الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ساويرس: تنفيذ مشروعين و3 فنادق سياحية باستثمارات 300 مليون دولار

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 01:14 م
نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

أكد المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال ورئيس شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار، أن قطاع السياحة يحمل فرص استثمار كثيرة في مصر، لافتًا إلى أن هناك نقصًا في عدد الفنادق المطلوبة.

 

ساويرس : مجال الزراعةيحمل فرص  استثمارية هامة و3 تحديات تواجه مصر للخروج من الازمة الاقتصادية 

وأشار ساويرس، إلى أن مجال الزراعة من القطاعات التي تحمل فرصًا استثمارية مهمة، فمصر حاليًا تعاني من أزمة في السكر فلماذا لا يتم إنشاء مصنع جديد للتغلب على هذه الازمة؟

 

وذكر أن هناك 3 تحديات تواجه مصر للخروج من الأزمة الاقتصادية أولها مشكلة سعر الصرف ووجود سعرين للدولار والعملات في البنوك والسوق غير الرسمية.

 

ولفت إلى تكرار مشكلة سعر الصرف 3 مرات، مؤكدًا أن المشكلة في وفرة الدولار وليست في سعر الصرف، وأنه لا أحد يستطيع الوقوف ضد قوى السوق.

ساويرس : منافسة الدولة للقطاع الخاص ببعض القطاعات يسبب القلق للمستثمرين 

 

وأوضح  أن التحدي الثاني يتمثل في منافسة الدولة للقطاع الخاص في بعض القطاعات وهو ما يسبب القلق للمستثمرين حيث إن الدولة لا يجب أن تمثل منافس للمستثمر بل تدعمه.

ويتمثل التحدي الثالث في البطء الشديد في بيع الأصول ولابد من التسريع في تنفيذ برنامج الطروحات لكسب ثقة المستثمرين.

ساويرس : مصر ليس لديها أزمة فى التشريعات اوحوافز الاستثمار

وأكد ساويرس أن مصر ليس لديها أزمة في تنفيذ التشريعات أو حوافز الاستثمار ولكن التحديات تتمثل في المشكلات الثلاثة المذكورة.

وأوضح أن مصر تتمتع بكل مقومات الاستثمار الجاذبة، من بينها المناخ والموقع الجيد والايادى العاملة والمواد الخام مشيراً الى أن البنية التحتية للدولة تؤهلها لإقامة العديد من الصناعات.

مشروع الصوت والضوء

 

وكشف عن  أن مجموعته تعمل على إقامة مشروعين بمنطقة الهرم بتكلفة إجمالية 100 مليون دولار، مشيرا إلى أن إحداهما هو تطوير مشروع الصوت والضوء بتكلفة 40 مليون دولار.

وأشار إلى أنه جاري العمل على إنشاء 3 فنادق في مرحلة التصميم حاليًا إحداهما بالهرم والآخرين بالساحل الشمالي بتكلفة إجمالية 200 مليون دولار، مضيفًا أنه جاري كذلك إنشاء مستشفى في الساحل الشمالي