الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هل تتأثر شركات القطاع البحرية المدرجة بالبورصة باضطرابات باب المندب؟

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 12:58 م
أصول مصر

أثار إيقاف العديد من كبرى شركات الشحن البحري العالمية لرحلاتها مؤقتًا بالبحر الأحمر جراء الهجمات الحوثية على السفن التي تتجه للموانىء الإسرائيلية تساؤلات عن تأثير هذه التطورات على أنشطة شركات النقل البحرية المصرية بوجه عام والشركات المتداولة منها بالبورصة المصرية على وجه خاص. 
يرى خبراء سوق المال أن توقف الملاحة بالبحر الأحمر لن يكون له تأثير على شركات النقل البحري المصري، خاصة وأنها ليست طرفا في الصراع الدائر، وحتى تأثيره على قناة السويس سيكون مؤقت. 


خبير اقتصادي: شركات النقل البحري المصري ليست طرفا في الصراع لذلك لن تتأثر بالأزمة 


يرى محمد أنيس، الخبير الاقتصادي، أن المناقشات التي تجري حاليا لبحث آليات التعامل مع الظروف الجيوسياسية الحالية من شأنها تحديد مدى تأثير ذلك على حركة الملاحة المارة بمنطقة باب المندب بالبحر الأحمر.
تابع أن شركات النقل البحري المصري ليست طرفا في هذه الأزمة؛ لذلك لن يظهر أي تأثير واضح على نشاطها خاصة مع استهدف الحوثيون لسفن بعينها معلومة الهوية والمسار. 


الأهلي فاروس: لن يظهر تأثير هجمات الحوثيون على شركات النقل البحري في الوقت الراهن


وترى سلمى عبد الحي، محلل قطاع النقل بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، أنه حتى الآن لا يوجد أي تأثير على شركات النقل البحري المدرجة بالبورصة المصرية.
تابعت أن فكرة تغيير مسار السفن من مضيق باب المندب إلى طريق رأس الرجاء الصالح قد يكلف الشركات قيمة أكبر في النقل في حالة لجأت لهذا الحل.
أشارت إلى أن التأثير أن يتضح في الوقت الراهن على نتائج أعمال الشركات المصرية المتخصصة في النقل البحري والمدرجة بالبورصة المصرية خاصة وأنه لم تتخذ أي شركة حلولا بديلة للنقل. 


محللون: تأثير الأزمة محدود لاستهداف الحوثيون سفنا بعينها 


من جانبه، يرى سامح غريب، مدير قسم كبار العملاء فى شركة عربية أون لاين للوساطة، أن تأثير هجمات الحوثيون طفيف على شركات النقل البحري المصري خاصة وأن جماعة الحوثيين تستهدف سفنا بعينها وهي المتجهة للموانئ الإسرائيلية أو التابعة لهم. 
أوضح أن الجهات المعنية تبحث توفير حلول فعالة لهذه الأزمة على المستوى الدولي، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يظهر تأثير طفيف على حركة الملاحة بقناة السويس لكن سرعان ما يحتفي مع الوقوف على حلول بديلة.


إيجيترانس ترفض التعليق


من جانبها، رفضت عبير لهيطة، العضو المنتدب لشركة إيجترانس، التعليق على تأثير عمليات الحوثيين على الشركة أو على أداء البورصة المصرية.
الجدير بالذكر أنه منذ 19 أكتوبر الماضي، وبدأت ضربات الحوثييون حيث أطلقوا أولى هجماتهم ضد إسرائيل بصواريخ كروز وطائرات مسيرة، ثم سيطروا على سفينة تجارية في البحر الأحمر واحتجزوا 25 من أفرادها، بالإضافة إلى مهاجمة عددا من السفن التجارية. 
وبدأو الحوثيون بتوسيع نطاق عملياتهم العسكرية، من استهداف السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها لتشمل كل السفن المتجهة إليها، إذا لم يدخل الغذاء والدواء لقطاع غزة، مؤكدين أن أي سفينة متجهة لإسرائيل تصبح هدفا مشروعا، وفق تعبيرهم. 
يشار إلى أن قناة السويس، تعتبر ممر مائي اصطناعي يربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وتختصر المسار التجاري البحري بين كل من أوروبا وآسيا دون الحاجة إلى اتخاذ طريق أطول حول القارة الأفريقية.


ما هو مضيق باب المندب:


هو مضيق ضيق من المياه يربط المحيط الهندي بالبحر الأحمر، وفي نهاية المطاف، بقناة السويس المصرية شمالًا. 
يذكر أن قناة السويس حققت خلال الـ 10 أشهر من عام 2023 عبور 22 ألفا و29 سفينة بزيادة  13% مقارنة بنفس الفترة  لعام 2022 والذي سجل عبور 19 ألفا و485 سفينة اي بفارق 2544 سفينة، بينما سجل إجمالي الإيرادات  في الفترة من يناير حتي أكتوبر 2023  نحو 8.62  مليار دولار مقارنة بنفس الفترة لعام 2022 والذي سجل  6.49 مليار دولار  بفارق  أكثر من ملياري دولار. 
كما سجل إجمالي الحمولات العابرة خلال الـ10 أشهر الماضية عبور مليار و315 مليون طن بزيادة 13.7% مقارنة بنفس الفترة والتى حققت مليارا و156 مليون طن. 


أبرز شركات الشحن البحري المدرجة بالبورصة 


تضم البورصة المصرية عددًا من الشركات العاملة في نشاط الخدمات البحرية، تشمل القناة للتوكيلات الملاحية، والتي سجلت صافي ربح بلغ 14.07 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل أرباح بلغت 66.39 مليون جنيه في العام المالي السابق له. 
وارتفعت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري إلى 27.76 مليون جنيه مقابل 15.91 مليون جنيه في الربع المقارن من العام المالي الماضي. 
كما تضم البورصة الشركة المصرية لخدمات النقل (ايجيترانس) وهي سجلت صافي ربح بلغ 37.65 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل 30.8 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.
وتراجعت إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر إلى 276.15 مليون جنيه، مقابل 292.41 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وهناك شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، التي سجلت صافي ربح بلغ 979.97 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل 669.2 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة المقارنة من العام المالي السابق.
وارتفعت إيرادات الشركة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام المالي الجاري إلى 1.1 مليار جنيه، مقابل 851.45 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام المالي السابق.
في حين قررت الجمعية العامة غير العادية لشركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ، حل الشركة ووضعها -تحت التصفية-، لتجاوز خسائرها نصف قيمة حقوق المساهمين.