الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«التموين»: توفير السكر على البطاقات بـ27 جنيهًا للكيلو.. والمدعم بـ 12.5

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 04:55 م
«التموين»: توفير
«التموين»: توفير السكر على بطاقات التموين بـ27 جنيهًا للكيلو

اتخذت وزارة التموين والتجارة الداخلية، العديد من الخطوات لمواجه ارتفاع أسعار السكر وتوفيره للمواطنين وطرحت أكثر من 30 ألف طن سكر حر على بطاقات التموين بسعر 27 جنيهًا للكيلو بمعدل كيلو سكر إضافة للبطاقة المقيد بها 3 أفراد فأقل، و2 كيلو للبطاقة المقيد بها 4 أفراد فأكثر، بجانب أيضًا توفير السكر المدعم بسعر 12.5 جنيهًا للكيلو.

احتكار السلع

كما وجهت الوزارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية باستمرار مد المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة بضخ السكر الحر وبيعه ضمن مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية بسعر 27 جنيهًا للكيلو، كما تتابع غرفة عمليات الوزارة مديريات التموين لتكثيف الرقابة على الأسواق للتصدي لأي مخالفات والتأكد من عدم احتكار البعض لسلعة السكر  وتحرير محاضر للمخالفين وإحالتهم إلى النيابة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

السكر الحر

وسيصرف السكر الحر للمنافذ التموينية وستقوم بدورها والبالغ عددها 40 ألف منفذ للصرف للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية بكميات تقدر ب 30 ألف طن شهر سكر حر فضلا عما يقرب من 65 ألف طن سكر تمويني.

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر توجيهًا وزاريًا رقم 31 بتاريخ 7-12-2023، بحظر تصدير السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية بعد موافقة وزير التجارة والصناعة لمدة 3 أشهر، لزيادة المعروض محليًا.

أزمة السكر والرقابة على الأسواق

وكان حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، توقع نهاية الأزمة الخاصة بالسكر خلال الشهر الجاري أو بداية الشهر المقبل بحد أقصى، موجهًا المواطنين التوجه إلى البقالين التموينيين أو المنافذ الخاصة بالتموين، لصرف السكر ضمن مبادرة تخفيض الأسعار بسعر 27 جنيهًا للكيلو.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي قد طالب الأجهزة التنفيذية المختلفة باحكام الرقابة على الأسواق، وضخ كميات كبيرة من السلع في إطار زيادة المعروض بما يعمل على خفض الأسعار، وشهدت أسعار السكر تراجعا في الأسواق المحلية خلال الأسبوع الأخير إلى 40 ألف جنيه للطن من 45 ألفا، ليباع في الأسواق، وشهدت أسعار السكر في مصر خلال الثلاث شهور الأخيرة زيادة تجاوزت 100%.

زيادة الإنتاج

تنتج مصر نحو 2.8 مليون طن في حين تستهلك نحو 3.2 مليون طن، وتوفر العجز عبر طرح مناقصات للاستيراد، وتسعى مصر لزيادة مساحات محصولي قصب وبنجر السكر لزيادة الإنتاج عبر زيادة سعر توريد المحصول إلى المصانع بواقع 1500 جنيه للطن.