الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

منظمة التجارة العالمية: 67% من سكان العالم يمكنهم الوصول إلى الإنترنت

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 12:20 ص
أصول مصر

أعلن رالف أوسا، كبير الاقتصاديين بمنظمة التجارة العالمية، أن التجارة الرقمية شهدت نموا فى الاقتصادات النامية.

 

منظمة التجارة العالمية: 67% من سكان العالم يمكنهم الوصول إلى الإنترنت  

 

ووفقًا لتقرير صادر عن منظمة التجارة العالمية بالتعاون مع صندوق النقد الدولى (IMF)، ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية (OECD)، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، والبنك الدولى، فقد تم إحراز تقدم كبير فى زيادة الوصول إلى الإنترنت، حيث إن حوالى 67% من سكان العالم - أى حوالى 5.4 مليار شخص - لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت حاليًا، ومع ذلك، لا يزال ثلث سكان العالم، وخاصة فى الاقتصادات المنخفضة الدخل والدخل المتوسط الأدنى، غير متصلين بالإنترنت.

ويمكن للسياسة التجارية أن تساهم فى بناء بنية تحتية رقمية أكثر سرعة وفعالية من حيث التكلفة وديناميكية. ويمكن تحقيق ذلك، على سبيل المثال، من خلال معالجة الرسوم الجمركية المرتفعة على واردات معدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وسياسات الاستيراد التقييدية، والمنافسة المحدودة فى خدمات الاتصالات.

أشار رالف أوسا بحسب ما نشره الموقع الرسمى لمنظمة التجارة العالمية wto، أن التجارة الرقمية، التى تشمل جميع أنواع التجارة التى يتم طلبها و/أو تسليمها رقميًا، تعمل على تغيير الاقتصاد العالمى بشكل جذرى.

ويتمثل أحد الاتجاهات الأكثر لفتًا للانتباه فى هذا العصر الرقمى فى النمو السريع للخدمات المقدمة رقميًا، والتى شهدت زيادة فى قيمتها بنحو أربعة أضعاف منذ عام 2005، وهو ما يفوق بشكل كبير نمو صادرات السلع والخدمات الأخرى.

وفى عام 2022، شكلت الخدمات المقدمة رقميًا 54% من إجمالى صادرات الخدمات. وتخلق هذه الطفرة فرصًا جديدة لمختلف اللاعبين فى السوق العالمية، بما فى ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وفى حين أن الاقتصادات المتقدمة هى المصدرين الرئيسيين للخدمات المقدمة رقميًا، فإن الاقتصادات النامية، بما فى ذلك أفريقيا، تصدر هذه الخدمات بشكل متزايد. ومع ذلك، لا تزال البلدان الأقل نموا تشهد نموا أبطأ فى صادرات الخدمات المقدمة رقميا.

كما يعد الوصول إلى بنية تحتية رقمية سريعة وبأسعار معقولة وموثوقة بالإضافة إلى الوصول إلى التدريب على المهارات اللازمة لاستخدام التقنيات الرقمية أمرًا محوريًا لتمكين الاقتصادات من المشاركة فى التجارة الرقمية والاستفادة منها.