرات الوقود.

لم ترد تلك الشركات والخدمة الصحفية التابعة لوزارة الطاقة الروسية على الفور على طلبات للتعليق على الأمر.


مقاييس إنتاج النفط الروسي

يأتي ذلك فيما يتابع التجار والمحللون عن كثب معدلات التكرير باعتبارها أحد المقاييس الرئيسية المتبقية، إلى جانب صادرات النفط الخام المنقولة بحرًا، لتقييم إنتاج روسيا من النفط بعد أن حجبت موسكو بيانات الإنتاج الرسمية بعد العقوبات الغربية.

انخفضت شحنات النفط المنقولة بحرًا في البلاد خلال الأسبوع المنتهي في 3 ديسمبر، لتصل إلى 2.74 مليون برميل يوميًا وسط العواصف التي ضربت البحر الأسود.

يمثل هذا تراجعًا بنحو 500 ألف برميل يوميًا عن الرقم المعدل للأسبوع المنتهي في 26 نوفمبر، وفقًا لبيانات تتبُع الناقلات التي ترصدها "بلومبرغ". كانت الشحنات هي الأدنى في 15 أسبوعًا.

تعهدت روسيا بخفض إجمالي صادراتها من النفط الخام والمنتجات النفطية بمقدار 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام، في خطوة لتحقيق الاستقرار في سوق الطاقة العالمية.

من المقرر خلال الربع الأول من العام المقبل أن تزيد روسيا هذه التخفيضات إلى 500 ألف برميل يوميًا، في خطوة تتخذها بالتنسيق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها في إطار "أوبك+".

كان نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك صرح لوكالة "تاس" للأنباء الأسبوع الماضي أن روسيا ستبدأ تنفيذ تلك التخفيضات خلال الشهر الجاري، على أن تصل إلى الكميات التي تعهدت بها في يناير.