الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تقرير دولى يتوقع انخفاض التجارة العالمية 5% بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 10:07 م
أصول مصر

ذكر تقرير لمنظمة أونكتاد التابعة للأمم المتحدة، أن التجارة العالمية ستنخفض في عام 2023 بنحو 5% عن مستويات العام الماضي.

 

تقرير دولى يتوقع انخفاض التجارة العالمية 5% بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض  

 

وأشار إلى أن تكاليف الاقتراض المرتفعة تؤثر على الاقتصادات، وتعيد التوترات بين الولايات المتحدة والصين توجيه سلاسل التوريد، ويتم فرض المزيد من السياسات التي تقيّد التجارة عبر الحدود.

ستبلغ قيمة تجارة السلع والخدمات 30.7 تريليون دولار، مقارنة بـ32.2 تريليون دولار في عام 2022، وفقًا لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" ومقره في جنيف.

وعزا المؤتمر السبب الرئيسي وراء ذلك، إلى تراجع تجارة البضائع بمقدار تريليوني دولار، وهو انخفاض بـ8%.

وذكر "أونكتاد" في تقرير صدر اليوم، أن تجارة الخدمات ستزيد هذا العام بمقدار 500 مليار دولار، أو نحو 7%، مقارنة بالعام الماضي.

كذلك يشكل انخفاض تكاليف السلع التي تأثرت بارتفاع التضخم قبل عام، سببًا لهذا الانخفاض. قال التقرير: "على الرغم من انخفاض قيمة السلع المتداولة في عام 2023، فإن الاتجاه الإيجابي الطفيف في حجم التجارة العالمية يشير إلى مرونة الطلب على المنتجات المستوردة".

أشار تقرير "أونكتاد" إلى أن الدول المرتبطة بتحالفات جيوسياسية تتبادل تجاريًا بشكل أكبر مع بعضها، في حين أن الدول التي تخوض نزاعات تتراجع حركة التبادل التجاري في ما بينها. وقالت المنظمة إن هذه النزاعات، وغيرها من القضايا الأخرى، تلقي بظلالها على التوقعات للعام المقبل.

أضاف التقرير: "توقعات التجارة العالمية لا تزال غير مؤكدة إلى حد كبير، ومتشائمة بشكل عام. وعلى رغم أن بعض المؤشرات الاقتصادية تتوقع تحسينات محتملة، فمن المتوقع أن تؤدي التوترات الجيوسياسية المستمرة، وارتفاع مستويات الديون، والهشاشة الاقتصادية واسعة النطاق، إلى تأثيرات سلبية على أنماط التجارة العالمية".

 

مساهمة التجارة في العمل المناخي

 

فى سياق أخر، تسلط منظمة التجارة العالمية، الضوء على مساهمة التجارة في العمل المناخي، وذلك في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28 في دبي بـ الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر.

وذكر الموقع الرسمي للمنظمة wto  أن المعلومات المتعلقة بمشاركة منظمة التجارة العالمية في COP28 متاحة الآن على البوابة الإلكترونية، التي تغطي "يوم التجارة" وموقع مخصص لبرنامج أنشطة جناح بيت التجارة الذي تستضيفه منظمة التجارة العالمية مع غرفة التجارة الدولية (ICC)، مركز التجارة الدولية (ITC)، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).