الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أصيب الإسرائيليون بصدمة نفسية

بلومبرج: شهية الإسرائيليين للتوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين تراجعت بعد هجوم 7 أكتوبر

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 06:02 م
أصول مصر

كشف تقرير لوكالة بلومبرج عن تغيرات طرأت على المجتمع الإسرائيلي في أعقاب هجوم حماس في السابع من اكتوبر الماضي، وباتت هناك شهية قليلة للتوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين.

الأطفال الإسرائيليون، الذين كانوا يتمتعون بحرية التجول لفترة طويلة، أصبحوا الآن تحت حراسة روتينية. ارتفعت طلبات ترخيص السلاح بمقدار ثمانية أضعاف. فصول الدفاع عن النفس مكتظة.

منذ أن عبر نشطاء حماس الحدود إلى إسرائيل في عمليات قتل واختطاف في السابع من أكتوبر، ظل المجتمع الذي تمتع بخمسة عشر عامًا من الهدوء والازدهار المتصاعد تطارده مشاهد المذابح. لقد أصيب الإسرائيليون بصدمة نفسية بسبب الخوف من أن الآلاف من المسلحين على حدودهم سيحاولون مرة أخرى - وأن أجهزتهم الأمنية قد تفشل مرة أخرى.

وقال ديفيد باسيغ، أستاذ الدراسات المستقبلية في جامعة بار إيلان، عن الطريقة التي يسارع بها المواطنون العاديون إلى تسليح أنفسهم: “هذا رد فعل طبيعي على الصدمة التي نمر بها”. 

تأثير سياسي عميق

ومن المرجح أن يكون التأثير السياسي لهذا القلق عميقا، حتى لو لم يتحقق بشكل كامل بعد. لقد كان الأمن القومي منذ فترة طويلة هو الشغل الشاغل لليمين الإسرائيلي. ومع ذلك، كان اليمين، بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، هو الذي فشل في وقف الغزو الذي أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص وأدى إلى اختطاف 240 آخرين.

تظهر استطلاعات الرأي خيبة أمل من نتنياهو وتحول الدعم إلى زعيم المعارضة الأكثر وسطية بيني غانتس – وهو جزء من حكومة الحرب المشكلة حديثًا. ولكن هناك شهية قليلة للتوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين.

وقال دان أورباخ، المؤرخ العسكري في الجامعة العبرية في القدس، إن المزاج المظلم للأمة يعكس مستوى من التهديد غير معروف للجمهور الإسرائيلي منذ سنوات عديدة. وأضاف أن الناس كانوا مدفوعين بالقلق من أن "الجيش الإسرائيلي القوي المزعوم غير قادر على حمايتك".

وارتفع عدد الأشخاص الذين تقدموا بطلبات للحصول على تراخيص أسلحة خلال الشهرين الماضيين إلى 260 ألف شخص، مع تجاوز حجم الطلبات الجديدة كل يوم تلك التي تم تلقيها كل أسبوع قبل بدء الحرب.

وعلى الرغم من أن البلاد قامت بتوسيع نطاق صلاحية الحصول على سلاح مرخص، إلا أن معايير الموافقة تظل صارمة. اعتبارًا من الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر، تمت الموافقة على 26000 طلب جديد بينما تم رفض 16000 شخص لعدم صلاحيتهم لحمل سلاح ناري.

التوترات الطائفية

وفي مجتمع له تاريخ من التوترات الطائفية التي سبقت هجوم أكتوبر بوقت طويل، يشعر البعض بالقلق إزاء عواقب استخدام المزيد من أسلحة المدنيين. على الرغم من أن نسبة السكان الذين يحملون الأسلحة ستظل أقل بكثير من العديد من البلدان الأخرى – حيث تقترب من 2%، مقارنة بـ 32% في الولايات المتحدة – إلا أن المجموعات النسائية وأولئك الذين يدعون إلى التعايش السلمي بين العرب والإسرائيليين أعربوا عن قلقهم وسوف يؤدي الارتفاع إلى مزيد من العنف.

وقال النائب المعارض إيدان رول عبر الهاتف إن إصدار أسلحة جديدة يتطلب مراقبة وتنظيمًا وتثقيفًا وثيقًا.

وقال وزير الأمن العام إيتمار بن غفير، من حزب “عوتسما يهوديت” اليميني المتطرف، الذي جعل من تسليح الجماعات المدنية سياسته الرئيسية: “إن الأسلحة في الأيدي اليمنى تنقذ الأرواح”. ووزعت وزارته الأسلحة على أكثر من 850 مما يسمى بفرق الاستجابة السريعة.

في الشهر الماضي، قطعت الولايات المتحدة وعدًا بأن البنادق الهجومية المرسلة إلى إسرائيل لن تنتهي في أيدي مجموعات المستوطنين في الضفة الغربية الخاضعة للسيطرة الفلسطينية، حيث حدثت زيادة في أعمال العنف التي وثقتها الأمم المتحدة.

داخل إسرائيل، يتم تجهيز المباني بشكل روتيني بملاجئ للحماية من الصواريخ التي تطلقها الجماعات بما في ذلك حماس، التي تعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية.

ولكن عندما تم إطلاق آلاف الصواريخ في 7 أكتوبر، انتشرت التقارير عن أولئك الذين لجأوا إلى ملاجئ غير مقفلة، مما أدى إلى تمكين نشطاء حماس المسلحين من اقتحام الأبواب وتركهم بلا مأوى يهربون إليه. والآن، يريد الإسرائيليون أن يعرفوا أن بإمكانهم تأمين غرفهم الآمنة.

وتظهر منتجات جديدة لهذا الغرض – بعضها في السوق التجارية، والبعض الآخر محلي الصنع. وفي مجتمع تسيلافون الصغير في وسط إسرائيل، ابتكر رئيس المجلس المحلي، إسحاق أبو قيراط، جهازًا مؤقتًا لقفل الأبواب السميكة، وبدأ في عمل نسخ مع جيرانه. 

وفي الأسابيع التي تلت 7 أكتوبر، خشي بعض الناس أن يكون بعض نشطاء حماس قد توجهوا شمالًا، وفي تل أبيب امتلأت الخطوط الساخنة بمكالمات حول شخصيات مشبوهة. وزاد الطلب على دروس الدفاع عن النفس، مما أنعش أعمال شركة الحلف إسرائيل التي تعد عبارة عن  منظمة غير ربحية تدير دروسًا في التمكين والدفاع عن النفس. وقال آدي ويمر، المدير التنفيذي، إنه على خلفية الطلب المتزايد، بدأت دروس Zoom، واستشارت أولئك الذين عملوا في مناطق الحرب.

دروس الدفاع عن النفس

المحامية نيومي شنيتسكي هي واحدة من مئات الأشخاص الذين انضموا إلى أحد فرق مراقبة الأحياء التي تم تشكيلها حديثًا، وهو جهد شعبي احتضنته البلدية منذ ذلك الحين، والذي يوفر لهم قبعات وقمصان مميزة خصيصًا.

وفي ضاحية نحلات اسحق التي تعيش فيها، تقوم الفرق بدوريات في الشوارع من الساعة 8 مساءً وحتى منتصف الليل، إما سيرًا على الأقدام أو بالدراجات. وهم يحملون مشاعل وأجهزة اتصال لاسلكية وأسلحة شخصية. هناك 50 مجموعة من هذا القبيل في منطقة تل أبيب تضم حوالي 1500 متطوع. وقد ظهرت فرق مماثلة في أماكن أخرى أيضًا، وغالبًا ما تدعمها البلديات.

وقد أنتجت كل هذه التطورات بعض الهدوء – باستثناء البلدات العربية الإسرائيلية، حيث يعاني السكان من قلق أكبر من نظرائهم اليهود، وفقا لاستطلاع أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي. وقُتل واختُطف عدد من عرب إسرائيل في هجمات 7 أكتوبر.

وقال رول، النائب عن حزب “يش عتيد” المعارض، إن السماح لمزيد من المواطنين الذين يجتازون التدقيق الحكومي بحمل الأسلحة أمر ضروري لمساعدة الناس على الشعور بالأمان. وأضاف أن الحكومة قد تلغي التراخيص بمجرد استعادة السلام.

ولا أحد يتوقع أن يكون ذلك قريبًا.